دور اللون في تصميم الملصق السياحي التفاعلي باستخدام رمز الاستجابة السريعة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم التصميم، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

يؤدي استخدام الألوان دوراً أساسياً في نجاح الملصق السياحي، لما لها من تأثير کبير في جذب انتباه المشاهد للملصق، وتأثيرها على نفسيته، مما يجعله يتقبل الخدمة المعلن عنها ويتفاعل مع الملصق. ويختلف التأثير السيکولوجي للألوان من شخص لآخر وفقاً لمتغيرات العمر والجنس والثقافة ومستوي التعليم والمستوي الاجتماعي، ويختلف باختلاف الوجهة السياحية المراد الإعلان عنها. لذلک فإن التوظيف الجيد للألوان في الملصق السياحي التفاعلي يعمل على إبراز جماليات التصميم، مما يؤدي إلى استيعاب المواطن للملصق والتفاعل معه باستخدام تقنية رمز الاستجابة السريعة.
وتعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي للبلاد فهي قاطرة النمو الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي، ويتساوى في ذلک الدول النامية والدول الغنية. وتتميز مصر بمناطق جذب سياحي متعددة، فمصر بها سياحة أثرية، بيئية، علاجية، ترفيهية، الشواطئ، الأحداث الفنية والثقافية، والسفاري. ومع ذلک يتوافد المواطنون المصريون إلى أماکن بعينها وإهمال مناطق أخري رغم تمتعها بالعديد من الخدمات التي تجعلها وجهة سياحية مميزة. إذن فهناک مشکلة ما قد تکون في الدعاية السياحية لهذه الوجهات، مما دفع الباحثة لمحاولة علاج هذه المشکلة من خلال تصميم ملصقات سياحية تفاعلية لبعض الوجهات السياحية الغير مشهورة في مصر لتشجيع السياحة الداخلية.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لدراسة دور اللون في تصميم الملصق السياحي التفاعلي بوسائل النقل العام ودوره في الترويج للسياحة الداخلية بمصر. کما استخدمت المنهج التجريبي لتصميم مجموعة ملصقات سياحية تفاعلية لخدمة الاقتصاد الوطني ودعم السياحة الداخلية في مصر. ومن أهم نتائج الدراسة أن توظيف اللون ورموز الاستجابة السريعة في تصميم الملصق السياحي التفاعلي بوسائل النقل العام له دور فعال في جذب الانتباه للملصق وبالتالي تنشيط السياحة الداخلية بمصر.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع:

    أولاً: المراجع العربية:

    کتب عربية:

    1. الجندي، ياسر محمد سهيل، ريهام. ٢٠١٤. دراسة الأسس الفنية والعلمية لتوظيف اللون في تصميم الإعلان الثابت والمتحرک. ط ١. القاهرة: دار الکتاب الحديث.

    1. aljindiu , yasir muhamad , suhayl , riham. 2014. dirasat al'usus alfaniyat waleilmiat liaistikhdam al'alwan fi aldieayat watasmim aljawali. t 1. alqahirat: dar alkitaab alhadithi.

    1. شوقي، إسماعيل. ٢٠٠٥. التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي. ط ٢. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.

    2. shawqi , 'iismaeil. 2005. eanasir wa'usus altasmim fi alfunun aljamilati. t 2. alqahirat: maktabat zahra' alsharqa.

    1. يني، مدحت وليم. ٢٠٠٨. سيکولوجية الاتصال. ط ١. القاهرة.

    3. yuni , midahat wilim. 2008. saykulujiat aliatisal. 'ana 1. alqahiratu.

     

    بحوث منشورة في دوريات:

    1. أبو دنيا، سمر  هانئ السعيد؛ حسن، رشا محمد علي. ٢٠١٥. "تکنولوجیا الزجاج في تصمیم الإعلان التفاعلي." مجلة التصميم الدولية. الجمعية العلمية للمصممين) مجلد ٥) (عدد ٤). متاح علي شبکة الانترنت: https://0810gu4el-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/984745 (تاريخ الزيارة ٥ يوليو ٢٠١٢).

    4. 'abu dunya , samar hani alsaeid ; hasan , rasha muhamad ealay. 2015. "tiknulujya alzujaj fi tasumym al'iielan altafaeuli." majalat altasmim alduwaliati. aljameiat aleilmiat lilmusamimina) mujalad 5) (eadad 4). mutah eali shabakat aliantirnta: https://0810gu4el-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/984745 (tarikh alziyarat 5 yuliu 2012).

