قطاع السياحة والتنمية المستدامة في الوطن العربي خلال فترة الکوفيد-19

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الاقتصاد و التجاره الخارجيه کليه التجاره - جامعه حلوان

المستخلص

غيّر کوفيد -19 صناعة السفر والسياحة بطرق غير متوقعة، حيث شهدت الصناعة انخفاضًا حادًا في الإيرادات وهي واحدة من أکثر القطاعات الاقتصادية تأثراً بالوباء. في العالم العربي، من المرجح أن تکون التکاليف الاقتصادية للوباء مرتفعة، مما يزيد من تأثير کوفيد-19 على المنطقة العربية.
يؤثر الوباء على الاقتصاد على جانبي العرض والطلب، حيث يتم تمثيل جانب الطلب بإغلاق الحدود والقيود المفروضة على حرية السفر، وکذلک الخوف من الإصابة، بينما يمکن تمثيل جانب العرض بإغلاق أماکن الإقامة. والمرافق الترفيهية التي يمکن استخدامها للسياحة.
تظهر مشکلة الدراسة أنه على الرغم من الإمکانات الواضحة للسياحة کدافع للتغيير الإيجابي ومصدر لتوليد الدخل، فإن النمو السياحي السريع وغير المخطط له يمکن أن يکون له عواقب سلبية، والتي تحدث عندما يکون هناک ازدحام في المواقع التاريخية التي قد يؤدي إلى تدهور الموارد الطبيعية أو المواقع التاريخية أو الأماکن العامة.
ستسلط الدراسة أيضًا الضوء على أداء السياحة، والذي يجب تقييمه ليس فقط من حيث أعداد السياح، ولکن أيضًا من حيث قدرته على تقديم فوائد صافية لمناطق المقصد. ستجيب الدراسة على السؤال الذي ينص على مدى تأثر قطاع السياحة في الدول العربية بالوباء؟، وإمکانية تحليل تأثير فيروس کورونا على قطاع السياحة في الدول العربية خلال الفترة 2019-2020 وکيف سيؤثر ذلک على الاستدامة.

الكلمات الرئيسية


المصادر
1. مايرز، برنارد: الفنون التشكيلية كيف نتذوقها ، ترجمة، سعد المنصوري، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة
1. mayarz , birnard: alfunun altashkiliati: kayf nudhuquha , tarjamat , saed almansuri , maktabat alnahdat almisriat , alqahiratu.
2. صالح، اشرف: تصميم المطبوعات الإعلامية، الإسكندرية، الطباعي العربي للطبع والنشر 1981 م،
2. salih 'ashraf: tasmim almatbueat al'iielamiat , al'iiskandariat , altibiyu alearabiu liltibaeat walnashr 1981 m ,
3. أحمد الكثيري. (  2019 م). خطوات تصميم موقع ويب. "مبدع" مجلة الكترونية.
3. 'ahmad alkathiri. (2019 ma). khutuat tasmim almawqie. majala "mbaa" alalkitruniati.
4.   A7md Alkthyry . (2019 ,7 31).56wat T9mym mw83 wyb ."Mbd3" Mglh Alktrwnyh   Imagination? Cognitive Science 23
5.   الماكري، محمد: الشكل والخطاب، مدخل لتحليل ظاهراتي، ط2، المركز الثقافي العربي، بيروت 1991 م
5. almakri , muhamadu: alshakl walkhitab , madkhal litahlil zahirati , t 2 , almarkaz althaqafii alearabii , bayrut 1991 m
6. https://www.baianat.com/ar/books/graphic-design
7.   القاضي، سعد محمد: دور التصميم الصناعي والتنمية الاقتصادية في الوطن العربي، المؤتمر العلمي الأول للتصميم والبيئة المصرية، مصر 1976 م
7. alqadi , saed muhamad: dawr altasmim alsinaeii waltanmiat alaiqtisadiat fi alwatan , almutamar aleilmiu al'awal liltasmim almisrii , misr 1976 m
8. LECTURE NOTES For Environmental and Occupational Health Students Occupational Health and Safety
9. water mark newsletter of the archivists and librarians.