فلسفة تطور الرؤية الفنية والبصرية ومدى تأثيرها على الفنان والمتلقى

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية الفنون الجميلة - جامعة المنصورة - المنصورة

المستخلص

تعتبر الرؤية الفنية والبصرية الخاصة بکل امة لها شخصيتها وخصوصيتها کلا على حسب ثقافته ورموزه وقناعاته التى بنى عليها اسس الفنون التى تميزه عن الآخرين ، ومع تتابع الأزمان وتغيير المدارس الفنية الغربية
حتى وصولنا الى اواخر القرن العشرين تعرضت الفنون التشکيلية فى العالم و في مصر ايضا إلى ما نطلق عليه تيارات التحديث، أو تيارات تبعية الغرب، وکادت هذة التبعية الفنية أن تقضى على فنون وهوية الحضارة المصرية وأصولها وجذورها ، وتداخلت النظريات الغربية في الفن ، والمدارس الحديثة کالسريالية وغيرها، تلک النظريات التي أثرت فى الصلة الوثيقة بين المبدع الفنان والمتلقي و بين الفنان والمجتمع الخاص به . خاصة في تسعينيات القرن العشرين- کانت "الموجةُ الأمريکية" المهيمنة على الفنون والتراث والرموز الثقافية وأهم أهداف هذة الموجة هو تحويل العالم کله إلى النموذج الأمريکي، کالطريقة الأمثل لإزالة الشيوعية من طريق الرأسمالية .ومن أمريکا انطلقت معظم الأفکار الاتجاهات الفنية الحديثة في الفن المعاصر، وتبنت طبقة فنية من الشباب فى مصر هذه الاتجاهات، على الرغم من تبعيتها للفکر الغربي ونهمها على معالجة مشکلاته التي لم تکن بالضرورة تتطابق مع مجتمعنا المصرى.

الكلمات الرئيسية


مراجع البحث :-
 اولا - المراجع العربية :-
1-      عبد الحميد ، شاکر ، الفنون البصرية وعبقرية الإدراک ،  عصر الصورة ومواجهة ثقافة ،تاريخ النشر(2008  ) م، دار الهيئة العامة للکتاب ، القاهرة ، رقم العدد،16413  ، المصدر، الحياة .
Abd el7amed,shakr ,elfnon elbsrya wa abkryt eladrak ,asr elsora wa  mowag7t sakafa ,tare7" elnashr , 2008 ,dar elhyaa el3ama llketab ,elkahera ,el3dd 16413 , elmasdar ,el7yah .    
2-     صبري ,إسماعيل،  التعاون الاقتصادي العربي بين القطرية والعولمة، القاهرة، دار الفلاح، 2000
 . sabri , 'iismaeil. altawen elaktsady elaraby ben elkotrya we elaolama ,         ,  alka7era , dar alfala7 , 2000 .
3-     محمد بشير ، وسام،   تعزيز التعاون بين الهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية للحفاظ على التراث وتأکيد الهوية ، مجلة التراث والتصميم ، المجلد الأول ، العدد الأول فبراير 2021 .
Mo7amed basher , wesaam , t3zez elt3awn byn elhyat wa elmoasasat elt3lemya wa elthkafya ll7faz 3la eltorath wa taked elhoya , mgalet eltorath wa eltasmem , elmoglad elawel ,el3dd elawel fbrayer 2021 .
 
 ثانيا – المراجع الأجنبية :- 
- Visual Literacy in Educational Practice , Oksana Duchak, January 2014, Available via license: CC BY-NC-ND.