اثر استخدام اللون في التصميم الداخلي علي الحالة النفسية للعاملين داخل الفراغات الادارية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم التصميم الداخلي والاثاث _کليه الفنون التطبيقية _ جامعة حلوان

المستخلص

تلعب الألوان في بيئة العمل دورا نشطا في تطوير المزاج البشري. خلال القرون، تم استخدام الألوان للتمييز والتفريق بين الأشياء. تنعکس الألوان مباشرةً علي إنتاج الموظف والقدرة علي الإبتکار والإبداع .وتکمن المشکلة في عدم وجود بيئة ألوان مناسبة في المساحات الإدارية مما يؤثر علي مزاج الموظف. علي سبيل المثال ، اختيار الألوان والملمس والقيم الجمالية المناسبة والمتوافقة مع القيم الوظيفية له تأثير کبير علي الجانب النفسي للموظفين.
ونتيجة ً لهذه الدراسة، کان للون في مکان العمل أثرعلى استجابة المشارکين. تم استخدام اثني عشر لونا (دافئ وبارد ومحايد) في البحث التشارکي.أظهرت النتائج أن الألوان التي جعلتهم يشعرون بالإيجابية أو السعادة کانت (الأخضر والأزرق الفاتح والبرتقالي الداکن) والألوان التي جعلتهم يشعرون بالسلبية أو الحزن کانت (الأحمر والوردي والأصفر).

في هذه الدراسه ، تطوع 35 موظفا في أماکن عمل متنوعة من دول مختلفة مثل (باکستان ،عمان ،ألمانيا،مصر وغيرها) للمشارکة، تتراوح أعمارهم بين ٢١و ٦٠عام. أشارت النتائج إلى أن اللون والضوء والمساحات الخضراء أثرت على التقييم الجمالي والنفسي للمشارکين. اختار 70٪ من المشارکين الذين تتراوح أعمارهم بين ٢١ و ٣٠ عاما مکاتب بيضاء ورمادية بلمسة من اللون الأخضر. و کانت الألوان الزرقاء والبرتقاليه والألوان الفاتحة اختيار الباقين . من حيث الراحة البصرية والاسترخاء، غالبا ما ينظر إلى المنطقة الملونة الباردة على أنها أکثر ملاءمة. وتميل المساحات ذات الألوان الدافئة إلى إعطاء شعور أکثر حيوية وإشراقا ودفئا.

الكلمات الرئيسية