دور جداريات طاسيلى فى التاثير على الحرکة التشکيلية المعاصرة بعد الاستقلال فى الجزائر

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

جامعة حلوان,کلية الفنون الجميلة,القاهرة,مصر

المستخلص

منذ قديم الازل و منطقة جبال طاسيلى تعد مصدر الهام لکثير من الفنانين سواء من الجزائر او من جنسيات اخرى محل اهتمام لکثير من المؤرخين حول العالم الى اليوم. امتدت جذورها الى مناطق متفرقة من افريقيا,فاستقرار الحالة المناخية کان من اهم دوافع استقرار الانسان فى الکهوف و بداية رعى الاغنام فساهم فى تطور الحياة و نشات حضارات متعددة نتج عنها انتاج فنى ضخم من اعمال جدارية و منحوتات مصدر الهام لعديد من فنانى العصر الحالى.و استطاع الانسان القديم استغلال کل العناصر الطبيعية المحيطة کالحجارة و بيض النعام و تزيينها بزخارف عمودية و متموجة لانتاج اعمال فنية غنية بالرغم من بساطتها و بدائيتها, واحتوت الجدران على تصاوير و نقوش لحيوانات مفترسة و اليفة و اشکال هندسية و مشاهد لاناس يحملون اقواس و عصى يصطادون الحيوانات معتقدا انه بتصوير هذه المشاهد سيکتسب قوة للتغلب عليهم فيما بعد. کما انهم ادخلوا فى جداريتهم کتابتهم الخاصة بهم "تيفيناغ" وهى منظومة کتابية خاصة بهم تعد من اقدم الکتابات فى التاريخ. و استطاع هذا التراث الفنى الغنى فى التاثير فى جيل کامل من الفنانين المعاصرين الذين کان لديهم ايمان فى هويتهم و جذورهم و بذلوا مجهود کبير فى اعادة احيائها و الحفاظ على بقائها و نشرها حول العالم من خلال المحافل الفنية المختلفة و المعارض خاصة بعد حصول الجزائر على استقلالها من الاحتلال الفرنسى فظهر فنانين امثال محمد خدة و محمد اسياخم و حرکات فنية احتجاجية على المدارس الفنية التقليدية مثل جماعة الاوشام بقيادة دينيز مارتيناز مساهمة منهم فى الحافاظ على التراث والفن الامازيغيى والتمسک بجذورهم و کان مرجعهم الاساسى هى جداريات و منحوتات منطقة طاسيلى.

الكلمات الرئيسية


*اولا:المراجع العربية:
- بن بوزيد الاخضر,الطاسيلى ازجر فى ماقبل التاريخ المعتقدات والفن الصخرى.
- bin buzayd aliakhdir, altaasilaa aizjir faa maqbal altaarikh almuetaqadat walfana alsukhraa.
- بوسيدرة محمد,نشاة الفن التشكيلى الجزائرى,سنة النشر 2015/1436ه.
- busidrat muhamadi, nashat alfani altashkilaa aljazayiraa, sanat alnashr 2015/1436 h.
- صورة الثورة الجزائرية عند الفنان التشكيلى الجزائرى, رسالة لنيل الماجيستير لبورغدة ابراهيم,جامعة عبد الحميد بن باديس,مستغانم,2017/2018.
- surat althawrat aljazayiriat eind alfanaan altashkilaa aljazayraa, risalat linil almajistir liburghdat abrahim, jamieat eabd alhamid bin badis, mustaghanimi, 2017/2018.
- فلسفة البيانات الثقافية الفنية (بيان جماعة الاوشام نموذجا) عمارة كحلى.
- falsafat albayanat alfaniyat alfaniya (byan jamaeat alawsham namudhaja) eimarat kahalaa.
-الجزائر قراءة فى جذور التاريخ وشواهد الحضارة.
-aljazayir qira'at faa judhur altaarikh washawahid alhadarati.
- الفن الصخرى فى تادرارت الاكاكوس(التقنيات,الاساليب,والمخاطر),د/مفتاح عثمان عبد ربه ,جامعة بنغازى كلية تربية المرج ,المجلة الليبية العالمية.
- alfanu alsukhraa faa tadrart alakakus (altiqniaati, alasalib, walmakhatiru), d / miftah euthman eabd rabih, jamieat banghazaa kuliat tarbiat almarji, almajalat alliybiat alealamiati.
 
*ثانيا:المراجع الاجنبية:
-  les gisements neolithiques de tan-tartait et d`I-n-itinen Tassili-n-Ajjer (Sahara Central) par H.Alimen, F.Beucher,H.Lhote avec la collaboration de G.Delibrias.
- A propos d`un site a gravures de la Tadrart algérienne : récurrence d`une association image-inscription, Jean-Loïc Le Quellec.
- Denis Martinaz, peintre algérien, Nourredine Saadi.
- Saharan rock art: local dynamics and wider perspective (Marina Gallinaro).
- Rock art of the Tassili n Ajjer in Algeria.
- Writing the desert: The Tifinagh rock inscriptions of the Tadrart Acacus (southwestern Libya), Stefano Biagettia, Ali Ait Kacic, Lucia Moria and Savino di Lerniaa, d.
-premiers résultats du projet algero –français de datation directe et indirecte des images rupestres dans la Tasili-n-Ajjer.