التفکير المستدام فى التصميم: نهج عملى متکامل بين تصميم الأزياء والمنسوجات المعلقه المطبوعه

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جادمعة دمياط

2 قسم طباعه المنسوجات والصباغه والتجهيز، کليه الفنون التطبيقيه، جامعه دمياط، دمياط، مصر

المستخلص

التفکير المستدام فى التصميم: نهج عملى متکامل بين تصميم الأزياء والمنسوجات المعلقه المطبوعه:
إن الإستدامه وليده فلسفه التصميم فى العصر الحديث نتيجه للتطورات الصناعيه الکبيره والصراعات والحروب الکثيره. هذا المفهوم هو الذى دفع للتوجه نحو هذا البحث فى إمکانيه تحقيق مبادئ الإستدامه عملياً -فى الواقع الميدانى- من خلال عرض موسيقى إيقاعى حرکى لتصميم الأزياء حيث إتحدت جميع عناصر العرض لخدمه مفهوم الإستدامه ومن أهمها تصميم الملبس نفسه المعتمد على عمليه إعاده التدوير للخامات، بالإضافه الى تصميم الخلفيه المُستخدم لتدعيم فکره الإستدامه من خلال الإستعانه بتصميمات طباعه المنسوجات المعلقه المستوحى من التراث المصرى. فالتصميم المستوحى من التراث ينطوي علي معني ومغزي ثقافي والغرض منه نقل تراثنا لأجيالنا الناشئة وبالتالى فهو يُعد نوع من أنواع الفکر المستدام.
يمکن تحديد مشکله البحث فى کيفيه الإستفاده من عمليه إعاده التدوير والفکر المستدام فى إبتکار عرض موسيقى إيقاعى لتصميم الأزياء والإستعانه بتصميمات طباعيه للمنسوجات المعلقه کخلفيه لهذا العرض؟
هذه المقاله تکشف عن الرؤيه التصميميه والتشکيليه المعاصرة لتطبيق مفهوم الإستدامه من منظور المصمم الممارس فى کلاً من مجال الموضه ومجال تصميم طباعه المنسوجات المعلقه من خلال منهج عملى لطلاب الفرقه الرابعه بقسم الملابس الجاهزه وقسم طباعه المنسوجات والصباغه والتجهيز بکليه الفنون التطبيقيه بجامعه دمياط.

الكلمات الرئيسية


  1. References:

    1. Blanks, Tim. (2013, September 30), Chanel spring 2014 Ready-to-Wear. Vogue Runway. https://www.vogue.com/fashion-shows/spring-2014-ready-to-wear/chanel.
    2. Blanks, Tim. (2015, January 27). Chanel spring 2015 couture. Vogue Runway https://www.vogue.com/fashion-shows/spring-2015-couture/chanel.
    3. Cimatti, B., Campana, G., & Carluccio, L. (2016). Eco Design and Sustainable Manufacturing in Fashion: A Case Study in the Luxury Personal Accessories Industry. 14th Global Conference on Sustainable Manufacturing. Stellenbosch South Africa.
    4. Duggan, Ginger Gregg. (2001). “The Greatest Show on Earth: A Look at Contemporary Fashion Shows and Their Relationship to Performance Art”. Fashion Theory. 5(3).
    5. Entwistle, Joanne. and Rocamora, Agnès. (2006). “The Field of Fashion Materialized: A Study of London Fashion Week”. Sociology, 40(4).
    6. Gwilt, A., & Rissanen, T. (2011). Shaping Sustainable Fashion: Changing the way we make and use clothes. London: Earthscan. London. Wshington, DC.
    7. Hanash, I. M. (2017). The Theory of Islamic Art: Aesthetic Concept and Epistemic Structure. The International Institute of Islamic Thought. London. Washington.
    8. Hassanin, Amay Motafa A. (July 2017). Sustainability in the readymade garments industry. published by Scientific Society for Designers.
    9. Henninger, C. E., Alevizou, P. J., Goworek, H., & Ryding D. (2017).  Sustainability in Fashion. Springer International Publishing AG.
    10. Joy, A., & Pena, C. (2017). Sustainability and Fashion industry: Conceptualizing nature and traceability. University of British Columbia. Canda.
    11. Kozlowski, A., Searcy, C., & Bardecki, M. (2018). The redesign canvas: Fashion design as a tool for sustainability. Journal of cleaner production. Elsevier.
    12. Kristy A. J. (2011). Collaborative Redesign of Used Clothes as a Sustainable Fashion Solution: Exploring Consumer Interest and Experience. Master of science thesis. Faculty of the graduate school. University of Minnesota.
    13. May, C. (2018). Epoxy Resins: Chemistry and Technology. Second Edition. CRC Press. p. 65. ISBN 978-1-351-44995-3.
    14. Mohamed, Olfat S. (2019). Using the Transformation Concept in Creating Safari Multi-Functional Fashion Design for Women. Journal of Architecture, Arts and Humanistic Sciences. Vol. 15.
    15. Mohammed, R. H., & Zaghloul, S. A. Egyptian folk art and its significance as a source of symbolic design decorative clothes young men and women. Journal of Specific Education Research. vol. 2011. issue 22. 2011. pp. 557-591. DOI: 10.21608/mbse.2011.145210.
    16. Northrup, A. K. (2019). Legislation to reduce microplastic pollution: understanding the factors that facilitated passage of the federal microbead-free waters act of 2015. Dep. of biological science. master thesis. College of Arts & Science.
    17. Odabaşi, S. (2019). Narratives of a Designer’s Collection: Fashion Shows and Artistic Applications. The Turkish Online Journal of Design, Art and Communication. 9(4).
    18. Risner, K.M. (2014). An examination of the creative process and the sustainable fashion design practice: an up-cycle perspective. Master Thesis. Fashion and apparel studies. University of Delware.
    19. Soini, K. & Birkland, I. (2014). "Exploring the scientific discourse on cultural sustainability". Geoforum.
    20. Tribuzi, A. (2014, March 12). Zippers: Raw Materials. Design Life-Cycle. http://www.designlife-cycle.com/zippers.