ممارسة التجبير العلاجية کموروث ثقافي شعبي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

المعهد العالى للفنون الشعبية أکاديمية الفنون

المستخلص

يزخر المجتمع المصرى بعدد کبير من الممارسات التطبيبية بين أفراده، ومن خلال الجانب العملى فهو يشمل جميع أشکال الممارسات بما فيها الوصفات الوقائية والجمالية والوصفات العلاجية والممارسات الجراحية.
ان الاهتمام بدراسة الطب الشعبى، تستحق التوقف عندها لأنها أصبحت محط اهتمام العديد من المجتمعات والثقافات، لکل الشعوب والمجتمعات طبها الشعبى الذى يعتمد على الوصفات العلاجية والتى ثبتت صحتها، حيث مارسها الآباء والأجداد.
لقد ورث المجتمع المصرى مجالات کثيرة ومن بينها الطب وعلاج الأمراض، قد يکون هذا الرجوع ناتجا عن نجاح الطب الشعبى وفائدته العلاجية، أو قد يکون الأمر متعلقا بجوانب ثقافية راسخة فى الذاکرة الشعبية تتوارثها الأجيال والتى رسمت الاستمرارية والنجاح لمختلف أشکال العلاج الشعبى حتى يومنا هذا.
يمثل الطب الشعبى جزء من ثقافة مجتمع الدراسة التى يلجأ فيها المرضي إلى العلاج بالتجبير لمعالجة الکسور والالتواءات وآلام الظهر، نتيجة لتعرضهم للإصابة بالکسر.
غير أن العلاج بالتجبير ليس بالبساطة التى يتصورها البعض بل يتطلب خبرة ومهارة عالية قد يرثها الفرد المعالج ببيئته الاجتماعية عن طريق التنشئة من أفراد العائلة من خلال التجربة والخبرة الطويلة نابع من عمق البيئة السوسيوثقافية التى وجد فيها المعالج الشعبى، والذى يعتمد على وسائل علاجية بسيطة متوفرة فى البيئة المحلية کما أنه يعتمد بشکل کبير على الخبرة ووراثة ممارسة التجبيرکعلاج شعبي.
إجراء الدراسة الميدانية على ممارسة التجبيرکعلاج شعبي، فى، دقادوس، مرکز ميت غمر، محافظة الدقهلية.

الكلمات الرئيسية