مجسمات نسجية مستلهمه من آنية الفن الإسلامى

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية ـ جامعة طنطا

المستخلص

ساهم الفن الإسلامى بدوره فى بناء شخصية فنية متميزة للمجتمع فکان لهذا دوراً عظيماً دَل على تقدم هذه الحضارة و مهارة فنانيها و تمثل ذلک في أحد عناصر هذه الحضارة مثل الآنية الإسلامية حيث إن الفنون الإسلامية هى فنون متأصلة فى وجدان الإنسان ، ويعتبر الخزف الإسلامي أحد أهم الفنون التي عرفها المسلمون في کامل مجالهم الذي سيطروا عليه، وعلى الرغم من أنَّ الخزف کصناعة وکفنّ کان قد نشأ منذ فترة فجر التاريخ إلا أن المسلمين قد ساهموا بشکل کبير في تطوير هذا الفن على عدّة مستويات : على مستوى تقنيات الصنع، و على مستوى التزويق والتلوين مستعملين في ذلک مستحضرات کيميائيّة أعتبرت خلال الفترة الوسيطة من إبداعات الحضارة الإسلامية ومن أبرز الاکتشافات التي انفردوا بها في عصرهم ولفترات طويلة أخرى .وحيث أن النسيج کغيره من المجالات الفنية الأخرى التى تحتاج إلى التجريب و الإستحداث لمجموعة من المتغيرات التى من شأنها إحداث إضافة جديدة تسهم فى إثراء هذا الفن . ولقد أتاح التجريب للفنان المعاصر الفرصة في البحث لإدراک المتعلقات التشکيلية التي تنمى الوعى الفکرى والتشکيل الفني ، مما أدى إلى جدية التعبير بشکل غير تقليدى، لإيجاد حلول تشکيلية تتناسب والفکر الثقافي المعاصر.
والسؤال هنا :
ـ کيف يمکن للباحثة أن تتمکن من تشکيل مجسم نسجى على شکل إناء مستوحى من الفن الإسلامى بإستخدام الخيوط الصوفية المرنة واللينة ، بدون إستخدام أي دعامات أو هياکل صلبة ؟

الكلمات الرئيسية


1)     أسماء محمد نبوى : الإيقاع الشکلي للزخارف الإسلامية المملوکية کدافع إبداعي لتصميم طباعة المعلق النسجي، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد الخامس ،العدد العشرون ، 2019 .
Asmaa Mohamed nabawy:aleqaa alshakly llzakaref al eslamia al mamloqia kadafee ebdaee ltasmeem tebaat almoalaq al nasgee,megalat alemara w alfenon w aleloom alensania,almogalad alkames,aladad aleshroon,2019 .
2)     إيمان عابدين مصطفى : صياغات جديدة من النسجيات اليدوية المجسمة للإفادة منها نفعياً وجمالياً لدى طلاب کلية التربية النوعية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، العدد الثامن، يونيو، 2010 .
Eman abdeen mostafa : seigat gadeda men alkasgiat alyadaweia almogasama llefada menha nafean w gmalian lada tolaab koliat altarbia al naweia ,megalat koliat altarbia ,gameaat borsaeed , aladad althamen ,yonio,2010 .
3)      روبرت جيلام سکوت :ترجمة عبد القادر محمد إبراهيم،محمد يوسف، أســس التصميم، دار النهضه، القاهرة، 1968.
Robert gelam skot:targamet abd Elkader Mohamed ebrahim ,osos altasmim,dar alnahda ,alkahera,1968 .
4)     هالة صابر عبد المقصود مهدي: القٌيم الجمالٌية و الوظٌيفٌية للفن الإسلامى و دورها فى إثراء النسيج البصرى للمجتمع فى العصر الحدٌيث، مجلة العمارة والفنون، العدد الثانًى عشر، الجزء الثانًى
hala saber abd elmaqsod mahdy: alqiam algmalia w alwazifia llfan aleslamy w daoroha fe ethraa alnaseeg albasary llmogtamaa fe alasr alhadees,megalat alemara w alfenon w aleloom alensania ,aladad althany ashar, algozaa althany .
5)     ماهر حسين عراقيب: تراث الخزف الإسلامـــى کمصـدر لإستلهـام أشکـال خـزفية مبتکـرة لـدى طــلاب التربية الفنية ،مجلة کلية التربية النوعية کفر الشيخ ،المجلد 11 ، العدد الرابع ، 2019.
Maher hoseen arakeeb: toras alkazaf aleslamy kmasder lestlham ashkal kazafia mobtakara lda tolab altrbia alfania , megalet koliat altarbia alnaweia kafr alsheek ,aladad alrabe ,2019 .
6)      m.marefa.org
(9(https://www.taree5com.com/%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D9%83%D9%84-%D9%85%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3 )