تصميم منتج نحتي ذو طابع ثقافي مصري

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

مدرس مساعد بکلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان - قسم النحت والتشکيل المعماري Assistant lecturer

المستخلص

الثقافة في مختلف البلاد لها خصائصها سواء المحلية أو العالمية الخاصة بها، وهذه الخصائص تتشکل وتتحکم في السلوک البشري تجاه کل شيء في الحياة. تتشابه الثقافات المختلفة بشکل عام وتختلف في التفاصيل،حيث يوظف التصميم الثقافي العناصر الثقافية لخلق المنتجات التي تباع على نطاق واسع حول العالم ، فکيف يمکن دمج التصميم الثقافي في منهجيات تصميم المنتجات لاستکشاف مناطق جديدة في العملية التصميمية واکتساب خبرات عميقة ذات أهمية في سوق العمل.ويستخدم منهج التصميم الثقافي من قبل العديد من الشرکات لتطوير المنتجات التي تعتمد على ثقافات المستهلکين.
وتعتبر الأنشطة الفنية هي السمات الثقافية الرئيسية ، حيث تشمل الأنشطة الفنية العديد من الأشکال مثل الرسم، والنحت ، والکتابة، القطع الأثرية وغيرها، تعتبر الأنشطة الفنية القيم التي يمکن أن تلهم المصممين خيال ورؤية جديدة ومختلفة لربط الثقافة مع التصميم الحديث
حتاج إلى تصميم "الميزات الثقافية المصرية " في منتجات حديثة توفر ثقافة الحضاره المصرية القديمة مثالًا جيدًا لتطبيق الميزات الثقافية على التصميم مع الاحتفاظ بقيمة ثقافية ذات مغزى. توضح هذه الورقة السمات الثقافية للثقافة المصرية القديمة , وکيفية تحويل هذه الميزات إلى تصميم منتج ثقافي جديد يمکن أن يتناسب مع السوق المعاصر. وبالتالي ، يمکن للمنتجات الثقافية أن تمد التراث والقيم التقليدية لثقافة المستهلک وتزيد من الإحساس بالجوهر الروحي في حياة الإنسان.

الكلمات الرئيسية