تصميم الحُلي في ضوء التضاد اللوني لفن الموکمي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم المنتجات المعدنية والحُلي - کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان - الجيزة - مصر

المستخلص

يلعب اللون دورًا حيويًا في تصميم الحُلي ،حيث يتم تحديد انطباعاتنا الأولى عن الألوان من خلال طبيعة هذا اللون بسبب إرتباطه بإدراکنا الحسي، لما للألوان من تأثير في إظهار الشکل ويصبح هذا التأثير مصدر إلهام للمصمم، ويُعد التضاد اللوني أحد قيم تصميم الحُلي، المضافة من خلال تقنيات معالجة الأسطح ، ويُعتبر فن الموکمي إحدى هذه التقنيات المتميزة التي يتجاور فيها لونين من المعادن المختلفة مثل الفضة مع النحاس الأحمر أو ألوان متعددة من العجينة الحرارية من خلال التجريب کمصدر مستحدث مع التطورات التکنولوجية والمعرفية، لإعطاء هذا التأثير السطحي مُعبرة عن التضاد اللوني، لذا تُعتبر تقنية الموکمي Mokume Gane ، واحدة من أکثر التقنيات تميزاً کإضافة لونية للحُلي ، ظهرت هذه التقنية في اليابان منذ 300 عام وکانت تستخدم في الأثاث الخشبي، فکلمة "موکمي" تعني خشب الحبوب و "جين" تعني المعدن، لأنها تعطي تأثيرالخشب، وحيث أن للتضاد اللوني دور هام وحيوي في تصميم الحُلي، لذا تعددت تقنياته مثل المينا والأحجار والأکسدة وغيرها، فهذه التقنيات تٌثرى الجانب الجمالى للحُلي ولکنها باتت تقليدية ، لذا وجب إيجاد مداخل أخرى، کإحياء فن الموکمى في تصميم وتنفيذ تصميمات الحُلي، وتتلخص المشکلة في التساؤل التالي: هل استخدام التضاد اللوني لفن الموکمى يٌثرى العملية التصميمية للحُلي؟، وترجع أهمية البحث إلى إضافة قيمة لونية لها طابع مختلف بإستخدام تقنية الموکمى في إخراج تصميمات حُلي معاصرة، وأتبع البحث المنهج التجريبي، کما جاء هدف البحث في تسليط الضوء علي تقنية الموکمي لإعادة إحياءها وإستخدامها في تصميم حُلي معاصرة تؤکد القيمة اللونية المضافة في ضوء التباين اللوني.

الكلمات الرئيسية