    1. الدريدى، إبتهاج حافظ. ٢٠٢١.  "إستحداث صياغات مستلهمة من الرموز البصرية للتراث المصري وتوظيفها في تصميم الإعلان السياحى. " مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية )مجلد ٦( (عدد ٢٦). متاح علي شبکة الانترنت: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_127275.html (تاريخ الزيارة ٥ يوليو ٢٠١٢).

    5. alduraydaa ، 'iibtihaj hafiz. 2021. "'iistihdath nusus mustalhimat min al'iielanat albasariat lilturath almisrii watawzifiha" majalat aleimarat walfunun wal'iinsaniati. aljameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamiati) mujalad 6 ((eadad 26). mutah eali shabakat aliantirnta: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_127275.html (tarikh alziyarat 5 yuliu 2012).

    1. جيلالي، بهاز؛ معراج، هواري. ٢٠١٧.  "دور وسائل الاعلان في التسويق السياحي."  مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة جامعة زيان عاشور بالجلفة (مجلد ١٠). متاح علي شبکة الانترنت: https://0810gu4el-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/927662/Description#tabnav (تاريخ الزيارة ٥ يوليو ٢٠١٢).

    6. jilali , bahaz ; mieraj , hawari. eam 2017. "dur alaeilan fi altaswiq alsiyahi." majalat alhuquq waleulum al'iinsaniat jamieat zayaan eashur bialjilfa (mujalad 10). mutah eali shabakat alantirnta: https://0810gu4el-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/927662/Description#tabnav (tarikh alziyarat 5 yuliu 2012).

    1. ساطور، محمد مختار متولي. ٢٠١١.  "الإعلان التفاعلي في عصر الوسائط الرقمية." مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث( جامعة حلوان (مجلد ٢٣) (عدد ٢). متاح علي شبکة الانترنت:  https://0810gu4el-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/85658 (تاريخ الزيارة ٥ يوليو ٢٠١٢).

    7. satur , muhamad mukhtar mituali. 2011. "al'iielan altafaeulii fi easr alwasayit alraqamiati." majalat eulum wafunun - dirasat wabuhuth (jamieat hulwan (mujalad 23) (eadad 2) mutah eali shabakat alantirnta: https://0810gu4el-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/85658 (tarikh alziyarat 5 yuliu 2012).

    1. سعدي، آمال محمد. ٢٠١٨.  "التاثيرات السيکولوجية في الإعلان الإلکتروني الثابت "دراسة شبه تجريبية". المجلة العلمية لبحوث الإعلام وتکنولوجيا الإتصال. جامعة جنوب الوادي) المجلد ٣) (العدد ٣). متاح علي شبکة الانترنت:  https://journals.ekb.eg/article_114683.html (تاريخ الزيارة ٢٤ يوليو ٢٠١٢).

    8. saedi , amal muhamad. 2018. "altathirat alsamaaeat fi al'iielan al'iiliktrunii" dirasat shibh tajribia ". almajalat aleilmiat libuhuth al'iielam watiknulujia al'iitisal jamieat janub alwadi) almujalad 3) (aleadad 3). mutah eali shabakat alantirnta: https://journals.ekb.eg/article_114683.html (tarikh alziyarat 24 yuliu 2012).

    1. سلام، جلال؛ سراج، أمل؛ إبراهيم، رنا مجدي محمد. ٢٠١٧.  "اهمية استخدام التقنيات الحديثة لانتاج اعلان بتصميم جرافيکى تفاعلي (مثال تطبيقى على اعلانات الطرق Outdoors)  . مجلة بحوث التربية النوعية. جامعة المنصورة. (عدد ٤٦). متاح علي شبکة الانترنت:  https://journals.ekb.eg/article_138650.html (تاريخ الزيارة ٧ سبتمبر ٢٠١٢).

    9. salam , jalal ; siraaj , 'amal ; 'iibrahim , rana majdi muhamad. eam 2017. "'ahamiyat aistikhdam altaqniaat alhadithat liaintaj aeilan tasmim jirafayk tafaeuliun (mithal tatbiqaa ealaa aealanat alturuq fi alhawa' altalaq) majalat buhuth altarbiat jamieat almansurati. (eadad 46) mutah eali shabakat alantirnta: https://journals.ekb.eg/article_138650.html (tarikh alziyarat 7 sibtambar 2012).

    10. صديق، شيماء صلاح صادق. ٢٠١٩.  "تطويع فن التيبوغرافي في التصميم الإعلاني لتأصيل الهوية البصريـة في الإعلان السياحي." مجلة العمارة والفنون والعلوم الاإنسانية (الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. (مجلد ٤) (عدد ١٣). متاح علي شبکة الانترنت: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20401.html (تاريخ الزيارة ٥ يوليو ٢٠١٢).

