السقف الخشبي في الجامع الکبير بصنعاء "دراسة في أساليب الترميم والصيانة "

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

ماجستير ترميم وصيانة.. مدير نظم المعلومات بکلية الآداب والعلوم الإنسانية...ومدرس لمقرر مدخل الى صيانة وترميم الآثار، وکذلک مقرر

المستخلص

الملخص
تلقي هذه الدراسة الضوء على جانب هام لم يحض بدراسة متخصصة من قبل، ألا وهو أساليب وطرق ترميم وصيانة السقف الخشبي في الجامع الکبير بصنعاء، والذي يعد من أهم المساجد الجامعة في العالم العربي والإسلامي.
يهدف هذه البحث إلى إيجاد الحلول العلمية للمشکلات التي تتعرض لها المصندقات الخشبية في سقف الجامع الکبير.
لقد أعطت هذه الدراسة حلول معمقة لعلاج أهم مظاهر التلف، وکذلک تصنيفها، فضلاً عن تقديم دراسة ميدانية توثيقية لأهم أسباب التلف، وتشخيص مسبباتها، وصولاً إلى عرض لأحدث الطرق المستخدمة في علاج وترميم الأخشاب المزخرفة، والتي تمثلت في تنظيف الأخشاب موضوع الدراسة سواءً ميکانيکياً أو کيميائياً، وشمل ذلک کل ما علق بها من اتساخات، وبقع ومواد مترسبة، أخفت معالمها وزخارفها البديعة، إضافةً إلى طرق تقوية القطع الخشبية الضعيفة، وتدعيمها.
مشکلة الدراسة:
تتجلى مشکلة هذه الدراسة في البحث عن الطرق المثلى في ترميم السقف الخشبي (المصندقات) في الجامع الکبير بصنعاء، حيث ظهرت الکثير من التشققات والتصدعات في جدرانه المختلفة, مما نتج عنها کسور بنيوية في الجوائز الخشبية الحاملة للسقف.
أهمية وسبب إختيار الموضوع:
ترجع أهمية الدراسة إلى ما يتضمنه الجامع الکبير بصنعاء من عناصر إنشائية وفنية فريدة، لا سيما سقفه الخشبي، کون المصندقات الخشبية في الجامع الکبير بصنعاء لم تدرس من قبل من ناحية أساليب وطرق ترميمها.

الكلمات الرئيسية