أبعاد النشاط الإعلاني للمؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر. قسم الإعلام، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

المستخلص

ملخص:
يلعب الإعلان بالمؤثرين أداة هامة ومؤثرة في مجال الأعمال التجارية، إنه عالم جديد ظهر من خلال منصات التواصل الاجتماعي، وظهر معه طرق جديدة للإعلان بهدف الوصول إل الجمهور، والتأثير عليه، فهو يعتبر من أسرع طرق الإعلان نموا خلال العشر سنوات الماضية، نظرا لأنه اتبع أسلوب جديد، وهو استخدام الأشخاص العاديين لمخاطبة الجمهور والتأثير عليه لإقناعه بالمنتجات والخدمات، ولإيصال صورة ذهنية إيجابية لهوية مؤسسات الأعمال وعلامتها التجارية، هذا بالطبع أثر بشکل کبير على السلوک الشرائي للجمهور، فلقد وصل بعض المؤثرين إلى أن يکونوا مشاهير من خلال نشاطهم على حساباتهم، ولقد وصل البعض منهم إلى الحصول على أکثر من ١٤٠ مليون متابع، والذي يعد رقم کبير لم يصل إليه الکثير من المشاهير من نجوم السينما والرياضة والسياسة. في الدراسة، تم التعرض للمؤثرين الاجتماعيون، المدخل الاستراتيجي لهم، ومراحل تطور مفهوم التسويق بالمؤثرين، وخصائص المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي، وکذلک أنواع المؤثرون ونطاق تأثيرهم، ومفهوم التأثير عبر منصات التواصل الاجتماعي، وفوائد وتحديات التسويق عبر المؤثرين، والإعلان في منصات التواصل الاجتماعي، إحصائيات وحقائق الإعلان والتسويق عبر المؤثرين. وتوصلت الدراسة إلى الإعلان من خلال المؤثرين وسيلة فعالة ومؤثرة لمؤسسات الأعمال لأن لهم مصداقيه عالية، کما أن جاذبية المؤثر تأتي من إبداع المحتوى واختيار نوعيته، وأکثر المؤثرين نشاطا على منصات التواصل الاجتماعي هم: المؤثرون الميکرو، والمؤثرون الماکرو.

الكلمات الرئيسية