    10. sadiyq , shima' salah sadiq. 2019. "tatwie fani al'iielan alsiyahi." majalat aleimarat waleulum waleulum ala'i ; (aljameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamiati. (mujalad 4) (eadad 13) mutah eali shabakat aliantirnta: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20401.html (tarikh alziyarat 5 yuliu 2012).

    11. عبد الرحيم، مني إبراهيم؛ صادق، شيماء صلاح. ٢٠١٨.  "فعالية رموز الإستجابة السريعة (QR) في تصميم أفکار إعلانية مبتکرة لتطبيقات الهواتف الذکية." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. (مجلد ٣) (عدد ١٠). متاح علي شبکة الانترنت:

    https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20804.html (تاريخ الزيارة ٥ سبتمبر ٢٠١٢).

    11. eabd alrahim , miniy 'iibrahim ; sadiq , shima' salah. 2018. "fealiat rumuz al'iistijabat alsariea (QR) fi tasmim 'afkar mubtakarat litatbiqat alhawatif aldhakiati." majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniati. aljameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamiati. (mujalad 3) (eadad 10). mutah eali shabakat aliantirnti:

    12. عبد الرحيم، مني إبراهيم. ٢٠١٩.  "رؤية تصميمية للمطبوعات الإعلانية السياحية للتأکيد على الهوية المصرية." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. (مجلد ٤) (عدد ١٣). متاح علي شبکة الانترنت: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20412.html (تاريخ الزيارة ٤ سبتمبر ٢٠١٢).

    12. eabd alrahim , miniy 'iibrahim. 2019. ruyat tasmimiat lilmatbueat altawilat alsiyahiat liltaakid ealaa alhuiat almisriati. majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniatu. aljameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamiati. (mujalad 4) (eadad 13). mutah eali shabakat aliantirnta: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20412.html (tarikh alziyarat 4 sibtambar 2012).

    13. عبد الله، مني عبد العزيز حسن. ٢٠١٨.  "تصميم الإعلان السياحى بين الصورة الرمزية والواقع العالمى." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية) مجلد ٣ ( (عدد ١٠). متاح علي شبکة الانترنت: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20815_0b7b084f46885f24f5e827ecdb50e85e.pdf (تاريخ الزيارة ٥ يوليو ٢٠١٢).

    13. eabd allah , miniy eabd aleaziz hasan. 2018. "tasmim al'iielanaa bayn alsuwrat alramziat walwaqie alealamaa." majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniatu. aljameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamiati) mujalad 3 ((eadad 10). mutah ealiin shabakat aliantirnta: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_20815_0b7b084f46885f24f5e827ecdb50e85e.pdf (tarikh alziyarat 5 yuliu 2012).

    14. علي، نرمين حسين صالح. ٢٠٢٠.  "استراتيجية تصميم الإعلان المعاصر بالاستفادة من الوسائط الرقمية الحديثة." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. (مجلد ٥) (عدد ١٩). متاح علي شبکة الانترنت: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_51210.html (تاريخ الزيارة ٥ سبتمبر ٢٠١٢).

    14. eali , narmin husayn salih. 2020. "astiratijiat tasmim al'iielan bialaistifadat min alwasayit alhadithati." majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniatu. aljameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamiati. (mujalad 5) (eadad 19). mutah eali shabakat aliantirnta: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_51210.html (tarikh alziyarat 5 sibtambar 2012).

    15. محمد، أحمد إلياس الخضر. ٢٠٢٠.  " فاعلية إعلانات الطرق في تعزيز الولاء للسلع والخدمات (دراسة مسحية لاتجاهات جمهور مدينة مصراتة)." مجلة جامعة مصراتة.(عدد ٩). متاح علي شبکة الانترنت: https://www.misuratau.edu.ly/journal/media/upload/file/R-919-4.pdf (تاريخ الزيارة ٧ سبتمبر ٢٠١٢).

    15. muhamad , 'ahmad 'iilyas alkhudar. 2020. "faeil 'iielanat alturuq fi taeziz alwala' lilsilae aleama (dirasat mushiat latat jumhur madinat misratatin)." majalat jamieat misratatin. (eadad 9). mutah eali shabakat aliantirnta: https://www.misuratau.edu.ly/journal/media/upload/file/R-919-4.pdf (tarikh alziyarat 7 sibtambar 2012).

