أثر تصاوير المدرسة العربية على تصاوير المدرسة التيمورية کمصدر اساسى لتطور مفهوم التکوين والعناصر التشکيلية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بقسم تاريخ الفن کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان

المستخلص

يتناول هذا البحث أثر تصاوير المدرسة العربية على تصاوير المدرسة التيمورية کمصدر أساسي لتطور مفهوم التکوين والعناصر التشکيلية، وهي دراسة وصفية تحليلية مقارنة، ويتم عرض سريع لأساليب المدارس الثلاث الخاصة بالتصوير الإسلامي المتتالية في الظهور بداءاً من أساليب ومميزات مدرسة التصوير العربي مروراً بالتصوير المغولي ومميزاته الفنية ويليه عرض الأساليب الفنية لمدرسة التصوير التيموري وخصائصها التشکيلية، ويتم تحليل 9نماذج فنية کل نموذج يحتوى على تصميم أو أکثر من المدرسة العربية والتيمورية أما النموذج الثامن فيحتوى على تصميم من المدرسة العربية والمغولية والتيمورية يصورون ذات الموضوع ويظهر في تلک النماذج طريقة تطور ومعالجة الأشکال والعناصر الفنية في الثلاث مدارس الفنية، تم تحليل الأعمال واستخراج نقاط التشابه بين التصميمات سواء تشابهات في التکوين بشکل عام أو في الموضوع أو تشابه بين العناصر کذلک التشابهات في حرکات الخطوط والأسلوب الفني وتوزيع العناصر، وينتهى البحث بنتائج عديدة خاصة بالجانب التشکيلي والفلسفي وتظهر النتائج مدى تأثير مدرسة التصوير العربي على التصوير التيموري ومنها نقل بعض العناصر بعينها کحرکات الأشخاص وأوضاعهم في کثير من الأحيان، وأغلاق المشاهد بطرق متشابهة، کذلک تأثرت مدرسة التصوير التيموري بمدرسة التصوير العربي في فکرة التجريد والأسلوب الزخرفي المستخدم في رسم الزخارف النباتية والهندسية و وفى التلوين وأخضعوه لطريقتهم الخاصة من خلال الاستلهام من البيئة المحيطة، وتميزت المدرسة العربية بالترکيز على الانفعالات النفسية وتوضيحها من خلال حرکات العين وحرکات اليد ويظهر تأثر المدرسة التيمورية بأسلوب المرسة العربية في نقل تلک الانفعالات الجسدية مثل حرکات اليد فيمکننا القول بأن التصوير التيموري أعتمد على رؤية التصميمات السابقة لنفس الموضوع في مدرسة التصوير العربي والاستلهام منها مع إضافة أشکال جديدة من مفردات العصر الخاص به.

الكلمات الرئيسية