دراسة تحليلية لأهم التقنيات الفنية المستخدمة في اتجاه الثقافة الجماهيرية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

مدرس مساعد بالمعهد العالي للفنون التطبيقية- السادس من أکتوبر

المستخلص

إن التنوع في التقنيات الفنية المستخدمة فى المجالات الفنية المختلفة يفرض على الفنانين أفکارا جديدة ومواد جديدة وأداء جديدا وإبداع فنا جديدا بعد أن مل المشاهد الأعمال التقليدية. کما ساعدت هذه التقنيات فنانو الفن الجماهيرى بصفه خاصه فى التعبير عن الحياه وما يحيطهم من أحداث سياسيه واقتصاديه واجتماعيه وخاصة فن الجرافيتى. إستخدم فنانى ومصممى الفن الجماهيرى التقنيات الفنيه المختلفه, کالکولاج Collage والصور الفوتوغرافية Photography وفن الجرافيتى Graffiti art وتقنيات الرش والطباعة بالسلک والسکرين والاستنسيل والفن الرقمى أو التقنيه الرقميه Digital of Art.
ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على التقنيات الفنية التى إستخدمها فنانى الفن الجماهيرى ومحاولة تطبيقها فى مختلف مجالات الفنون
أهداف البحث: إلقاء الضوء على التقنيات الفنية التى إستخدمها فنانى الفن الجماهيرى .
أهمية البحث: محاولة الإستفادة من التقنيات المتنوعة وتطبيقها فى مختلف مجالات الفنون.

محاور البحث:
المحور الأول: تعريف وأنواع التقنيات التى إستخدمها فنانى البوب أرت فى أعمالهم الفنيه.
المحور الثانى: الکولاج Collage ورواد فن الکولاج.
المحور الثالث: فن الجرافيتى Gravity ورواده والمشروعات التي إستخدمت فن الجرافيتي.
المحور الرابع: الفن الرقمى أو التقنيه الرقميه Digital of Art ومدارسه.

الكلمات الرئيسية


  1. آل قمّاش، قمّاش علي تيارات الفن الرقمي و تقنياته، كتاب منشور، ( ٢٠٠٨ ), ص 143.

AL Kamash, Kamash Ali, taiaratalfan alrakamy WA tekniato, ketab manshor, 2008.

  1. سالى الحق وحسام فازولا ،الواقع والخيال"الرقابه والإبداع ف ظل ثلاث أنظمه مختلفه"،كتاب منشور مؤسسة حرية الفكر والتعبير،2014,ص21

Sally al-Haq wa hossam farola,alwake3 wa alkhial”alrekaba wa al2ebda3 fe zel thalath anzema mokhtalefa/,ketab mashor,mo2asast horiat alfekr wa alta3ber,2014.

  1. لمى عبد الرحمن الحركان، الفن الرقمى ، محاضره قسم التربيه الفنيه، جامعة المللك سعود، 2014

Lama abed elrahman alharkan, mohadara kesm altaarbia aalfania, gam3at almalek so3od, 2014,

  1. هبه عبد المهیمن محمد عوض , "كتاب الفنان بالكولاج المستدام لتنمیة الوعى البیئي والحس الجمالى للمجتمع" , ماجستير ,كلیة الفنون التطبیقیة , جامعة دمياط , ,2012.

Heba abed elmohaimen Mohamed awaad, ketab alfnan be elkolag almostadam letnmiat alwa3y albe2y WA alhes algmaly lelmogtaama3, resalet magester, koliat elfonon altatbekia, gam3at domiat, 2012

  1. Alienation_Catalogue_Final.pdf , بحث منشور 2012p 31,32
  2. David Bland – Ahistory of book illustration – Faber and Faber limited – London – 1958.p54
  3. http://www.jidar.ma/wp-content/uploads/2015/LIVRET-JIDAR2015-SITE-WEB-JIDAR.pdf, LIVRET-JIDAR2015-SITE-WEB-JIDAR.pdf, منشور لمعرض جدار لفن الجرافيتى فى الاردن , النسخه الاولى ,2015
  4. Nita Leland, Virginia Lee. Williams, creative Collage Techniques , North Light books ,Cincina ,ohio,1994,p30.
  5. pb_solo_show.pdf Sir Peter Blake-Solo exhibition 31st March - 14th April 2012
  6. http://www.mayahayuk.com / الصفحه الرسميه للفنانه مايا هايوك
  7. /http://www.fineart.gov.eg الموقع الالكترونى لقطاع الفنون التشكيليه
  8. http://www.abadiafez.com/الصفحه الرسميه للقنان أبادى حافظ