الخرائط الذهنية کأداة فعاله لادراک القيم الوظيفية والجمالية في تعليم التصميم الداخلي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم التصميم الداخلي, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان، الجيزه، مصر

المستخلص

حفزت الازمات المستجده علي مجتمعنا في الاونه الاخيره - مثال ازمة فيروس کورونا - الابتکار داخل المؤسسات التعليمية المختلفه للتغلب علي الاثار السلبية لتلک الازمه، مما استلزم بعض الاليات المختلفه للتعليم والتعلم مثل التعليم الهجين و التعليم الالکتروني، الذين نتج عنهما انخفاضا نسبيا في مستوي التحصيل لدي الطلاب. عموما، لا يمکن الجزم بعدم فعالية هذه الاليات، ولکن تجاوزا لنقاط ضعفها، واعتبار ان عملية تعليم التصميم من المهام ذات الصعوبة خاصة في مجال التصميم الداخلي ، حيث تحتاج لمهارات واساليب تدريسية متنوعه، مما يستدعي اليات واساليب تعليم مبتکره دعما للحفاظ علي مستوي لائق لتعليم التصميم.
لذا، وتطبيقا علي مؤسسات ذات طبيعة عملية مثل کليات ومعاهد الفنون تستلزم التواصل المباشر مع الطلاب- فقد دعت الضرورة لابتکار اليات وادوات اخري للتعليم والتعلم تتناسب وتلک الطبيعة. ولمزيد من التحديد، تخصص کالتصميم الداخلي الذي يتطلب الية معينه لشرح عمليات التصميم خاصة لطلاب المراحل الاولي، مع الافتقار لأدوات التعبير عن اافکارهم، او الخبرة الکافية لادراک القيم المختلفه في حالة نجاحهم في ايجادها ضمن اعمالهم.
لذا، کان لابد من البحث في عملية التصميم عن أداة تعليم وتعلم - مثل الخرائط الذهنية - التي قد ينتج عن استخدامها في تصميمات طلاب الفرقة الاولي (قسم التصميم الداخلي- بکلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان)، ايجاد بعض القيم الجمالية والوظيفية بشکل اکثر عمقا وتأثيرا في التعبير عنها بشکل اکثر وضوحا، وبالتالي سهولة ادراکها مما يضفي تميزا علي تلک التصميمات. وعندما تتسم تلک القيم بسهولة الادراک، فانها تعد من النقاط الداعمة عند التقييم اثناء الدراسة، او في زيادة القدرة التنافسية فيما بعد في سوق العمل کمصممين داخليين، مما يحقق اهداف تلک المؤسسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية


 المراجع
11-1 المراجع العربیة
1- الامام،علاء الدين کاظم: القيم الجمالية بين البساطة والتعقيد في التصميم الداخلي, مجلة کلية التربية الاساسية،127-156، 2015.
Elimam, 3la2 Eldeen Kazem: Elkyam Elgmaliah been Elbsatah walt3keed fi Eltasmeem Elda5ly, Magalet kolyat eltarbiah elasasiah, 127-156, 2015.
2-الحیلة، محمد: "طرائق التدریس و استراتیجیاته"، العین، دار الکتاب الجامعی، 2015.
El7ela, Mo7amed:’’ Tara2ek Eltadrees wastrategiateh’’, El3ien, Dar Elkotob Elgam3y, 2015.
3-الرفاعي، د.نجيب:"الخرائط الذهنية: خطوة خطوة"، مهارات للاستثمار والتدريب، الکويت، 2013
Elrefa3e, Dr. Naguib: Al5ra2et Alzehnia: %otwa 5otwa, Maharat lilesthmar waltdreeb, Elkwait, 2013.
4-القبطان، منتهي: فاعلية استخدام الخرائط الذهنية لاکتساب مفاهيم العلاقات التشکيلية والجمالية وتنمية الإبداع لدى طلاب التربية الفنية بکلية التربية الأساسية - بدولة الکويت ,مجلة بحوث التربية النوعية، 503-523، 2019.
Alkobtan, Montaha: Fa3lyat Est5dam El5ra2et Elzhnyah Lektsab mfaheem Al3lakat Elt4kelya wlgmalya wtnmiat Elebda3 lada tollab eltrbya elfnya bekolyat eltarbya elasasia-bdwlat elkwyat, maglet bo7oth Eltarbya elnaw3ya, 503-523, 2019.
5-توفيق، سعيد: الخبرة الجمالية " دراسة فى فلسفة الجمال الظاهراتية. القاهرة: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، 1992.
Tawfik, Sa3id:’’Al5brah Elgmaliah’’, Drasah fi Falsafet Elgmal Elzahratiah, Alkahera, Almo2ssah Algam3iah Lildrasat walnashr, 1992.
6- عامر, طارق عبد الرؤوف: الخرائط الذهنية ومهارات التعلم , القاهرة، مصر,دار الکتب المصرية, 2015.
3amer, Tare2 3bdel Ra2of: Al5ra2et Alzhniah wamharat Elt3allom, Alkahera, Misr, Dar elkotob Elmisrya, 2015.
 
