إنعكاس موروفولوجيا أعمال موندريان وتأثيرها على الصياغات التشكيلية للمعلقات النسجية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية ـ جامعة طنطا

المستخلص

تسعى تجربة "موندريان" للبحث في ضرورة الخوض في اللّون وما يحمله من معاني ومفاهيم جديدة مختفية وراء التكوينات اللّونية، فقد أظهر تكاملاً وظيفياً بين اللّون والشّكل في أسلوب يظهر بإبداع كبير ليتحرّر من قيود التقليـــدية، والبحث عن أبعاد جديدة تهدف للجمالية الخالصة للأعمال المُنتجة ، فهو صاحب تجربة منفردة عن غيرها ، حيث أصبح اللّون يحمل خصوصيات تشكيلية تحوّلت بدورها لتجذب إنتباه المشاهد عن غيرها من التّجارب والممارسات الأخرى في الفن، وتكسبه حركية تجعله يعبر عن عدة جوانب رمزيّة وفنيّة تغاير الأشكال المصوّرة بدقّة إلى التّجريد الكامل، فلقد سعى الفنان لتكوين رؤية فنية بحته تعبّر عن فكر خالص يتلون ببعد جمالي تجريدي يتشابك في حركة أفقيّة وعموديّة تنساب عبر خطوط متدرّجة من الأعلى إلى الأسفل، وما تسعى إليه الباحثة فى هذا البحث توجيه الطلاب لدراسة مورفولوجيا أعمال موندريان الفنية، للإلمام بأسلوب البناء والإختزال وما تتضمنه الأعمال من صور بلاغية للفكرة الفنية،والخروج بعمل نسجى جديد فى الشكل والمضمون.

أهداف البحث:

1. تطبيق مفهوم الإختزال والبناء وأثره على التكوین الشكلى للمعلقات النسجيه.

2. ضرورة مسايرة الطلاب في مادة النسيج اليدوى للحركات الفنية العالمية، للخروج بفن النسيج اليدوى لآفاق جديدة تؤكد دورة وأهميته فى الحركات الفنية التشكيلية.

أهمية البحث:

1. الاستفادة من فلسفة وفكر موندريان فى تدريس مادة النسجيات.

2. بين البساطة والتعقيد في موفولوجيا موندريان يتعلم الطلاب كيفية تحقيق صور بلاغية لفكرة المعلقة النسجية، مما يكسبها جمالاً وحداثة في تناول الموضوع.



فروض البحث:

يفترض البحث أنه:

1. يمكن الإستفادة من مورفولوجيا أعمال موندريان فى استحداث معلقات نسجية.





الكلمات المفتاحية:

مورفولوجيا، موندريان، المعلقات النسجية.

الكلمات الرئيسية


  •  

    • إياد محمد صقر : فلسفة اللون، دار الأهلية للنشر والتوزيع ، عمان، 2009م.

    1)Eyad Mohamed saqr:falsaft allon,dar alahlia llnashr wa altawzee,oman,2009.

    • ثناء عز الدين : تحقيق الأصالة والمعاصرة لطباعة المنسوجات فى زى المرأة المصرية، رسالة دكتوراة ،كلية الفنون التطبيقية ،جامعة حلوان ،القاهرة، 1992م.

    2)thnaa ez aldeen:thqeeq al asalaa w almoasara ltebaat al mansogat fe zei almaraa almesria,resalat doktoraa,koliat alfenon altatbeqia,gameaat helwan,alqahera,1992.

    • جمعه حسين عبد الجواد، ميلاد ابراهيم متي: تجريدية موندريان كمدخل لتحقيق صياغات نسجية جديدة من خلال التوليف بين الشريط النسجي والاسلاك المعدنية، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، العدد الرابع ،الجزء الثاني ، يونية ،٢٠١٥ م .

    3)gomaa hoseen abd elgawad,melaad ebrahim mata:tagrediat monderian kmadkal letahqiq seyagat nasgiaa gadida men kelal altawleef been alshareet alnasgey wa alaslak almadaniaa,almegala alelmia lkoliat altarbia alnaweia,gameat almnofiamaladad alrabemalgoze althany,yonio,2015.

    • حسام عبد القادر متولي محمد: طاقة الشكل واللون في الفن الإسلامي وأثرها في الفن الأوروبى الحديث، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية،المجلد الخامس،العدد الرابع والعشرون، نوفمبر، 2020م.

    4)hosam abdelkader metway Mohamed:taqat alshakl wa allon fe alfan aleslamy wa atharha fe alfan aloropy alhadees,megalat alemara wa alfenon wa alelom alensania,almogalad al kames,aladad alrabe wa aleshron,November,2020.

