أهمية التقنية الحديثة للحاسب في منظومة التعليم الجامعى تطبيقاً على مقرر کمبيوتر جرافيک للفرقة الثانية (مجموعة 2)

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - قسم الزجاج - جامعة حلوان

المستخلص

إنّ العالم فِي العصر الحالي يقفُ على باب کبير منَ التطوّر العلمي والتکنولوجي لاستخدام الحاسب في العملية التصميمية، وهذا الأمر قد ساهمَ إلى حدٍّ کبير فِي تقدّم الأجيال بمساعدتهم في إکتساب الادوات والمهارات الضرورية التي تساعدهم على الوصول لتصميمات مبتکرة ومعاصرة، وتشجعهم على الإنتاج العلمي المتميز وجعل عملية التعلم أکثر متعة بربط تطبيقات المقرر بمجال التخصص. فالعملية التعليمية تتطلب مواکبة سوق العمل وتلبية احتياجات الخريج من أدوات تمکنه من التميز في مجال عمله. فالطلاب يجب أن يمارسوا العلمية التعليمية برابط وثيق مع متطلبات التخصص، أي يتمکنوا من العمل الذي يقوموا به، فيهدف التعليم الجامعي إلى تحقيق أمور کثيرة، من أهمها اکتساب مهارات تمکن الطالب من مواکبة متطلبات سوق العمل.
وتنقسم مقررات برنامج الزجاج بکلية الفنون التطبيقية في السنوات الأربع للدراسة من حيث الأهداف إلى مقررات تنمي الجانب الابداعي ومقررات أخرى تهدف لبناء الأساس العلمي لدى الطالب، وأخرى من المواد المؤهلة لإلمام الطالب علمياً وعملياً بطرق الانتاج المختلفة للزجاج، بالاضافة للمقررات التي تساعد في بناء الجانب الابتکاري لدى الطالب ، وتعد مقررات الکمبيوتر جرافيک أحد المقررات التخصصية المؤثرة في تکوين المصمم، فلها تأثير في عمليات بناء شخصية المصمم الإبداعية وتسعى نحو تکوين الطالب من خلال اکتساب معارف ومهارات تساعده في تطبيق تلک المهارات على مجالات الزجاج المختلفة، ويحتوي تخصص الزجاج على ثلاثة اتجاهات رئيسية هي : تصميم الزجاج الفني – تصميم الزجاج الصناعي – تصميم الزجاج المعماري.

الكلمات الرئيسية


المراجع :
[1] محمد زكريا محمد علي،"التصميم والواقع الافتراضي "، التحليل الرقمي للنظم الحيوية كمدخل لتصميم الأسقف المعدنية المرنة للمنشآت المستدامة، " رسالة دكتوراه "، كلية الفنون التطبيقية - جامعة' حلوان، (2014).
[1] muhamad zakariaa muhamad eali , "altasmim walwaqie aliaiftiradi" , altahlil alraqmiu lil'anzimat alhayawiat kamadkhal litasmim al'asquf almaediniat almurinat lilmabani almustadamat , "'utaruhat dukturah" , kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan , (2014). .
[2] دينا سعيد ".............................." رسالة دكتوراه "، كلية الفنون التطبيقية - جامعة' حلوان، (2020).
[2] dina saeid ".................. .. dukturah. 'utruha "kuliat alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan (2020).
[3]  لبيب عرفة ، تطوير إستراتيجية التفكير بإستخدام تكنولوجيا المعلومات والأتصالات ، 2008.
[3] labib earafat , tatwir astiratijiat tafkir biaistikhdam tiknulujia almaelumat walaitisalat , 2008.
[4] مجدي عزيز إبراهيم ، التدريس الفعال: ماهيته - مهاراته - إدارته، الطبعة الأولى، مكتبة الأنجلو المصرية ، 2002.
[4] majdi eaziz 'iibrahim , altadris alfaeali: mahiatuh - maharatuh - 'iidaratuh , altabeat al'uwlaa , almaktabat al'anjilu almisriat , 2002.