تاثير اختلاف عوامل الترکيب البنائي علي الخواص الوظيفية لاقمشة تريکو السداء

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها القليوبية

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

3 کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

4 کلية العلوم جامعة بنها القليوبية

المستخلص

يعتبرتريکو السداء ــ حتى الآن ــ الترکيب الأکثر تنوعاً واستخداما وإنتاجا فى مجال المنسوجات عامة لأنه يمکن أن تنتج أقمشة تريکو السداء باستخدام تراکيب مرنة أو ثابتة بواسطة ترکيب بنائى مفتوح أو مغلق،کما يمکن أن تنتج مسطحة أى مفتوحة العرض، أو تکون أنبوبية الشکل أو ثلاثية الأبعاد، ويصل عرض المنسوج بها إلى 6 أمتار أو أکثر حتى ضعف هذا العرض بدون وجود خياطة لأطراف المنسوج ببعضها حتى وإن کان الترکيب المستخدم شبکيًا.
وساعد هذا التطور الکبير فى تغيير وتطوير هندسة إنتاج أقمشة التريکو فى إدخال الکثير من الطرق لإنتاج أقمشة تريکو السداء الحديثة بأساليب مختلفة وخصائص الأقمشة فى هذه الحالة يجب أن تکون متولدة أو مطبقة على مساحة محددة من النسيج فى الاتجاه الصحيح، وذلک لتحمل الإجهادات الخارجية المؤثرة على الأقمشة مع الحفاظ على تکلفة الإنتاج الاقتصادى، وقد ساعدهم فى ذلک خاصية مرونة التحکم فى ترکيب تريکو السداء والتى تعمل على جذب لکل من المصمم والمنتج.
تم تصميم وإنتاج (عدد 7 عينات) من أقمشة تريکو السداء باستخدام أکثر من قضيب للتغذية وتنفيذها على ماکينة تريکو السداء الراشيلوباستخدام خلمة بولى استر 44/12، لتحسين الخواص الوظيفية للأقمشة المنتجة وزيادة قوة تحمل الأقمشة للاجهادات المختلفة الواقعة عليها أثناء الاستخدام مع تحديد أفضل مواصفة تنفيذية لها. وقد تم إجراء الاختبارات المعملية لتقييم الخواص الوظيفية للأقمشة المنتجة محل الدراسة والتى تبين بعد إجرائها أن اختلاف عدد قضبان التغذية فى أقمشة تريکو السداء يؤثر بشکل واضح على الخواص الوظيفية للأقمشة المنتجة ويعطى قوة تحمل للاجهادات المختلفة الواقعة علي الأقمشة أثناء الاستخدام.

الكلمات الرئيسية


  1. تکنولوجيا وتصميم أقمشة تريکو السداء– کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان- منى السيد على السمنودى - 2001م.

1. tiknulujya watasmim 'aqmishat triku alsada'i- kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan- munaa alsayid ealaa alsimnudaa - 2001 mi.

  1. تکنولوجيا إنتاج أقمشة تريکو السداء التقنية-رشا عبد الهادى محمد وراوية على على -  2014م.

2. 'iintaj 'iintaj 'aqmishat triku alsada' altiqniati-rsha eabd alhadaa muhamad warawiat ealaa - 2014 mi.

  1. أقمشة جديدة للراحة باستخدام ألياف البولى استر المستمرة- النشرة الإعلامية – صندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجات – أشرف النحراوى – 2002م.

3. 'aqmishat jadidat tustakhdam fi sinaeat albulaa astiraliati- alnashrat al'iielamiat - sunduq sinaeat alghazl walmansujat - 'ashraf alnahrawaa - 2002 ma.

  1. الألياف والخيوط الصناعية- صندوق الدعم صناعة الغزل والمنسوجات-  2004م.

4. al'alyaf walkhuyut alsinaeiatu- sunduq aldaem sinaeat alghazl walmansujati- 2004 ma.

  1. تأثير اختلاف أسلوب إنتاج أقمشة تريکو السداء على خواص الأداء لبطانات الملابس الرياضية - رسالة ماجستير- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- نسرين عبد الحميد- 2016م.

5. tathir aikhtilaf 'uslub 'iintaj 'aqmishat triku alsada' ealaa khawasi al'ada' libitanat almalabis alriyadiat - risalat majistir- kuliyat alfunun altatbiqiati- jamieat hulwan- nisrin eabd alhamid- 2016 m.

  1. تحسين الخواص الجمالية والوظيفية لأقمشة ملابس السهرة للسيدات من تريکو السداء – بحث ترقيه - کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان - راوية على على عبد الباقي- 2018م.

6. tahsin alkhawas aljamaliat walwazifiat li'aqmishat malabis alsahrat lilsayidat min tiriku alsada' - bahath taraqiyh - kuliyat alfunun altatbiqiati- jamieat hulwan - rawit ealaa eabd albaqi- 2018 mi.

  1. David J Spencer Leicester Polytechnic, UK. Knitting Technology (1983).
  2. Sadhan Chandra Ray, UK. Fundamentals and Advances in Knitting Technology (2011).
  3. Nazir, A., Hussain, T., Ahmad, F., & Faheem, S., Effect of knitting parameters on moisture management.
  4. Bharat J.Gajjar”Advances in Knitting Technology” 2011, USA.
  5. Spencer, D. J. Knitting technology – a comprehensive handbook and practical guide. UK: Wood head Publishing, 2001.
  6. Nazir, A., Hussain, T., Ahmad, F., & Faheem, S., Effect of knitting parameters on moisture management and air permeability of interlock fabrics. Autex Research Journal, 14, 2014, 39–46.
  7. (ASTM D3776/D3776M-09a) Standard Test Method for Mass per Unit Area (Weight) of Fabric.
  8. (ASTM D1777) Standard Test Method of Thickness of Textile Material
  9. (ASTM D 3787, 2001)Bursting Strength of Textiles