مسرحة المناهج وفق نظرية الذکاءات المتعددة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

معلمه وزارة التربية- المملکة العربية السعودية باحثة ماجستير کلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على دور مسرحة المناهج في تحسين بعض جوانب العملية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي حيث تبقي العملية التعليمية وطرق النهوض بها الهم الشاغل للعاملين في مجال التربية والتعليم وإدارة المناهج، کما أنها تشغل المعلمين في حصة الدرس، فجميعهم يسعى لتهيئة الجو والأسلوب المناسب لترسيخ الفکرة الأساسية للدرس في أذهان الطلاب، بأساليب متعددة ميسرة ومحببة لنفوس الطلاب، واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي، وشرح مفهوم مسرحة المناهج وأهميته بالنسبة للطالب ومدى استفادة الطالب من المعلم والأدوار المسرحية وخطوات التدريس وفقا للمسرحيات وارتباط مسرحة المناهج بذکاءات جاردنر.
وقد توصل الباحث إلى النتائج الأتية: تُسهم مسرحة المناهج في تحسين بعض جوانب العملية التعليمية (الطالب – المعلم – المنهج) بمؤسسات التعليم من وجهة نظر المعلمين والأخصائيين والقيادات التعليمية، تُسهم مسرحة المناهج في تحسين بعض جوانب العملية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي من وجهة نظر الطلاب
أهداف الدارسة
تهدف الدراسة الحالية إلى:
• التعرف على مسرحة المناهج (المفهوم – الأهداف – الآليات)
• التنقيب عن دور مسرحة المناهج في تحسين العملية التعليمية بمؤسسات التعليم.
• التعرف على أنواع ذکاءات جاردنر وعلاقتها بمسرحة المناهج
• الوصول إلى نتائج وتوصيات لتفعيل مسرحة المناهج للمساهمة في تحسين العملية التعليمية بمؤسسات التعليم.

الكلمات الرئيسية