تحقيق النظم البنائية في الطبيعة من خلال فن الخربش(الدودل آرت) کمدخل تجربي لتدريس التصميمات الزخرفية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية الفنية جامعة المنيا

المستخلص

أن فن الخربش(الدودل آرت) هو أسلوب مجرد عشوائية في الأداء الفني ، ونشاط إبداعي قد يکون في مجموعة التخطيطات التي تسبق إنجاز العمل الفني بحثا عن جوانب مختلفة ، أو إبداعات تشکيلية جديدة نتيجة رؤية الشکل ، وقد يکون في اظهار الرؤي الجمالية المختلفة للموضوع ما يهئ العقل والحس للممارسة التشکيلية الإبداعية بحثا عن حلول متعددة ومختلفة ، إما في إطار خبرة المصمم الحاضرة وإما نتيجة لمرور المصمم في خبرات فنية سابقة ، فيقدم حلولا جديدة لتشکيلات مستحدثة.
مشکلة البحث : کيف يمکن إثراء فکر الطلاب باستحداث النظم البنائية في الطبيعة لتحقيق قيم ايجابية من خلال فن الخربش(الدودل آرت) مما يوسع مدارک المصمم الزخرفي؟
وأتتبع المنهجية البحث: المنهج الوصفي التحليلي و التجريبي:
القائم علي جمع المعلومات ولاستخلاص المفردات وتحليل النظم البنائية في الطبيعة من خلال فن الخربش وتوظيفها کمدخل تدريس التصميمات الزخرفية .
تتبع الأسس وعناصر التصميم في الطبيعة لابتکار تجارب فنية وتصميمية مستحدثة تثري مجال التصميم بشکل مبتکر، تتضح في تلک الخطوة فعاليات التحوير والتجريد و التجريب وعلاقة الشکل والأرضية ودورها في إعادة تشکيل اللوحة الزخرفية .وحيث قامت الباحثة بإجراء تجربة عملية علي عينة من طلاب کلية التربية الفنية – جامعة المنيا

الكلمات الرئيسية