الروبوت والتصميم العاطفي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

التصميم الصناعي, الفنون التطبيقية,حلوان,الجيزة, مصر

المستخلص

إن العاطفة جزء ضروري من الحياة فهي تؤثر على شعور المستخدم وقدرته على اتخاذ القرار. وقديما لم ياخذ المصممون العواطف بعين الاعتبار فلقد تناولت المنفعه والوظيفه وقابليه الاستخدام والشكل الجمالي الاهتمام كله عند تصميم المنتجات ولكن فهم المصممون اهميه المشاعر في الحياه اليوميه فالمنفعه وسهوله الاستخدام امران مهمان ولكن بدون المتعه والفرح والاثاره وكذلك القلق والغضب والخوف ستكون حياتنا غير مكتملة.
ومثلما تعتبر العواطف ضرورية لسلوك الإنسان، فهي مهمة بنفس القدر للآلات الذكية وخاصة آلات المستقبل المستقلة التي ستساعد الناس في أنشطتهم اليومية مثل الروبوتات، و لكي تكون الروبوتات ناجحة، يجب أن يكون لها عواطف ليست بالضرورة نفس المشاعرالبشرية ولكنها مشاعر مصممة خصيصًا لاحتياجات ومتطلبات المستخدم.
ومع التقدم التكنولوجي الكبير الذي نعيشه اليوم( مثل استخدام الحوسبة العاطفية ) أصبح للروبوتات دور كبير في الحياة اليومية للأفراد خاصة لكبار السن وذوي الاعاقات المختلفة، حيث اصبحت الروبوتات قادرة على التفاعل اجتماعيا وعاطفيا مع البشر، بل ومع الروبوتات الاخرى بهدف تحسين نوعية الحياة وزيادة الشعور بالاستقلالية والمتعة والفخر بدلاً من الاحساس بالشفقة والدونية الناتجة عن الاحساس بالعجز والضعف.

الكلمات الرئيسية