إنعکاس السمة المصرية على تصميم و إنتاج وحدات أثاث ومکملات الأثاث المعاصر المتاثر بحرکة الأرت ديکو

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بقسم التصميم الداخلى والأثاث کلية الفنون التطبيقية جامعة بدر

المستخلص

لقد کان للحضارة المصرية القديمة روافد متعددة کل منها شهد على عظمتها، وکان على رأس تلکم الروافد والإبداعات رافدين أساسين هما العمارة والاثاث واللذان تأثرا بعمق بعقيدة البعث والخلود المصرية فکان الناتج الإبداعى سواء على المستوى التصميمى اوعلى مستوى التکنولوجيى وإختيار الخامة وطريقة الربط بين أجزاءها المختلفة. وکان للإکتشافات الأثرية للمقابر المصرية القديمة دور کبير في الکشف عن عظمة تلک الحضارة وتلک الروافد والتأثر بهما وظهر ذلک جليا بتأثر الفنان والصانع الفرنسي في القرنين و القرن العشرين والواحد والعشرين من خلال حرکة الأرت ديکو على الترتيب في أعمالهما وخصوصا في صناعة الأثاث. ومنها انتشرا إلى جميع انحاء العالم فکان لزاما تسليط الضوء على تجربة فنية ثقافية علمية مضمونها إبراز دور صناعة الأثاث ومکملاته الذى يحمل السمة المصرية ذو الطابع العصرى سواءعلى مستوى التصميم او على المستوى التکنولوجى في تقوية العلاقات على کافة المستويات بين الشعبين المصرى والفرنسى .
هدف البحث :1- تسليط الضوء على مدى تأثر الطراز الفرنسى الدولى "حرکة الأرت ديکو" بالفن المصرى القديم .
2-إنتاج أثاث يحمل سمة مصرية ذو طابع معاصر متأثرا بحرکة الأرت ديکو .
أهمية البحث :إ1-إبراز دور صناعة الأثاث ومکملاته في دعم العلاقات الثقافية والعملية والتعليمية بين جمهورية مصر العربية و جمهورية فرنسا .
منهجية البحث :المنهج الوصفى التحليلى _ المنهج التطبيقى

الكلمات الرئيسية


أولا :الکتب العلمية
1)   jean-francois barrielle et les autres ,les styles francais ,Flammarion,paris,1998.
 
ثانيا : الرسائل العلمية :
 ) دعاء محمد عبد الملک ،فکر الأرت نوفو والأرت ديکو في تصميم الأثاث الحديث ،رسالة ماجستير ،کلية الفنون التطبيقية ،جامعة حلوان ،2006 .
Doaa Mohamed abdel malek,fekr el art novo waal art deco fee tasmeem elasas el hadess,resaelt magestetir,koliat el fenoun el tatbiqia,jamaat Helwan,2006.
 
ثالثا :الشبکة العنکبوتية
4) www.researchgate.net/publication/330988352-art-deco_1912-1940-tyar-alart-dykw.