منهج تصميمي لأقمشة السيدات المطبوعة بالاستفادة من البناء الجمالي لعلم البيوميمكري

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

المدرس بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز کليـــــة الفنـون التطبيقية ــ جامعة حلوان

المستخلص

للطبيعة مبادئها الخاصة للحفاظ على النظام البيئي. فهي المصدر الرئيسي للأنظمة والعمليات المختلفة، وتتفوق قدرات الطبيعة في العديد من المجالات التي تتيح استخلاص الحلول التصميمية المناسبة؛ ففكر التصميم البيوميمكرى(Bio mimicric design)القائم علي محاكاة الطبيعة يجمع بين علم الاحياء و الهندسة لتحقيق الوحدة الكاملة من خلال المحاكاة الحيوية وخلق استراتيجيات تصميمية حديثة مستدامة تعتمد على الاستفادة من حلول بالفعل موجودة بالطبيعة لمعالجة مشكلات التصميم بشتي انواعها المختلفة.
فالتصميم هو أحد المجالات الهامة للحياة؛ فهو فكر فنى يصاحب كل اتجاهات الفنون؛ كعملية بناء تشكيلى يستشف من الطبيعة توزيع وتنظيم المفردات، الكتل، المساحات، الأحجام و العلاقات القائمة بينها لتحقيق الوحدة والأتزان والإيقاع والحركة داخل العمل الفني؛ لتؤدى تلك العملية وظيفتها بنجاح وفقاً لمفهوم ومتطلبات وسائط التصميم. ومن ثم أصبح أتجاه التصميم بمحاكاة الطبيعة والنظم الهندسية المأخوذة من الطبيعة منهج للتفكير العلمي للوصول الى مداخل متنوعة الأبداع الفني.
والتصميم البيوميمكري من الاتجاهات العلمية والفنية حديثة الظهور؛ تنتج بمحاكاة التقنيات الموجودة بالطبيعة والأنظمة القائمة عليها وتوظيفها فى تصميمات تتبع منهجاً تصميمياً تتنوع به الافكار التصميمية بشكل يسمح للمصمم إنجاز العديد من البدائل التصميمية، لما تمتلكه الطبيعة من المرونة التي يسمح بتحديثها باستمرار عند إضافة أو تغيير او حذف أو تعديل أحد متغيرات التصميم .
لذا تسعى هذه الدراسة إلى الأستدلال باتجاه التصميم البيوميمكري القائم علي محاكاة الطبيعة كبعد جمالي لطرح رؤية جديدة لاستنباط تصميمات مستحدثة ذات تأثيرات ملمسيه حسية وبصرية مختلفة لأقمشة السيدات المطبوعة عبر حسابات لونية و إيقاعات شكلية متوالدة.

الكلمات الرئيسية