استحداث منهجية في التصميم لإنتاج منتجات فنية من الزجاج المشکل بالمشعل الحراري

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم الزجاج- کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

2 قسم زجاج- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- القاهرة- مصر

3 جامعة حلوان-کلية الفنون التطبيقية-قسم زجاج

المستخلص

تعتبر المنهجيات جزء متکامل من عملية التصميم، فالمنهجية هى الطريقة التي يتم اتباعها للوصول إلى هدف ما، أي أنها مجموعة الأدوات التي يتم استخدامها في تقديم البراهين والأدلة والحجج للتأکد من صحة أو عدم صحة فرضية معينة، لذلک فإن منهجية التصميم تعتبر خطة منظمة للعديد من العمليات من خلال مجموعة من الإجراءات التي يمکن استخدامها للملاحظة والتحقيق من اجل اکتساب المعرفة والوصول للنتائج والحقائق ووضع حلول للمشکلات. ويعتمد تصميم المنتجات الزجاجية الفنية المشکلة بالمشعل الحراري على التعبير عن الحس لدى المصمم بما يحويه من رؤية ذاتية تحاول أن تظهر إلى الواقع في صورة منتج يحمل قيماً جمالية متنوعة، ومن هنا فإن منهجية تصميم مثل هذه النوعية من المنتجات لها نوع من الخصوصية التي تميزها عن المنتجات ذات الطابع الاستخدامي، کما أن تقنية المشعل الحراري لها مواصفات خاصة في أساليب التشکيل تؤثر في منهجية تصميم المنتج وصولاً إلى تنفيذه.

ومن هذا تکمن مشکلة البحث فى أن ثبات وجمود الأنظمة التصميمية المستخدمة لوضع الأفکار التصميمية للمنتجات الزجاجية المُشکلة بتقنية المشعل الحراري؛ قلل من تنوع المنتجات التى يشکلها المشعل الحراري محلياً.
أما هدف البحث فهو استحداث منهجية في التصميم يساهم في تحقيق بدائل ابتکارية متنوعة لتشکيل منتجات زجاجية فنية جديدة منفذة بالمشعل الحراري.
ويفترض البحث أن استحداث منهجية في التصميم يحقق تنوعات ابتکارية لإنتاج منتجات زجاجية فنية مشکلة بالمشعل الحراري.
وقد توصل البحث إلى بعض النتائج منها: (مساهمة النظم التصميمية الجديدة في تحقيق التنوع في البدائل التصميمية للمنتجات الفنية الزجاجية المشکلة بالمشعل الحراري، تفعيل منهجية التصميم القائم على التجربة الذاتية في تصميم وتنفيذ منتجات زجاجية فنية مشکلة بالمشعل الحراري).

الكلمات الرئيسية