أربعة نقوش حجرية جديدة من اليمن من القرن (11-12هـ/17-18م) دراسة أثرية فنية.

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

جامعة صنعاء کلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الاثار والسياحة

المستخلص

تعد النقوش الإسلامية، من الآثار المنقولة ذات الأهمية الأثرية والعلمية، ولهذا سوف تتناول هذه الدراسة ثلاثة نقوش شاهدية جديدة لم تنشر من قبل، وتخص رجلين وامرأة عاشوا في القرنين(11-12هـ/17-18م) وُضِعت هذه النقوش في المسجد الأعلى بهجرة حوث، بالإضافة إلى النص التأسيسي لهذا المسجد.
إن أبرز ما تتضمنه الشواهد من کتابات هي: آيات قرآنية، وعبارات دينية ودعائية، فضلاً عن أنساب أصحابها وألقابهم، وتواريخ وفاتهم، مع أبيات من شعر الرثاء وتوقيع الصانع.
مما لا ريب فيه أن النقوش موضوع الدراسة هامة کونها جديدة، ولم تَتَنَاولها أي دراسة علمية سابقة، فقد کشفت عن اثنين من الشخصيات العلمية والاجتماعية آنذاک، وهما القاضي العلامة: علي بن صلاح الرصاص (ت 1089هـ/1698م)، والقاضي العلامة: محمد بن أحمد الرصاص (ت 1109هـ/1598م)، وقد نقشت الشواهد على حجر البلق، ونفذت کتاباتهما بخط النسخ والثلث الغائر؛ أما النقش الثالث فيخص الحرة: زکية بنت محمد بن أحمد الرصاص (ت1131هـ/ 1718م)، وهو منقوش على الحجر الجيري، ونفذت کتاباته بخط الثلث البارز.
لقد تناول هذه الدراسة النقوش من حيث الشکل والمضمون، واستهدفت إبراز أهميتها الأثرية والعلمية، للوصول إلى أهم نتائج الباحث.

الكلمات الرئيسية