التشکيل المعمارى وتکنولوجيا العمارة المتحرکة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس بمعهد هندسة و تکنولوجيا الطيران

2 مدرس بمعهد الاهرامات للهندسه

المستخلص

تُعد العمارة هى علم وفن اقامة المنشآت وتهيئة البيئة المناسبة للإنسان للقيام بأنشطته المختلفة وذلک بعمل مکونات فراغية تحقق الإحتياجات المادية والجمالية والنفسية له. وبتتطور التکنولوجيا والفکر الانسانى تتغير الاحتياجات باستمرار وبما ان الطبيعة تمتلأ بالکثير من الأمثلة لجميع الکائنات الحية التى تتميز بالحرکة المستمرة والتى ينتج عنها تغير فى الشکل وجعل ذلک الهام للمعماريين لتطوير الحرکة فى المبانى وساعدت التکنولوجيا على تحقيق وسائل الرفاهية والراحة لمستخدمين المبنى. وجعل المعماريين تشتعل لديهم الرغبة فى التحرر من القيود التى کانت تتحکم فى الفکر المعمارى وايجاد تشکيلات معمارية جديدة متحرکة بسهولة. لذا يهدف البحث الى دراسة تاثير التکنولوجيا الحديثة على العمارة المتحرکة ودورها فى التشکيل المعمارى للمبنى.
مقدمة:
تمتلئ الطبيعة بالکثير من الأمثلة الرائعة التى وهبها الله القدرة على التغير والحرکة لتلبية احتياجاتها من انسان وحيوان ونبات . وبما أن العمارة هى علم وفن اقامة المنشآت المختلفة وتهيئة البيئة المناسبة للإنسان للقيام بأنشطته المختلفة کان عليها أن تواکب هذا التغير فى احتياجات الانسان تبعا لتطور فکره مع الثورة التکنولوجية فى مختلف المجالات . لذا ظهرت الحاجة الى العمارة التى تتغير لتتوافق مع رغبة الفرد والمجتمع المتغيرة ، وهو ما يوضح أن الأحتياج محفز للتغيير والتطور فى العمل المعمارى، وأنه يتوافق مع الأستغلال الجيد للعلوم وتطبيقاتها بالصورة التى تحقق إشباع المتطلبات المتنوعة والمتعددة.
فظهرت العديد من الإتجاهات المعمارية التى تهدف إلى التجاوب معها خاصة الإحتياجات المتغيرة بإستمرار أو التى يتوقع تغيرها فيما بعد، ومن أبرزها العمارة المتحرکة DYNAMIC ARCHITECTURE التى تشمل حرکة العناصر التى يتضمنها المبنى.

الكلمات الرئيسية