المهارات الواجب استمرار تنميتها لدى اخصائي تکنولوجيا التعليم للانتاج المحدود المواد التعليمية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية _جامعة المنصوره_ قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

إن للتکنولوجيا دور کبير وهام للغاية في العملية التعليمية حيث أن التکنولوجيا تساعد في حل العديد من المشکلات التربوية وتساعد على تحقيق الهدف النهائي من عملية التعلم ألا وهو التحسين المستمر من أجل الوصول إلى درجة اتقان الطالب لمعظم المهارات وکذلک الغايات التربوية ومن هذا المنطلق کان الهدف من الدراسة الرئيسي هو التعرف على دور اخصائي تکنولوجيا التعليم بمنظومات انتاج المواد التعليمية المرئية على صعيد الانتاج المحدود وتهدف الدراسة ايضا إلى العمل على زيادة فعالية اخصائي تکنولوجيا التعليم في ميدان العمل ورفع المستوى المهني لأخصائي تکنولوجيا التعليم ورفع مستوى العملية التعليمية في مؤسساتنا التعليمية، ولقد قمت باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث حيث قمت من خلاله بجمع البيانات الخاصة بموضوع البحث من المصادر الأولية والتي تمثلت في استبيان صممته من أجل تحقيق اهداف البحث حيث تکون الاستبيان من قسمين القسم الأول خاص بالمعلومات الشخصية، والقسم الثاني متعلق بعبارات الاستبيان والذي تکون من ثلاثة عشر عبارة، والمصادر الثانوية والتي تمثلت في الدراسات السابقة والدوريات والبيانات من المواقع الالکترونية وبلغت حجم العينة (131) اخصائي تکنولوجيا تعليم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة ومن أبرزها أن دور اخصائي التکنولوجيا لا ينحصر فقط حول توجيه المعلمين نحو استخدام التقنيات الحديثة بل إن هذا الدور يمتد ليشمل وظائف ومهام عديدة أخرى مثل دوره في تنمية دافعية الطلاب وکذلک ضبط عمليات التدريس الالکترونية وغيرها، ومن أهم التوصيات أن يتم العمل على جمع الأشخاص المهتمين باستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصفوف من أجل انتاج مواد تعليمية مرئية تتناسب مع احتياجات الطلاب وأن يستخدم أحدث التقنيات في انتاج مواد تعليمية مرئية متطورة.

الكلمات الرئيسية