    • سمية عبد المجيد، منال عبد العال:المتغيرات التشكيلية في الأعمال الفنية النسجية المصرية المعاصرة، مجلة أمسيا مصر(التربية عن طريق الفن)، يوليو، 2015م.

    5)somia abdelmageed,manal abdelal:almotagirat altashkelia fe alaamal alfania alnasgia almasria almoasera,megalet amsia mesr(altarbia an tareeq alfan),yolio,2015.

    • محمد حامد ضيف هلال : مورفولوجى البناء والإختزال على التصميم الداخلى ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ،المجلد الخامس، العدد الرابع والعشرون، نوفمبر،2020 .

    6)Mohamed hameed deef helal:morphology albenaa wa alektezal ala altasmeem aldakely,megalet alemara wa alfenon wa alelom alensania,almogalad alkames,aladad alrabee wa aleshron,November,2020.

    • محمد زينهم : التواصل الحضاري للفن الإسلامى وتأثيره على فنان العصر الحديث، مطابع الأهرام التجارية بقليوب مصر،2001م.

    7)Mohamed zenhom:altawasol alhadary llfan aleslamy wa taatheroh ala fanan alasr alhades,matabe al-Ahram altogaria beqalyob mesr,2001.

    • عبير إبراهيم فاروق: رؤية فنية معاصرة لتوظيف اللون كمؤثر إبداعى في تصميم الأزياء المطبوعه للسيدات و المستوحاه من أعمال الفنان موندريان،مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية،العدد العاشر،ابريل،2018.

    8)abeer ebrahim farok:roya fania moasra ltawzeef allon kmoather ebdaee fe tasmim alazyaa almatboaa llsayedat wa almostawha men aamall alfanan monderian,megalet alemara wa alfenon wa aleloom alensania, aladad alasher,april,2018.

    • مروة عزت مصطفي محمد: الدلالة الرمزية في الفن التجريدي للفنانين (كاندنسكي وموندريان) وانعكاسة على فنون ما بعد الحداثة لإثراء مجال التصميم ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد الثامن عشر،2019م .

    9)marwa ezat mostafa Mohamed:aldalala alramzia fe alfan altagredey llfananin(kandensky , monderian)wa enekasah ala fenon ma bad alhadasa leethraa magal altasmim,megalat alemara wa alfenon wa alelom alensania,aladad althamen ashar,2019.

    • رانيا رجب عبدالمعبود مرسي : نسجيات مرسمة جديدة مستلهمة من أعمال الفنان سعد زغلول التصويرية كمدخل للإثراء النسجيات اليدوية لدى طلاب كلية التربية النوعية، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، المجلد السابع ، العدد الثالث والثلاثون ، مايو،2022م.

    10)rania ragab abd elmaabod morsy:nasgiat morasma gadida mostalhma men aamal alfnan saad zaglol altasweria kmadkal leethraa alnasgiat alyadaweia lda tolab koliat altarbia alnaweia,megalat alemara wa alfenon wa alelom alensania,almogalad alsabe,aladad althaleth wa althalathon,mayo,2022.

    • رجاء عبدالخالق محمد نور: موندريان وعلاقته بالفن الإسلامى فى تشكيل وحدة طباعية للقطعة المحددة لملابس الســـيدات ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ،كلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ،المجلد الرابع ،العدد الثاني،إبريل،2017 م.

    11)Raga abd elkalek Mohamed nor:monderian wa elakath belfan aleslamy fe tashkeel wehda tebaeia llktaa almohdada lmalabs alsaidat,megalet alfenon wa alelom altatbekia,koliat alfenon altatbekia,gameat domiat,almogalad alrabe,aladad althany,abril,2017.

    • نها سيد محمد عفيفى: مورفولوجيا الزخرفة النباتية وأساليب التصميم التطبيقي، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط، المجلد الخامس، العدد الرابع ،أكتوبر،2018م.

    12)noha said Mohamed afify:morfologia alzakrafa alnabatia wa asaleeb altasmim altatbiky,megalat alfenon wa alelom altatbekia,gameat domiat,almogalad alkames,aladad alrabee,octobr,2018.

    ثانياً المراجع الأجنبية:

    13)Sabrin abd elzaher,rasha wagdy kalil:Creating Sustainable Fashion Designs For Women Inspired by "Mondrian "Paintings",megalat alemara wa alfenon wa aleloom al ensania,almogalad alkames,aladad alsades wa aleshroon,septemper,2020.

    14) Susanne deicher:piet monderian,structures in space,London,1920.

    15)peter Russell:masters of art,piet monderian,Delphi classics,united kingdom, 201