دراسة فلسفة اتجاه الثقافة الجماهيرية "البوب أرت"

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

مدرس مساعد بالمعهد العالي للفنون التطبيقية- السادس من أکتوبر

المستخلص

يعتبر الفن الجماهيرى ظاهرة فنية ونهج إبداعي نشأ ليصوغ العلاقة بين الوجود والوعي ويرتکز على الحقيقة الموضوعية والقيمة الإجتماعية والجمالية، لتصور جميع جوانب الحياة کواقع إجتماعى. وتعد الفلسفه الوجوديه أحدى الحرکات الفلسفيه الرائده فى القرن العشرين, والتى تبنى أفکارها الأساسيه على الفرديه والأراده الحره والمسئوليه الشخصيه. فهى تتخذ من الإنسان موضوعا لها, ليس فقط من خلال التفکير وإنما من خلال الفعل والشعور , أى إنها ترتبط بالانسان ککائن حى. وقد إرتبطت الفلسفه بالفن من خلال طبيعة الانسان وذلک من خلال المؤثرات الخارجيه والداخليه التى أثرت فى شخصيته ، فإهتمام الفلسفة بالفن يختلف عبر العصور أو بمعنى أدق يتطور من عصر لاخر.
ويهدف هذا البحث إلى الوصول إلى تفسير فلسفى دقيق لمفهوم الفن الجماهيرى POP art، حيث يجب معرفه ماهية الفلسفه الوجوديه وعلاقتها مع هذا المفهوم .
مشکلة البحث:
● الحاجه إلى معرفه الفلسفة والقيم والمعايير التصميميه لهذا الاتجاه الفنى والاستفاده منها فى التصميم الداخلى وتصميم الاثاث
● هل يمکن من خلال الفلسفه معرفه اسس ومعايير هذا الاتجاه والاستفاده من فلسفه ومعايير وأسس الفن الجماهيرى pop art المطبقه فى المجالات المختلفه فى وضع إطار فلسفى لتصميم الفراغات الداخليه وتصميم الاثاث؟
هدف البحث: الوصول إلى ادق مفهوم لفلسفة البوب آرت عن طريق دراسة وجهات نظر النقاد والفلاسفة العالميين والعرب الفلسفية في فن البوب آرت
فروض البحث: الإستفادة من دراسة الآراء الفلسفية المختلفة للوصول إلى مفهوم الفن الجماهيرى "البوب آرت".
محاور البحث:
المحور الأول: النظريات الفلسفية عن الفن
المحور الثانى: البناء الفکرى الفلسفى للفن الجماهيرى POP art وعلاقته بالفلسفه الوجوديه
المحور الثالث: أراء الفلاسفه والفنانين فى الفن الجماهيرى POP art

الكلمات الرئيسية