توظيف جماليات الفن القبطى ورموزه فى المعالجات الجدارية المعاصرة – دراسة تطبيقية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 معيدة - المعهد العالى للفنون التطبيقية - التحمع الخامس

2 استاذ تصميم المعلقات و اللوحات الجداريات و رئيس قسم الزخرفة الأسبق - قسم الزخرفة- کلية الفنون التطبيقية – جامعه حلوان

3 مدرس بقسم الزخرفة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

يعد التصوير الجدارى أسلوب تخاطب من أقدم الإبداعات الفردية والجماعية التى عرفها الإنسان منذ آلآف السنين, وللتصوير الجدارى دور کبير فى التعبير عن ثقافة الشعوب والتعرف على العادات والتقاليد الإجتماعية, وقد إرتبط التصوير الجدارى إرتباطا وثيقا بالأحداث التاريخية والطقوس الدينية للحضارات, فکان لکل حضارة طابع خاص وإسلوباَ ورموزآ تنسجم مع المفاهيم الفکرية التى تميزها عن غيرها, وهناک العديد من أنواع التراث التى لها قيمة هامة فى حياتنا و فى حياة الشعوب ولا يختص أهميّة التراث على شعب بعينه،وإنّما کلّ شعب إهتّم بتراثه من أجل أن يکون قادراَ على بناء حضارة جديدة، والتراث هو موروث الشعوب من آباء وأجداد حيث أننا ورثنا العادات والتقاليد والفنون والآداب بإختلاف أشکالها منمن سبقونا, ولذلک عبرت الفنون بمجملها عن البیئة والحیاة الإجتماعیة والمماراسات اليومية وغیرها من المشاعر الإنسانیة المختلفة, وشهد الإنسان تطورات کبيرة خلال الفترة الأخيرة حتى تتواکب مع العصر الحديث وذلک فى إطار سيطرة الإنسان على الطبيعة وتطويعها للتکنولوجيا فى إستخدام خامات تتناسب مع الاسطح العمرانية، ومعالجتها تصميميا و جماليا ووظيفيا بحيث تؤکد الربط بين المکان والإنسان, لتکوين صورة بصرية مصممة ومجملة من خلال منهج علمى مدروس ويتم ذلک من خلال الدراسات النظرية والميدانية,وأن کل مکان يحتاج إلى دراسة مخصصة لمعرفة التصميم الذى يتلائم مع روح المکان والذى يحمله من طرز ومعالم حضارية, تم إختيار الفن القبطي والإستعانة به والإستلهام منه فى تجميل وتنسيق ببيئى وإبتکار تصميمات جدارية معاصرة تحمل سمات وروح الهوية المصرية و ترتبط أيضاً إرتباطاً جمالياً وتاريخياً نابع من مفاهيم الحضارة والتراث بالمکان ويکون لها دور إيجابى ينعکس على الإنسان .

الكلمات الرئيسية


1-     افکار السيد : الزخرفة النباتية في الفن القبطي وتطويرها علي الأقمشة الحريرية – قسم طباعة المنسوجات – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1974م.
 1- Alsayed, Afkar: " Alzakhrafah Alnbatyah Fe Alfan Alqbty Wa tatwerha Al
2-      باهور لبيب : "الفن القبطى" – دار المعارف – 1978م .
Labeb, Bahor: " Alfan Alqbty " – Dar Almaref – 1978  2-
3-       جورج فريجستون :الرموز المسيحية ودلالتها – ترجمة يعقوب جرجس – القاهرة – 1964 – ص83, 58, 57, 55, 39, 25.
3- Veregeston, Gorg : " Alrmoz Almseheya wa Dlaltha" – Targmt Yaqob Gerges – Alqahera – 1964 – P 25,39,55,57,58,83.
4-     جودت جبرة : المتحف القبطي وکنائس القاهرة القديمة – المصرية العالمية للنشر – 1999م –ص54.
4- Gabrah, Gawdat : " Almathaf Alqbty wa Knaas Alqahera Alqadema " – Almasryah Alalmyah Llnashr – 1999 – P 54.
5-      دعاء محمد بهي الدين: " الرمزية ودلالتها في الفن القبطي " – قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية – کلية الأداب – جامعة الأسکندرية – رسالة ماجستير 2009م
5- Bahy El Din, Mohammed,Doaa: Al-Ramzyh wa Dlaltha fe Al-fan Al-qpty- Qesm Al-athar wa Al-drasat  Al-younanyah wa Al-romanyh – kolyet aladab- gamaet Alaskndrya – resalet magester- 2009.
6-     سعاد ماهر : الفن القبطي – الجهاز المرکزي للکتب الجامعية والمدرسية والرسائل العلمية – 1977
7-      Maher, Soaad: "Alfan Alqbty" – Algehaz Almarkze Llkotb Algameaya wa Almadrsia wa Alrsaael Alalmya – 1977.
8-     عبدالمنعم أبو بکر – مجلة روائع الفن المصرى ( لوحات وجوه الفيوم ) – عدد 86- السنة الثامنة.
8-,Abo-Bakr ,Abd-Almonaaem- Mgalet Rwaa,a Alfan Almasry( Lwhat Wgoh Alfayom)- add 86 – Alsanah Alsamnah.
9-      عزت زکي قادوس : "الآثار القبطية البيزنطية "- دار المعرفة الجامعية - للاسکندرية - 2002 .
2- Qadus, Zaky, Aezat: "Alasar Alqbtya Albezentya" – Dar Almarfa Algameaya – Alaskndrya – 2002.
10 -  محمود النبوى الشال :التذوق وتاريخ الفن – دار العالم العربى – القاهرة- 1983م.
10-  Al-shal,AL-Nabawe, Mahmod: Altazoq wa Tarek Alfan – Dar Alalam Alarby –Alqahera – 1983.
11- محيط الفنون – ج1 – الفنون التشکيلية – دار المعارف – القاهرة – 1975م.
11-  Mohet Alfnon – g1- Alfnon Altashkeleah- Dar Almaaref –Alqahera- 1975.
12-  ناصر الأنصارى : الفن القبطي في مصر (2000 عام من المسيحية ) – الهيئة المصرية العامة للکتاب – 2008م –
12-Al-ansary,Naser: Alfan Alqpty fe Masr (2000 aam men Almsehea)- Alhayaa Almasrya Alaama Llketab- 2008. -
14- G.Ferguson : Signs And Symbols In Christian – Oxford University Press – new york – 1955.
 15- Living stone & E,A: The Oxford Dictionary Of The Christian Church – New York – 2000.
16- qabil& Marwa :The symbolic Relation Between Human And Animal Figures – M.A- Cairo – 200.