استخدام بواقي المصانع من الخيوط القطنية المصبوغة في تصميم أقمشة القمصان وتأثيرها على خواص الاقمشة بالاعتماد على برامج التصميم في محاکاة المنتج النهائي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس بقسم الغزل والنسيج کلية التکنولوجيا والتعليم جامعة السويس

2 قسم الغزل والنسيج، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة بني سويف ، مصر . 2022

المستخلص

تعد مخلفات مصانع الغزل والنسيج من الخيوط قيمة مهدرة، مما يشکل عبيء اقتصادي على المصنعين. اضافة الي ذلک فانه يشغل حيز کبير من مساحة المصنع لتخزينه، حيث يمکن الاستفادة من استخدام هذه الخيوط في انتاج اقمشة جديدة بتصميمات غير تقليدية، تتماشي مع الذوق العام للمستهلک. مما يعود بالنفع على المُصنّع.
وتعد عملية النسيج weaving وعملية الصباغة dying هي العملية الاساسية لانتاج اقمشة يمکن استخدامه للاغراض المصنعة من اجلها، وفى تلک المرحلتين يتم فيهما تداخل الخيوط بحسب الترکيب النسجي المقترح (التصميم).
وکما ترتبط کفاءة عملية النسيج وجودته بکفاءة التحضير فإن جودة الاقمشة المنتجة تعتمد أيضا على طبيعة الترکسيب النسجي المستخدم، اضافة الى ثبات قوة شد الخيوط على النول المستخدم، والذي يؤثر على مستوي جودة القمشة المنتجة. اما بالنسبة للصباغة والالوان فهي تعکس طبيعة وذوق المستخدم، والتي تعد المحور الرئيسي في تصميم الاقمشة.
حيث يمکن توظيف تلک الاقمشة المصممة من بواقي الخيوط في انتاج قمصان الرجالي والحريمي باسلوب تصميم غير تقليدي يعتمد في الاساس على ابتکار المصمم وذوقة العام، والذي ينافس به الاقمشة التقليدية التصميم. وفي هذه الورقة البحثية تم الترکيز على تصميم وانتاج تلک الاقمشة، ودراسة تاثيرها في السوق المحلي والعالمي من حيث العرض والطلب.

الكلمات الرئيسية