الانفوجرافيک کمصدر ابتکاري للتصميم الطباعي للزي الرياضي للتوعية ضد التنمر المدرسي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز,کلية الفنون التطبيقية ,جامعة حلوان

2 قسم الفنون التطبيقية - کلية التصميم والعمارة – جامعة جازان- السعودية

المستخلص

في ظل ثورة تکنولوجيا الاتصالات وتزايد أدواتها ظهرت وسيلة لنقل المعرفة سريعة تتناسب مع هذا التزايد المتسارع للعلوم والمعرفة، وهو الانفوجرافيک کفن تحويل المعلومات المعقدة إلى تصوير مرئي أو صور قصصية وغيرها, حيث يمتلک أسلوباً تحريرياً وإخراجياً يتناول المعلومات بشکل متسلسل ويحولها لأشکال بصرية، فيجذب المتلقى ويجعله يتذکر المحتوى بشکل أفضل، ومن هنا أصبح الانفوجرافيک وسيلة هامة لنشر الوعي في المجتمعات, فيستخدم المصمم أساليب متعددة لابتکار تصاميم فعالة ومبدعة، لتوصيل المعلومة بطريقة جذابة وهادفة. وتتبلور أهمية البحث فى الاستفادة من الانفوجرافيک کونه يدمج عناصر التصميم ويقدمها بشکل مبتکر کمصدر للتصميم الطباعى للزى الرياضى للتوعية ضد التنمرالمدرسى الذي يؤدي إلى تعثر الطلاب ويؤثر سلباً على المجتمع. والزى الرياضى عنصراً أساسياً من الأزياء المدرسية التى لاتعد لباس موحد يرتديه الطلاب فحسب وإنما من أهدافه المساواه بينهم. ومن خلال المنهج الوصفى التحليلى للانفوجرافيک کوسيلة للتوعية للتغلب على أحد المشکلات المجتمعية کالتنمرالمدرسى, والمنهج الفنى التطبيقي باستحداث تصميمات طباعية مبتکرة مستلهمة من الانفوجرافيک وتوظيفها على الزى الرياضى, أثبت الباحثان أن الانفوجرافيک له دور فعال فى زيادة الوعى المجتمعى, کما أنه بما يحمله من قيم تشکيلية يعد مصدراً مبتکراً لاستحداث تصميمات طباعية تثرى الزى الرياضى المدرسى للحد من التنمر المدرسى، کما ربط الباحثان بين تصميم الانفوجرافيک والتصميم الطباعى کمجالي للتصميم ولتأکيد دور المصمم المجتمعى.

مشکلة البحث :

•کيفية الاستفادة من الانفوجرافيک فى الحد من التنمر المدرسى عن طريق استحداث التصميم الطباعى للزى الرياضى؟

أهداف البحث:

1.توظيف الانفوجرافيک کأحد أشکال الاتصال البصرى فى التصميم للتوعية ضد التنمر المدرسي.

2.دراسة القيم التشکيلية لتصميم الانفوجرافيک والاستفادة منها فى إستحداث التصميم الطباعى للزى الرياضى لتحقيق الهدف المرجو منه.

الكلمات الرئيسية