التکنولوجيا الرقمية الحديثة ودورها في التصوير السينمائي بالضوء المتاح

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم الفوتوغرافيا و السينما و التلفزيون، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 أستاذ متفرغ بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون

3 أستاذ بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون - کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان

المستخلص

يمثل إستخدام الضوء المتاح (هو أي ضوء طبيعي أو صناعي أو خليط بينهما )ظاهرة فنية حيث جميع أنواع الضوء المتاح يمکن إستخدامهم دراميا و تطويعهم من قبل مدير التصوير حتي يستطيع إيصال المعني الدرامي من المشهد.قد يراها البعض حديثة علي الفيلم السينمائي بالرغم من محاولات عديدة لمدارس فنية مختلفة خلال تاريخ السينما مثل الکلاسيکية الأميريکية و التعبيرية الألمانية و السينما السوفيتية و الواقعية الإيطالية و الدوجماو استغلالها للتعبير عن أحاسيس و معان معينة، إلا أنها عادت للظهور بشکل قوي في الأونة الأخيرة لعدة أسباب أهمها :
١-ظهور طائفة فکرية سينمائية جديدة رأت في إستخدام الضوء المتاح وسيلة لتلبية إحتياجاتهم الفنية و إشباع رغبتهم الفنية و القدرة علي صبغ الصورة بصيغة واقعية تؤثر بشکل أکبر علي المتلقي في تصديق القصة و التعايش معها.
٢- بالإضافة إلي ما قدمته التکنولوجيا الحديثة من تطورات هائلة علي عدة أصعدة منها الوسيط الرقمي الحساس و المدي الديناميکي العالي له و العدسات سريعة الإستجابة الضوئية و برامج مونتاج و تعديل.

الكلمات الرئيسية


ر
المراجـع :
1-Blain Brown, cinematography theory and practice, Focal Press, 2012.
2-George Benjamin Wright: Available light and your Camera /American Photographic Book Publishing Company, 1958.
٣-- ماهر راضي،فن الضوء، وزارة الثقافة ٢٠٠٥ .
4-Matthew Luckiesh, Artificial Light: Its Influence Upon Civilization, Century Company, 1920.
5-https://www.kodak.com/content/products-brochures/Film/VISION3-Color-Digital-Intermediate-Film-2254-5254-brochure.pdf   9-9-2021
6 -https://www.arri.com/en/learn-help/technology/alev-sensors. 9-9-2021
7-https://www.red.com/red-101/hdrx-high-dynamic-range-video. 9-9-2021
8-https://www.arri.com/en/camera-systems/cine-lenses/master-prime-lenses/master-prime-lenses  9-9-2021
9-https://www.cookeoptics.com/l/s7i-full-frame.html  9-9-2021