    16. ندا، مى على محمد. ٢٠١٧.  "تقييم الصورة الذهنية لمصر في الملصقات السياحية ومدى ملاءمتها لدعم السياحة." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. (مجلد ٢) (عدد ٨). متاح علي شبکة الانترنت: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_21695_387caafd0ef7bf2c99fab1f8a4b0d6df.pdf (تاريخ الزيارة ٥ يوليو ٢٠١٢).

    16. nada , maa ealaa muhamad. eam 2017. "taqyim alsuwrat aldhihniat limisr fi almulsaqat alsiyahiat wamadaa mula'amatiha lidaem alsiyahati." majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniati. aljameiat alearabiat lilhadarat walfunun al'iislamiati. (mujalad 2) (eadad 8). mutah eali shabakat aliantirnta: https://mjaf.journals.ekb.eg/article_21695_387caafd0ef7bf2c99fab1f8a4b0d6df.pdf (tarikh alziyarat 5 yuliu 2012).

    بحوث منشورة في مؤتمرات:

    17. العزيز، محمد فرحات عبد الغفار عبد. ٢٠١٦.  "البارکود التفاعلي کمدخل للتصميم." المؤتمر العلمي الدولي السادس لکلية التربية الفنية. القاهرة: کلية التربية الفنية - جامعة حلوان.

    17. aleaziz , muhamad farahat eabd alghafaar eabdu. 2016. "albarkud altafaeuliu kamadkhal liltasmimi." almutamar aleilmiu alduwaliu alsaadis likuliyat altarbiat alfaniyati. alqahirati: kuliyat altarbiat alfaniyat - jamieat hulwan.

    18. محمود، ميرفت راسم أمين. ٢٠١٩.  "التکوينات التصميمية المثيرة لإنفعالات فسيولوجية وأهميتها في ملصقات التوعية الاجتماعية." المؤتمر العلمي الدولي الثامن لکلية التربية الفنية. القاهرة: کلية التربية الفنية - جامعة حلوان.

    18. mahmud , mirift rasim 'amin. 2019. "altakwinat almuthirat muthiruh lil'iiseaf alnafsii wa'ahamiyatiha fi mulsaqat altaweiat alaijtimaeiati." almutamar aleilmiu alduwaliu althaamin likuliyat altarbiat alfaniyati. alqahirat: kuliyat altarbiat alfaniyat - jamieat hulwan.

    رسائل علمية:

    19. حسين، اسماء عادل. ٢٠١٦.  "الفوتوغرافيا المفاهيمية کمدخل لتصميم مواد الإعلان الثابت." رسالة دکتوراه غير منشورة. القاهرة: کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

    19. husayn , aisma' eadil. 2016. maerid alsuwar alnamudhajiat kamadkhal litasmim mawadi al'iielani. risalat dukturah ghayr manshurti. alqahirat: kuliyat altarbiat alfaniyat , jamieat hulwan.

    20. شلبي، ثناء سعد. ١٩٩٦.  "العلاقات اللونية في مختارات من النباتات کمدخل للون، دراسة تحليلية." رسالة ماجستير غير منشورة. القاهرة:  کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

    20. shalabi , thana' saedu. 1996. "allawniat fi mukhtarat alnabatat kamadkhal lilawn , dirasat tahliliatun." risalat majistir ghayr manshurtin. alqahirat: kuliyat altarbiat alfaniyat , jamieat hulwan.

    21. محمود، ميرفت راسم أمين. ٢٠١٦.  "التصميم التفاعلي کمدخل لتطبيقات الإعلان التعليمي في ضوء استراتيجيات التواصل." رسالة دکتوراه غير منشورة. القاهرة: کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

    21. mahmud , mirift rasim 'amin. 2016. "altasmim altafaeulii kamadkhal litatbiqat al'iielan altaelimii fi daw' astiratijiaat altawasuli." risalat dukturah ghayr manshurati. alqahirat: kuliyat altarbiat alfaniyat , jamieat hulwan.

     

    مقالات ومراجع علي شبکة الأنترنت:

    22. غريب، محمد. ٢٠٢٠. استخدام الألوان في التسويق. ابريل ٢٠.  https://www.rokkey.com/استخدام-الألوان-في-التسويق. (تاريخ الزيارة ٥  يوليو ٢٠٢١).

    23. مصر، طوابع. ٢٠٢١. ابريل. https://www.enpo.info/?pagenumber=2. (تاريخ الزيارة ٢٨ أغسطس ٢٠٢١).

