النظرية الکمية کمدخل لإثراء تصميمات طباعية لأقمشة المعلقات

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

المدرس بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز کليـــــة الفنـون التطبيقية ــ جامعة حلوان

المستخلص

شهد القرن العشرين بداية الثورة في الفنون المعاصرة، فکان للثورة التکنولوجية والتقدم العلمي دور کبير في فتح أفاق جديدة تربط المجال الفني بالتکنولوجيا وتطبيقها في مجال الابداع الفني، فالثورة العلمية الحديثة في مختلف العلوم وخاصة علم الفيزياء ساعدت علي تغير مفهوم البنية تبعاً لظهور النظريات العلمية المُفسرة لها؛ فلم يعد قاصراً علي المظاهر الخارجية للأشکال في الطبيعة وإنما اتسع ليشمل النظم البنائية الداخلية لتلک الأشکال والقوانين التي تنمو الطبيعة بمقتضاها؛ من خلال علاقات رياضية بسيطة او معقدة تربط العلم بالفن معا بشکل متوازن من خلال منظومه هندسية فيزيائية أتاحت لمصمم طباعة المنسوجات تأسيس أعمال فنية ذات فکر جديد معاصر خارج عن المألوف قائم علي أنماط الظواهر الکونية جاعلاً منها أعمالاً فنية ذات طابع حسي فني وديناميکي خاص، ومن أبرز تلک النظريات الحديثة نظرية الکم التي تدرس بنية التحول والجمع بين أکثر من متغير لشکل واحد في العمل للتعبير عن تحولاته عبر الزمان والمکان، فهي تقدم مداخل تصميمية جديدة في ضوء البنية الهندسية ذات النُظم البنائية التي تغيير بنية النسيج (الزماني-المکاني) والصورة المُنبسطة له، وما نتج عنها من منظومات وأنماط هندسية متنوعة تتنوع بين التسطيح والتجسيم والإتساع والعمق، وغيرها من أنماط الظواهر الکونية الناتجة عن النسيج الکوني للفضاء؛ وکيفية الاستفادة من تلک النظرية في تقديم تصميمات طباعية تصلح کأقمشة المعلقات والحصول علي العديد من الأفکار التصميمية المختلفة من نفس التصميم إستنادا الي نظرية الکم وأساسها العلمي في الحصول علي العديد من المتغيرات تبغا لتغير الظروف المحيطة.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    • ·         الکتب المؤلفة:
    1. رولف ررايسر:"بين الفن والعلم"-ترجمة سلمان داوود الواسطي، دار المأمون للترجمة والنشر،1986م.

    Rulf rraysir:"bin alfanu waleilmu"-tarjimat salman dawuud alwasti, dar almamun liltarjamat walnashri,1986m.

    1. ستيفن هوکنج: "الکون في قشرة جوز"-ترجمة مصطفي إبراهيم فهمي، عالم المعرفة، العدد 291، 2003م.

    Stifin hukinji: "alkun fi qishrat juz"-tarjimat mustafay 'iibrahim fahmi, ealim almaerifati, aleadad 291, 2003m.

    1. عبد الغني الشال:"مصطلحات في الفن والتربية في جامعة الملک سعود، الرياض، السعودية، 1984م.

    Abd alghani alshaal:"mustalahat fi alfani waltarbiat fi jamieat almalik saeud, alriyad, alsueudiat, 1984m.

    1. مدحت درويش:"عمارة الکم والفلسفة والتطبيق"، کلية الهندسة، جامعة بنها، 2016م.

    Mdahat darwish:"eimarat alkami walfalsafat waltatbiqi", kuliyat alhandasati, jamieat binha, 2016m.

     

    ثانياً: البحوث العلمية والمقالات:

    1. وسام حمدي کامل النوواوي: "صياغات تصميمية مستحدثة للحروف العربية في ضوء مشتقات النظرية الکمية وأثرها على تدريس التصميم"، (دراسة تجريبية)، بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد 21، العدد 1.

    Wsam hamdi kamil alnuwwawy: "siaghat tasmimiat mustahdithat lilhuruf alearabiat fi daw' mushtaqaat alnazariat alkamiyat wa'athariha ealaa tadris altasmimi", (dirasat tajribiatin), buhuth fi altarbiat alfaniyat walfunun, almujalad 21, aleadad 1.

     

     

    ثالثاً: الرسائل العلمية غير المنشورة:

    1. سوزان محمد إبراهيم: “تغيرات بنية التحول في ضوء نظرية الکم کمصدر للتصميم ثلاثي الابعاد، رسالة دکتوراة (غير منشورة)، کلية التربية الفنية، 2013م.

    Suzan muhamad 'iibrahim: "taghayurat binyat altahawul fi daw' nazariat alkami kamasdar liltasmim thulathii alabeadi, risalat duktura (ghyr manshura), kuliyat altarbiat alfaniyati, 2013m.

    1. محمود رشاد سامي محمد:"الاشکال المستحيلة في الفن الحديث کمدخل أثراء التعبير الفني في التصوير المعاصر": رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،2007م.

    mahmud rashad sami muhamad:"alaishkal almustahilat fi alfani alhadith kamadkhal 'uthara' altaebir alfaniyi fi altaswir almueasiri": risalat majistir(ghir manshura), kuliyat altarbiat alfaniyati, jamieat hulwan,2007m.

     

    رابعاً: المراجع الأجنبية:

    1. Akleman Ergun:”Topological Mesh Modoling”,Technical Report, Aug,2004.
    2. DAVID VICTOR MORRIS:” A NEW GRAPHICAL USER INTERFACE FOR A 3D TOPOLOGICAL MESH MODELER”, MASTER OF SCIENCE, Texas A&M University.2005.
    3. Jonathan David Pfautz :”Depth Perception in Computer Graphics”, Dissertation Submitted for the Degree of Doctor of Philosophy,Trinity College University of Cambridge June 2000.
    4. Julian Voss-Andreae:” Quantum Sculpture: Art Inspired by the Deeper Nature of Reality”, Leonardo (Oxford, England: Online), April 2010.

     

    خامساً: المواقع الالکترونية:

    1. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86
    2. http://www.josleys.com/show_gallery.php?galid=236
    3. http://www.georgehart.com/virtual-polyhedra/leonardo.html
    4. https://www.georgehart.com/virtual-polyhedra/jamnitzer.html
    5. https://www.georgehart.com/virtual-polyhedra/escher.html
    6. http://www.georgehart.com/virtual-polyhedra/intarsia.html
    7. https://www.georgehart.com/virtual-polyhedra/uccello.html
    8. https://www.georgehart.com/virtual-polyhedra/neolithic.html
    9. https://www.sciencephoto.com/search?search=&q=Bubble%20Universes&media_type=images
    10. https://fineartamerica.com/featured/loop-quantum-gravity-manny-lorenzo.html?product=art-print

    22. https://sites.google.com/site/caroluschess/famous-people/artists/noberto-conti?tmpl=%2Fsystem%2Fapp%2Ftemplates%2Fprint%2F&showPrintDialog=1