التأثيرات المتبادلة بين الاتجاهات الإعلانية وتأثيرها على سلوک المستهلک

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم الاعلان والطباعة والنشر - کليه الفنون التطبيقية - جامعة بنها - القليوبية - مصر

المستخلص

دراسة سلوک المستهلک هو مجال جديد نسبياً، أخذا في النمو باستمرار خصوصاً مع التطور في التکنولوجيا الرقمية التي غيرت کثيراً من إدراک وفهم المستهلک للأشياء. وادراک و فهم عملية سلوک المستهلک ينبثق من توفيرها بيانات تقوم بمساعدة الشرکات ومؤسسات الأعمال أن تکون أکثر واقعية في بيع وتصميم وتطوير المنتجات أو الخدمات. وحديثاً ادت الازمات والتغيرات المتسارعة والتقدم التکنولوجى إلى التأثير على اتجاه سلوک المستهلک وبالتالى أنعکس ذلک بالتبعية على تصميم الاعلانات الذي اصبح يظهر اتجاه سلوک مستهلک وفي نفس الوقت يتبع اتجاه الإعلان. کما أثر سلوک المستهلک من خلال تحليل التغيرات الاخيرة التي ظهرت على التأثير على اتجاه الاعلان وما تبعه من ظهور وسائل ورسائل مختلفة تتماشى مع الترند. على ذلک تنبثق المشکلة البحثية من التغير الحادث في نمط التأثير المتبادل بين الاتجاهات الاعلانية واتجاهات سلوک المستهلک والتي ادت بالتبعية إلى تغير کل منهما على المستوى العالمي ما اوجد الحاجة إلى التعرف على تأثير اتجاه سلوک المستهلک على الاداء الإعلاني وکذلک اتجاه الاعلان على سلوک المستهلک. لذلک يهدف هذا البحث إلى رصد التأثيرات المتبادلة بين الآتجاهات الإعلانية وتأثيرها على سلوک المستهلک. وتوصل البحث إلى إن العلامات التجارية يکون لديها الفرصة لوضع استراتيجيتها التسويقية الجيدة من خلال تحديد وفهم العوامل التي تؤثر على عملائها أو ما يسمى اتجاه سلوک المستهلک ، ومن ثم إيجاد رسالة التسويق (القيمة المقترحة الفريدة) وتوجيه الحملات الإعلانية ذات الاتجاه التي تکون أکثر کفاءة وأکثر انسجاما مع احتياجات وطرق التفکير للمستهلکين المستهدفين، واکثر قدرة على تلبية أفضل لاحتياجات عملائها وزيادة المبيعات.

الكلمات الرئيسية