مدرسة "کارافادجيو" وإحياء سمات القرن السابع عشر فى جداريات "أوتريخت"

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم التصوير- کلية الفنون الجميلة جامعة الأسکندرية

المستخلص

ملخص البحث:
يعد الفنان "ميکيلأنجلو ميريزى" و الملقب بـ"کارافادجيو" (1571- 1610) حالة متفردة فى فن التصوير الإيطالى خلال القرن السابع عشر ، فى وقت کانت "إيطاليا" تعد هى مصدر الثقافة والوعى الدينى و العلمى على حد سواء فى أوروبا قاطبة ، وقد امتد تأثير "کارافادجيو" وأسلوبه عبر أجيال من المصورين الذين رأوا فى شخصه وأسلوبه نموذجا ليصبح معبرا عن الهوية الإيطالية ، بل والأوروبية خلال العصر الحديث ، حتى أن أعماله أصبحت ملهما للأعمال الجدارية المعاصرة فى الشوارع والميادين ، تعيد تشکيل الذوق و الوعى للمجتمع الأوروبى المعاصر ، الدراسة التالية ترکز على طرح هذه الرؤية المعاصرة لتراث القرن السابع عشر ، وذلک من خلال مشروع إعادة الهوية القومية لمدينة "أوترخت" الهولندية مجسدا فى عدد من التصاوير الجدارية التى تعيد إنتاج أعمال "کارافادجيو" وتلامذته، ومن خلال ذلک يمکن إعادة تشکيل الرؤية الفنية- بشکل مماثل- فى التراث الفنى المصرى ، وتقديمه للمجتمع على النحو الذى يحفظ له هويته ، ويزيد من وعيه حيال تراثه وثقافته.

الكلمات الرئيسية


مصادر البحث:
-  Bolton, Roy. The Collectors : Old Master Paintings. London, Sphinx Books. 2009.
-  Gregori, Mina, Luigi Salerno, and Richard E. Spear. The Age of Caravaggio. Metropolitan Museum of Art, 1985.
- Franits, Wayne. Dutch Seventeenth-Century Genre Painting. Yale UP. 2004.
- Jacobs, Jaap. The Colony of New Netherland: A Dutch Settlement in Seventeenth-Century America (2nd ed. 2009.
- Janssen, Paul Huys. Utrecht Caravaggisti. Grove Art Press. 2021.
- Loredana Del Re, Sonia. Re-forming Images: Utrecht, Caravaggio, and the Body. McGill University. Montreal October 2013
- Orenstein, Nadine M. “Gossart and Printmaking.” In Ainsworth, Man, Myth, and Sensual Pleasures, 1999.