توظيف الإتجاهات التصميمية والتقنيات الحديثة فى التصميم الداخلى بالمعارض الكبرى

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

قسم التصميم الداخلى والأثاث ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، مصر

المستخلص

تمثل التکنولوجيا الحديثة فرصا لتطوير التقنيات المستخدمه فى تصميم المعارض و إنتقال التصميم من البعد الثانى و الثالث إلى أبعاد أخرى أکثر عمقا وتفاعلا مع الإنسان.
بالرغم من التقدم الهائل فى الثورة الرقمية و الجهد المبذول فى تطوير المعارض إلا أن المعارض المصرية قد لا تتواکب مع المعارض العالمية بالشکل المرجو و المأمول ، من حيث توظيف التقنيات الحديثة فى أساليب العرض.
و لذلک جاءت أهمية البحث لتحديد أهم المعايير التصميمية المميزة لقاعات العرض ، شاملا تحديد تأثير الأبعاد التکنولوجيا والرقمية والبيئية فى التصميم الداخلى لتلک المعارض ، والتى يجب أن يراعيها المصمم المعمارى والمصمم الداخلى من أجل الوصول إلى تصميم معرض متکامل.
وتتضح مشکلة البحث حيث يتجه الکثير من مصممى المعارض إلى تحقيق متطلبات الفراغ فقط دون النظر لمواکبة التطور فى إتجاهات التصميم الداخلى الحديثة التى تعتمد على التقنيات والخامات المتطورة .
ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على تلک التقنيات وربطها بالواقع العملى بهدف رفع وعى المصممين من أجل المساهمة فى التطور الحضارى الذى نشهده ، کما يهدف إلى توظيف التقنيات الحديثة والتکنولوجيا التفاعلية کأحد أساليب العرض بشکل يتناسب مع المعايير والإتجاهات التصميميه ويحقق الإستدامه فى الفراغات الداخلية للمعارض وقاعات العرض.

الكلمات الرئيسية