توظيف الضوء المنبعث من الصمام الثنائي في إظهار جماليات المنحوتات الشفافة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم التعبير المجسم بکلية التربية الفنية جامعة المنيا . مدينة المنيا

2 أستاذ التصميم المتفرغ وعميد کلية التربية الفنية سابقا جامعة المنيا

3 أستاذ النحت المساعد ورئيس قسم التعبير المجسم کلية التربية الفنية جامعة المنيا

المستخلص

التطور التکنولوجي, والثورة العلمية الحديثة في الإلکترونات، والأجهزة الضوئية التي تعتمد في استخدامها علي فکرة البث الموجي، وظفت هذه الفکرة في مجال الفن التشکيلي, وتطورت بسرعة هائلة في أوروبا و أمريکا بسبب الاستخدامات التطبيقات التکنولوجية لهذا العلم . وقد دعمت تقنيات الضوء المختلفة مفاهيم و لغة واساليب العديد من الفنانين، وأصبحت وسائل لإبتکار أعمال فنية ضوئية، من خلال الربط بين خصائص وتقنيات الضوء وتحديد ماهية المدرک الجمالي الضوئي، يظهر لنا آثر الضوء علي الشکل في المجسمات النحتية سواء کان الضوء مجرد وسيط إدراکي بصري أو خامة تشکيل في العمل، لقد اصبحت التکنولوجيا عنصرا هام من عناصر العملية الابداعية والعلاقة بينها وبين الفن قديمة قدم الانسان علي سطح الارض، حيث يعتبر الفن نتاج التفاعل بين الانسان والمجتمع، وتؤثر التکنولوجيا علي فکر وفلسفه الفنان کما تطور الجانب التجريبي في أعماله، أدى الي تطور کبير في فنون الرسم والنحت والتصوير, أو بمعني آخر في الفنون عامه لظهور مواد جديده للبناء وبدائل مصنعة للوسائط سواء کانت ثنائيه الابعاد او ثلاثيه. فقد تحقق الکثير من التطور العلمي والتقني خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين من اختارعات واکتشافات علميه وسيکولوجيه, وقد تأثر الابداع التشکيلي بهذا الفکر واتسع مجال الرؤيه و الادراک المعرفي الي جانب الادارک الحسي والبصري للفنان، وبفضل الوسائط التکنولوجيه غير التقليديه التي اثرت من خلال التقنيات الحديثه علي الفکر الابداعي النحتي وتطوير المفاهيم الفنيه واضافه قيم تشکيليه جديده فرضها التقدم العلمي والتکنولوجي أکدت للفنان فرصته في الابتکار والتجريب بحريه. شکل الضوء منذ القدم طريقة تفکير الإنسان في مختلف الحياة، وکانت أکثر آثارة هي التي ارتبطت بالعقيدة فتحول الضوء من مجرد مکون أساسي

الكلمات الرئيسية


  1. محمد السيد شطا، غادة : أثر تقنيات الضوء على فن النحت المعاصر، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، العدد9، 2018.

Mohamed Elsayed, Ghada : Asr teknyat el doo ala fan el naht el masr, megalet el emara wa el fenon wa el olom elensanya, el gamaya el arabya llhedara wa elfenon el eslamya, eladd 9, 2018.

  1. عبد الرحمن، عادل: نظريات في الضوء والالوان، الطبعة الأولي، 2007.

Abd el rhman, Adel : nazryat fe el doo wa el alwan, eltaba elwla, 2007.

  1. رضا سعيد، شريهان: تكنولوجيا الضوء في فن النحت المعاصر، رساله ماجستير، غير منشوره، كلية التربيه الفنية، جامعه حلوان 2019 .

Sherehan reda sayed: tecnologya el doo fe fan el naht el masr, resale magester, ghyr manshoura, kolyet el tarbya el fanya, gamaet helwan, 2019.

  1. حامد محمد، حاتم : اثر على شكل في المجسمات النحتية ، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

El shafay Mohamed, Hatem : asr el doo ala shakl fe elmogsmat el nahtya, resale magester, kolyet el tarbya el fanya, gamaet helwan, 1990.

  1. عبد الوهاب، شكري :الإضاءة المسرحية, الهيئة العامة المصرية للكتاب, 1985 م

Abd el wahab, Shoukry: el adaa el masrahya, el haya el ama el masrya llketab, 1985.

