رضا خريجي قسم التربية الفنية، بکلية التربية النوعية، جامعة أسيوط عن جودة الدراسة بالقسم وارتباطها بسوق العمل (دراسة لآراء الخريجين).

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

elhelaly street

المستخلص

جودة التعليم هي عملية إدارية تهتم بمجموعة من المعايير والقرارات والقيام بتنفيذها بهدف التحسين المستمر للعملية التعليمية، تحديد مستوي رضا الطلاب والخريجين له أهمية کبري في تحديد اتجاهاته السلبية والإيجابية نحو تخصصه الدراسي ومن ثَم دافعيته نحو التعلّم والعمل بهذا المجال الفني بوجه عام، حيث يهدف البحث إلي قياس رضا خريجي قسم التربية الفنية، بکلية التربية النوعية، جامعة أسيوط عن جودة الدراسة بالقسم وارتباطها بسوق العمل، علي طريق تطوير جانب مهم من جوانب التعليم الجامعي المتمثل في تعليم الفن التشکيلي. واتبع البحث المنهج التجريبي، من خلال تصميم إستبيان-کأداة لقياس رضا خريجي القسم- متفرعاً لعدة محاور هي:( الأول: جودة المقررات الدراسية والتدريب الميداني، الثاني: جودة الخبرات الفنية والحياتية المکتسبة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، الثالث: جودة الخريج وقدرته في الحصول علي فرص عمل، الرابع: جودة سمعة القسم الأکاديمية، والخامس: الإنتماء والولاء للقسم)، وتم تطبيقه علي عينة عشوائية تکونت من (350 خريج؛ وأظهرت النتائج بعد المعالجات الإحصائية أن آراء العينة في استجابتهم عن (المحور الأول للإستبيان) إتجهت إلى عدم رضاهم کإستجابة لعبارات المحور، وعن (المحور الثاني والثالث والرابع والخامس) تبين أن آراء العينة إتجهت إلى رضاهم لحد ما کإستجابة لعبارات المحاور. ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات العينة حول الإستبيان وفقاً للنوع (ذکور- إناث) لصالح الإناث، وعدم وجود فروق لصالح (التحصيل الأکاديمي) في متوسط الإستجابات على الإستبيان، کذلک توجد مشکلات تواجه خريجي قسم التربية الفنية عند التقدم للحصول علي فرصة عمل. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء علي آراء ومقترحات الخريجين بالإستبيان، لتحسين جودة الدراسة في فسم التربية الفنية بوجه خاص، ومؤسسات التعليم العالي بوجه عام.

الكلمات الرئيسية