برنامج مقترح قائم على العلاج بالفن من خلال تطبيقات في الاشغال الفنية لتنمية المهارات اليدوية والاجتماعية لدى أطفال متلازمة داون

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

           تزايد اهتمام المجتمعات بقضية تربية وتعليم وتأهيل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتوفير فرص النمو والتعلم لهم ، حيث تبنت معظم المجتمعات الحديثة مبدأ تکافؤ الفرص لجميع الافراد وأکدت على أحقيتهم في الاندماج في شتى نشاطات المجتمع المدني ، واهتمت بإعداد برامج الوقاية من الاعاقة والتهيئة المهنية بهدف مساعدتهم على تنمية قدراتهم ، وتحقيق ذواتهم ورفع مستوى تکيفهم الى اقصى درجة ممکنة، ومن هنا تظهر أهمية البحث الحالي في الاستفادة من الأشغال الفنية التي تتميز بتنوع خاماتها والتي تمکن الطفل من التعبير عن نفسه من خلالها ، وتنمي لديه تقدير الذات و الاتصال بمن حوله دون الحاجة للإفصاح عما بداخله بالکلمات ، کما تسهم في تنمية الاستعدادات والمهارات الجسمية اليدوية والوظائف الحرکية وتطوير قوى التوافق والتآزر الحسي الحرکي . وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري من خلال دراسة سمات متلازمة داون العقلية والجسمية والنفسية بالإضافة الى عرض لماهية العلاج بالفن وممارساته وارتباطها بمجال الاشغال الفنية من خلال الخامات المتنوعة التي يمکن استخدامها وفقا لطبيعة الفئة التي يتم التعامل معها ، کما اعتمد على المنهج شبه التجريبي في الجانب التطبيقي من خلال تصميم برنامج لتنمية المهارات اليدوية والاجتماعية لأطفال متلازمة داون ذوي التأخر العقلي البسيط في المرحلة العمرية (9-12سنة). مشکلة البحث: صعوبة التکيف والانطواء الذي يعانيه الطفل ذو متلازمة داون نتيجة لضعف قدرته في التعبير عن رغباته، وضعف مهاراته اليدوية. هدف البحث:  تصميم برنامج مقترح لتنمية المهارات اليدوية والاجتماعية لدى أطفال متلازمة داون من خلال مجموعة ممارسات مرتبطة بالعلاج بالفن باستخدام تطبيقات في الاشغال الفنية

 

الكلمات الرئيسية