  1. محمد سعد حواس، أحمد : أثر التكنولوجيا علي الفكر الإبداعي النحتي في القرن العشرين، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

Ahmed Mohamed sad hoas: asr el technology ala el fekr el ebday elnahty fe elkarn el eschreen, resale magester, kolyet el tarbya el fanya, gamaet helwan, 2005.

 

  1. عايد يوسف، ندى: تقنية الضوء وأثرها على الفن التشكيلي املعاصر فن الضوء أمنوذجاً ، بحث منشور،مجلة كلية التربية الاساسية، جامعة المستنصرية، مجلد 23 العدد 97، 2017.

Ayed yousef, Nada : teknya el doo wa asarha ala el fan eltashkely el masr fn el doo amnozg, bahs manshour, megaled kolyet elasasya, gamet el moustansrya, megalet 23. Eladd 97, 2017.

  1. محمد صبري، احمد: المستحدثات التكنولوجية في مجال الإضاءة وتأثيرها على تصميم وحدات الإضاءة المعدنية الداخلية والخارجية، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية، الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية، العدد الحادي عشر، الجزء الأول، 2018

Mohamed sabry, Ahmed : elmoustahdsat eltechnologya fem gal eledaa wa tasyrha alaa tasmem whdat el edaa el madanya el dakhlya wa el khrgya, megalet elemara wa el fenon wa el elom el ensanya, elgamaya el arabya llhedara wa el fenon eleslamya, eladd 11, g1, 2018.

  1. سعيد علي محتسب، مرام : رؤية معاصرة للشفافية وعلاقتها بالفراغ في فن النسيج البنائي المعاصر، بحث منشور، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، مجلد 2 العدد 2، ام القري، 2018.

sayed aly mohtaseb, Meram : roya moasra llshfafya wa elkatha blfaragh fe fn elnaseeg el bnay el mouasr, bahs manshour, megalet el fenoun el tashkeylya wa el tarbya fnya, mougld2, add 2, om el koura, 2018.

10. محمد إبراهيم، محسن : البنائية في التصوير المعاصر والافادة منها في التدريس بالتعليم العالي، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1973.

Mohamed elbrahem, Mohsen : elbnaya fe el tasweer el mouasr ,elefada menh fe el tadrees bel taleem el aly , resale magester, kolyet el tarbya el fanya, gamaet helwan

11. علي ياسين، يمنى: فلسفة المدرسة البنائية في استحداث صياغات نسجيةمن خلال النول اليدوي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة. ٢٠١٣م.

ali yaseen, Yomna : flsafet el madrasa el benaya fe esthdas syaghat nasgya men khelal el noul el yadwy, resale doctora, ghyr manshoura, kolyet el tarbya el fanya, gamaet helwan, 2013.

12. أبو الحسن، صفاء على بيومي : رؤية معاصرة لمكملات زينة مستوحاة من المدرسة البنائية لتنمية القدرة الابتكارية لدى طلاب كلية التربية الفنية، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة، 2000.

Abou El Hassan , safaa ali bayoumy: Roua mouasra lemoukmelat zena mesawaha men el madrasa elbenaeya ltanmyet elkodrat elebtekarya lada tolab kolyet el tarbya el fanya, resale magester, ghyr manshoura, kolyet el tarbya el fanya, gamaet helwan, 2000.

13. محمد عطية، محسن: الفنان والجمهور، دار الفكر العربي، 2001.

Mohamed atya, Mohsen : elfanan wa el gmhour, dar el fekr elarby.

14. علي عبد العزيز شعت، عادل : القيم التعبيرية في المدرسة البنائية والافادة منها في مجال النحت بالتربية الفنية، رسلة ماجستير غير منشورة، كلية التربي الفنية، جامعة حلوان، 2002.

ali abd elazez shas, Adel : elkym eltabeerya fe elmadrsa elbenayea wa elefada menha fe magal el naht bltarbya el fnya, kolyet el tarbya el fanya, 2002.

 

Reference in English :

  1. Ben Vicholson, the meaning go his art,1957,p5.
  2. https://www.iasj.net/iasj?func=article&aId=127940
  3. https://mimirbook.com/ar/47ed8bb2fa6
  4.  Gregory Hallock Smith (2006). Camera lenses: from box camera to digital. SPIE Press.p.4.
  5. Narinder Kumar (2008). Comprehensive Physics XII. Laxmi Publications, P.1416.
  6. McDonald, Roderick (1997), Colour Physics for Industry , Second Edition), Society of Dyers and Colourists,P.99.
  7. https://van.physics.illinois.edu/qa/listing.php?id=1926