 
7- سعداوي، مفيده: السيناريو والتصميم المستقبلي التفاعلي. مجلة بحوث التربية النوعية، 2016.
S3dawy, Mofida: Alsenario waltasmem Almostkbly altfa3oly, maglet bo7oth Eltarbya elnaw3ya, 2016.
8-شيزاد، شيرين احسان: الحرکات المعمارية الحديثة: الاسلوب العالمي في العمارة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1999م.
Shizad, Shirin E7san:Al7rakat Elm3maria Al7adithah: Aloslob Al3almy fi Al3marah, Almo2ssah Al3rbyah Lildrasat Wlnashr, Byrut, 1999.
9- کمر، علاء الدين اسماعيل: "الجودة في تصميم المنتجات الصناعية وانعکاسها علي تحقيق الميزة التنافسية"، جامعة بغداد، کلية الفنون الجميلة،ص ص 46-51، 2019.
Kamar, 3la2 Eldin Isma3il: Algwdah fi tasmeem elmontagat elsena3iah wan3kaseha 3la ta7keek elmizah eltnafosiah, Game3at b8dad,kolyat alfnoon algamila, p-p. 46-51, 2019
10-يوسف، يوسف عثمان: اتجاهات الطلاب نحو التعليم الالکتروني في ظل جائحة فيروس کورونا: دراسة تطبيقية علي عينة من طلاب کلية الاتصال والاعلام بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة. مجلة الحکمة للدراسات الاعلامية والاتصالية، 11-37، 2020.
Yosef, Yosef 3othman: Etgahat Eltollab n7w elt3lem elelktrony fi Zell ga2e7at Virus corona: drasa Tatbe2ia 3la 3ynah men tollab eletsal wale3lam begame3at elmalk 3bdel3ziz bejeddah, maglet al7kmah lildrasat ale3lamya waletsalia, 11-37, 2020.
 
11-2 المراجع الأجنبیة

11-Aken, J.: Valid Knowledge for the professional design of large and complex design process. Design Studies, 379-404, 2005.

12-Buzan, T. :Mind Mapping Kick Start Your Creativity And Transform Your Life . ,Spain: Mateu Cromo,2006.
13-Chen, X. S.: Exploring relationships between touch perception and surface physical properties. International Journal of Design, 3(2), 67-76, 2009.
14-Lewaliski, Z. M.:Product Aesthetics: An Interpretation for Designers. Nevada, U.S.A.: Design & Development Engineering Press, 1988.
15-Mayer, R. E.:Thinking, Problem Solving, Cognition (2nd Edition) . New York: W H Freeman and Company, 1992.
16-Merleau-Ponty, M.: Phenomenology of Perception. (C. Smith, Trans.) London and New York: Routledge, 2002.
17-Mostow, J.: Toward Better Models Of The Design Process. AI Magazine, Vol. 6, Nr. 1, 44-57, 1985.
18-Novak, J. D.:Learning theory applied to the biology class room. The American Biology Teacher 42(5), 280-285, 1980.
19-Ono, T. (Ed.): Brain Mechanisms of Perception and Memory: From Neuron to Behavior. New York: Oxford University Pres, 1993.
20-Roozenburg, N.: Product Design: Fundamentals and Methods. England: John Wiley Sons Ltd, 1995.
21-Saris, W.:Design, Evaluation, and Analysis of Questionnaires for Survey Research. New Jersey: John Wiley & Sons, Inc., 2007.
22-Soddu, C.: Generative Design, a possibility to teach design by improving students' creativity and their subjective vision. XXIII Generative Art Conference- GA2020 (pp. 1-12). USA: Elsinger Publishing Agency, 2020.
23-Zampetakis, L. M.: Creativity development in engineering education: the case of mind mapping. Journal of Management Development, Vol. 26, No. 4, , 370-380, 2007.
 
11-3 مواقع شبکة الأنترنت
26-https://journals.ekb.eg/article_144957_0.html (exceed 23 February 2021).