تأثير الواقع المعزز فى أثراء التجربة التفاعلية لزوار الفاعليات المؤسسية المرتبطة بالأحداث الوطنية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، القاهره، مصر

المستخلص

يهدف البحث الى تقييم تأثير توظيف تقنية الواقع المعزز فى إثراء وتعزيز مکونات القيمة التجريبية لزوار الفاعليات المرتبطة بالاحداث الوطنية (الجاذبية البصرية – المعرفة – الجاذبية العاطفية – سهولة الاستخدام)، وتم وضع فرضية للبحث فى أنه توجد علاقة بين توظيف الواقع المعزز وتعزيز مکونات القيمة التجريبية لزوار الفاعليات المؤسسية المرتبطة بالاحداث الوطنية، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج التجريبى من خلال اقامه معرض تفاعلى مرتبط بفاعلية مؤسسية للاحتفال بحدث وطنى وهو يوم التأسيس السعودى، وتم تصميم واقامة المعرض ضمن احتفال کلية الاعلام والاتصال قسم الجرافيکس والوسائط المتعددة شطر الطالبات بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض بتنظيم فاعلية للاحتفال بهذا الحدث الجلل على مستوى کليات الجامعه وتم تصميم ملصقات تحاکى وتوضح مراحل تأسيس المملکة العربية السعودية وربط هذه الملصقات بتقنية الواقع المعزز عن طريق موقع وتطبيق ARTVIVE وذلک من خلال توليد قدر أکبر من الإنغماس فى تجربة زيارة المعرض والإستمتاع بالتفاعلية وتقييم التجربة التفاعلية من خلال الواقع المعزز، وتم قياس القيمة التجريبية لزيارة الفاعلية على عينة من 80 مفردة من خلال تصميم أداة الإستبانه لتقييم التجربة التفاعلية للمعرض والتعرف على إتجاههم نحو أستخدام تقنية الواقع المعزز فى تأصيل التاريخ والأرث لنشأة المملکة العربية السعودية، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها أنه توجد علاقة بين توظيف الواقع المعزز وتعزيز مکونات القيمة التجريبية (الجاذبية البصرية – المعرفة – الجاذبية العاطفية – سهولة الإستخدام) لزوار الفاعليات المؤسسية المرتبطة بالأحداث الوطنية، وبناء على نتائج البحث أوصت الباحثة ضرورة أجراء المزيد من البحوث حول التسويق بالأحداث بأستخدام التقنيات التفاعلية کنوع من برامج الأتصال المؤسسى وتأثيره على تعزيز القمية التجريبية للزوار.

الكلمات الرئيسية