تطوير قوالب الحقن للبطاقات المثبتة أثناء القولبة باستخدام النانوتکنولوجي ومقارنتها بالبطاقات ذاتية اللصق.

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم الطباعة والنشر والتغليف، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة.

2 مدرس التصميم الداخلي- قسم التصميم الداخلي والاثاث- كلية الفنون التطبيقية

3 أستاذ التصميم البيئى بقسم التصميم الداخلى والأثاث - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

ظهر مصطلح "تثبيت البطاقات أثناء القولبة" IML)) In Mold Labeling وهو مستمد من تقنية تثبيت بطاقات البولي بروبلين المطبوعه مسبقاً والتى يتم وضعها فى قالب الحقن، ثم يتم بعد ذلک حقن البولي بروبلين المصهور للقالب حيث يندمج مع البطاقة وأثناء مرحلة المعالجه يأخذ شکل القالب لتکون النتيجه النهائية العبوة والبطاقة المنتجان بعملية واحدة.
أما مفهوم تقنية النانو فتم تقديمه في عام 1959 من قبل ريتشارد فاينمان وصاغ نوريو تانيجوتشي مصطلح "تقنية النانو" في وقت لاحق في عام 1974.
وتتکون تقنية النانو بشکل أساسي من تصنيع وتوصيف ومعالجة جزيئات النانو (أقل من 100 نانومتر)، ويتضمن تطبيق تقنية النانو في البوليمرات تصميم وتصنيع ومعالجة وتطبيق مواد بوليمر مليئة بجزيئات النانو و / أو أجهزة ذات نطاق نانو، حيث يتم استخدامها بشکل کبير في تغليف الأغذية.
کما أن استخدام النانوتکنولوجي في تطوير قوالب الحقن للعبوات مع تثبيت البطاقات عليها أثناء القولبة يعطي العبوات الناتجة متانة أکبر وجودة ومقاومة أفضل للعديد من العوامل، کما تؤدي لزيادة العمر التشغيلي لقالب الحقن بشکل کبير لتتعدى 300 ألف دورة تشغيلية کما تزيد من تحملية القالب للحرارة والتي تصل إلى 650 درجة مئوية مما يتيح استخدام العديد من الخامات داخل قالب الحقن.

الكلمات الرئيسية