     

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    بحوث منشورة في دوريات:

    1. Joanne Yu, Jun Wen. 2020. "Coloring the destination: The role of color psychology on Instagram." ResearchGate. March. Avilable at: https://www.researchgate.net/publication/340209205_Coloring_the_destination_The_role_of_color_psychology_on_Instagram . Accessed July 24, 2021.
    2. Joanne Yu, Roman Egger. 2021. "Color and engagement in touristic Instagram pictures: A machine learning approach." Elsevier, Annals of Tourism Research (Elsevier) 89. Avilable at: https://reader.elsevier.com/reader/sd/pii/S0160738321000761?token=83DA03D7646D821F1B02B0A1FC476D3CF43119DBA04B011EC4F5DFE4895A360C423C80D1139B4C090289FE190AB1A5D8&originRegion=eu-west-1&originCreation=20210724130908 . Accessed July 24, 2021.
    3. Michael Canadia, Wolfram Höpken, and Matthias Fuchs. 2010. "Application of QR Codes in Online Travel Distribution." Information and Communication Technologies in Tourism. Switzerland: ReserchGate. Avilable at: https://08102u4jm-1106-y-https-link-springer-com.mplbci.ekb.eg/chapter/10.1007/978-3-211-99407-8_12 . Accessed July 5, 2021.

     

    بحوث منشورة في مؤتمرات:

    1. Guohua, Zuo. 2015. "Analysis of Graphic Design and Color Application in Tourism Advertising." International Conference on Social Science and Technology Education. Atlantis Press. Avilable at:

    https://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.961.8783&rep=rep1&type=pdf . Accessed July 24, 2021.

    1. Ives Gutierriz, Isabel Maria Lopes, Vanessa Rodriguez, and Alcina Nunes. 2020. "The QR Code as a Communication Tool in Cultural Valorization: Intercultural Study Between the Cities of Bragança (Portugal) and Salvador (Brazil)." International Conference on Tourism, Technology and Systems. Singapore: Springer Link. Avilable at: https://link.springer.com/content/pdf/10.1007%2F978-981-33-4260-6_23.pdf . Accessed April 19, 2021.
    2. Mikel Emaldi, Jon La ́zaro, Xabier Laiseca, and Diego L ́opez-de-Ipin ̃a. 2012. "LinkedQR: Improving Tourism Experience through Linked Data and QR Codes." Conference: Proceedings of the 6th international conference on Ubiquitous Computing and Ambient Intelligence. Spain: ResearchGate. Avilable at: https://08102u4j0-1106-y-https-link-springer-com.mplbci.ekb.eg/chapter/10.1007/978-3-642-35377-2_52.Accessed July 5, 2021.
    3. Pacio, Rochelle D. 2014. "Accessing Culture of the Indigenous People through QR Code and Multimedia." The Second Euroacademia International Conference Identities and Identifications: Politicized Uses of Collective Identities. Florence: Euro Academia. Avilable at: http://euroacademia.eu/wordpress/wp-content/uploads/2014/10/Rochelle_Pacio_Accessing_Culture_of_the_Indigenous_People_through_QR_Code-and_Multimedia.pdf . Accessed April 26, 2021.

     

    مقالات ومراجع علي شبکة الأنترنت:

    1. Design, DIGITAL SYNOPSIS. n.d. Male Vs Female Color Perceptions And Preferences. Avilable at: https://digitalsynopsis.com/design/male-vs-female-color-perceptions-preferences/. Accessed may 28, 2020.
    2. Emek, Mehmet. 2011. "Usage of QR Code in Tourism Industry." CORE. Avilable at: https://core.ac.uk/download/pdf/47253926.pdf. Accessed July 1, 2021.
    3. Mordue, Leanne. 2016. 7 ADVANTAGES OF QR CODES FOR A B2B COMPANY. January 9. Avilable at:  https://blog.jdrgroup.co.uk/digital-prosperity-blog/7-advantages-of-qr-codes-for-your-b2b-website. Accessed August 27, 2021.
    4. Tie Xu, Shereen Nassar. 2016. Supply Chain Information Security: Emerging Challenges in the Telecommunications Industry. February 12. Avilable at:  https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-3-319-27914-5_10. Accessed August 27, 2021.
    5. Today, Egypt. 2021. Egypt’s Minister of Tourism &Antiquities inaugurates two development projects of Temple of Atripps, Hawawish Necropolis in Sohag. February 26. Avilable at:   https://www.egypttoday.com/Article/4/99077/Egypt’s-Minister-of-Tourism-Antiquities-inaugurates-two-development-projects-of. Accessed July 1, 2021.
    6. Yuanyuan, LI. 2018. "The Study of E-color Marketing Technology Application in Tourism Industry." DOCUMEN.SITE. April 15. Avilable at:   https://documen.site/download/the-study-of-e-color-marketing-technology-application-in-tourism-industry_pdf. Accessed July 24, 2021.