برنامج مقترح قائم على فلسفة التفضيل الجمالي في مادة التذوق الفني لطلاب كلية الفنون الجميلة بالعراق

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربيه الفنية قسم مناهج وطرق التدريس

المستخلص

 
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على فلسفة التفضيل الجمالي للتذوق الفني لطلبة كليات الفنون. وحيث يعتمد البحث على المنهج الوصفي بما يتضمنه من وصف وتحليل. كما يتبع المنهج شبه تجريبي في تطبيق التجربة, وتتكون عينة البحث لتطبيق التجربة من 20 طالب وطالبة  من كليات الفنون , وتكون ادوات البحث من خلال استبيان لتحديد عناصر فلسفة التفضيل لمادة التذوق الفني( من اعداد الباحثة), واعداد مقياس لمادة التذوق الفني (اعداد الباحثة), لفلسفة التفضيل الجمالي لمادة التذوق الفني لكليات الفنون, ومن الضرورة الاهتمام بفلسفة التفضيل الجمالي وذلك لتنمية التذوق الفني لطلبة كليات الفنون مما تساعد على تطويرهم واستخدام اساليب مناسبة في التدريس, ويترتب على ذلك تزويد كل من المدرسين والطلبة بالتغذية الراجعة والوقوف على نقاط الضعف ومعالجتها من أجل تعديل طرق التدريس بالطريقة التي تصبح ملائمة للطلبة .

الكلمات الرئيسية


 
-المراجع العربية:
1- محمود علي (2010) , نقد وابداع الفن, الطبعة الأولى, الدار المصرية اللبنانية , القاهرة, ص45.
Mahmoud Ali (2010), Criticism and Creativity of Art, first edition, Egyptian Lebanese House, Cairo, p. 45.
2-ابو رستم (2012), الموجز في تاريخ الفن العام, الطبعة الأولى, المعتز للنشر والتوزيع. عمان الاردن, ص63.
Abu Rustom (2012), Al-Mawjaz fi History of Public Art, first edition, Al-Mu’tazz Publishing and Distribution. Amman, Jordan, p. 63.
3- نهى حنا ( 2012) , الفنون , الموسوعة الثقافية العامة, ط1 , دار الجيل, بيروت , لبنان, ص79 .
Noha Hanna (2012), Arts, General Cultural Encyclopedia, 1st edition, Dar Al-Jeel, Beirut, Lebanon, p. 79.
4-شاكر فؤاد(213), حصاد القرن العشرين, فنون العصر, ط1 الدار المصرية اللبنانية, القاهرة , مصر, ص40.
Shaker Fouad (213), Harvest of the Twentieth Century, Arts of the Age, 1st edition, Egyptian Lebanese House, Cairo, Egypt, p. 40.
5-ابو صالح محمد (2014):الموجز في تاريخ الفن, دار النهضة, مصر للنشر والطباعة, الفجال, مصر.
Abu Saleh Muhammad (2014): Al-Mawjiz fi Tarikh Al-Fan, Dar Al-Nahda, Misr Publishing and Printing, Al-Fajal, Egypt.
 
6-- سمير محمد (2016) , الفن , قراءة تأملية في فلسفته وخصائصه الجمالية, ط1 , دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت , لبنان, ص88.
Samir Muhammad (2016), Art, a contemplative reading of its philosophy and aesthetic characteristics, 1st edition, Dar Al-Ma’rifa for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon, p. 88.
7-احمد عبد الرحمن (2017), التربية الفنية مفهومها, مناهجها , طرق تدريسها, مطابع الصفحات, مكة المكرمة , السعودية , ص42.
Ahmed Abdel Rahman (2017), Art Education: Its Concept, Curricula, and Teaching Methods, Pages Press, Mecca, Saudi Arabia, p. 42.
 
المراجع الأجنبية:
  (95)(united kingdom) bet fast  of university  queen.d.bh Ireland northern 1- in education and citizenship  .2010 David  .simpson
2- sanderson ,p ,and savva a artists in cyprimary school the pupls perspective music education research, 6(1) 2017.p62,
3- hausman,j, 2016, portfolio evaluation , in .NY ,man ,a  (ad) , instructional methods , for art room , Virginia . national art education associate. Tin (near) ,pp. 32.34.
4- Edmund p, Feldman, 2017 , techniques of criticism, the journal of aesthetic education ,volume v ,number 1 summer. 63.
5- sere c ,and Fergus , v. 2018 , teacher prepare , ton in, multicultural , art education
6- cress, g ,van ,leaden ,t. (2016) ,reading images .. the grammar of visual design. London. Routelge.68.
7-lismaeil, Shaw qi (2010) .elfin walttasmim ,jasmine Holman , faculty of art education, 79.
8- heist , d. and grandgenelt , n,(2016) perspectives on the use of internet in art classrooms , art eddo Caution , November , pp. 12.18.
 9- HOOPERGREENHILL, 2010 , CHANGING VALUES IN THE ART MUSEUM . RATHINKING COMMUNICATION AND LEARING INTERNATIONAL , JOURNAL OF HERITAGE STUD .IES .VOL ,6 NO ,1 ,PP.2.31.