تطوير الصورة البصرية للحيزات الداخلية لمعارض الاثاث المصرية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 مصمم داخلي حر

2 مدرس التصميم الداخلي - قسم التصميم الداخلي والاثاث -کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 أستاذ التصميم البيئى بقسم التصميم الداخلى والأثاث - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر المعارض من المنظومات التي تلعب دورا هاما في الحياة الإنسانية منذ نشأتها حتي عصرنا الحالي لما لها دور هام في الحياة الثقافية ونقل الثقافات بين الشعوب ، فظهرت المعارض العلمية والطبية ومعارض الاثاث والمعارض الدولية ...الخ ، فهناک علاقة مؤکدة بين المعرض ومايحتويه ومن يزوره ويدخله ، حيث يتلائم الشکل مع المضمون وموضوع العرض ، ويتوقف نجاح العرض علي مدي استيفاء هذه العلاقة حقها من الدراسة ، وعلي ذلک تعتبر المعارض احد منافذ الخبرة الجمالية واللإرتقاء بالذوق الفني والثقافة البصرية وما يتصل بها من معلومات وخبرات جمالية .
مشکلة البحث :
1- تکمن مشکلة البحث في قلة الاهتمام بالمعالجات التصميمية الداخلية لمعارض الاثاث بما يتوافق مع البيئة المحيطة والاستفادة من عناصرها وخاماتها والعوامل المحيطة للاستفادة القصوي بافضل شکل جمالي ووظيفي باقل الموارد المتاحة .
2- عدم الاهتمام بالتصميم الداخلي لقاعات عرض الاثاث بمصر ، وکيفية توافق قطع الاثاث المعروضة بما يتناسب مع التصميم الداخلي للمعرض .
أهمية البحث :
تکمن اهمية البحث في کونها تتناول فکرة الارتباط بين الشکل والمضمون للتصميم الداخلي لمعارض الاثاث ليس فقط علي مستوي الشکل الجمالي والوظيفة بل وارتباط التصميم الداخلي بالبيئة المحيطة والاستفادة من جميع العوامل المتاحة فيها .
أهدف البحث :
1- الإستفادة من الموروث الثقافي والاجتماعي المصري وسماته وارتباطه بالبيئة في تطوير التصميم الداخلي والاثاث للمعارض في البيئة المصرية المعاصرة .

الكلمات الرئيسية