معالجة تشکيلية لمشاهد التمساح في عصر ما قبل الاسرات والدولة القديمة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 طالبة ماجستير کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان قسم تاريخ الفن

2 أستاذمساعد بقسم تاريخ الفن- کلية الفنون الجميلة- جامعة حلوان

3 مدرس بقسم تاريخ الفن- کلية الفنون الجميلة- جامعة حلوان

المستخلص

تأمل المصري القديم في کل ما في الطبيعة وحلله وأستنتج منه أموردينية ودنيوية، ولإرتباطه بصورة قوية بالحيوان تعلم من خلالها کل ماينفعه أومايضره ، وقدس أحيانا ماله قوة يخشاها أو يرغب في حمايتها ، فکان التمساح يلعب دورا هاما في حياة المصري القديم ونشأت علاقة دينية ودنيوية معه.
استخدم شکل التمساح في اللغة المصرية القديمة باشکال فنية متعددة وأوضاع مختلفة ليرمزکل منها إلي شئ أوفعل مختلف عن آخر. کان التمساح جزء من حياة المصري القديم اليومية حيث أنه کان الروتين اليومي للمزارعين القدامى ، و الصيادين ، و الرعاة ، والطيور، وحاملات المياه ، والسباحين بين ضفتي النهرأو في قنواته المنبثقة عنه ،حيث کان عليهم توخي الحذردائمًا من الهجمات المفاجئة من تلک الوحوش المائية ، تماسيح النيل الشرسة التي لايمکن استئناسها. کان هذا الخطرالحقيقي جزءًا من الحياة اليومية في مصرالقديمة، فصوره المصري في أحواله وأوضاعه المختلفة ليبرزمايمثله من خطرعلي حياته ،ولذلک نجد أنه قدسه في بعض المناطق مثل الفيوم وکوم امبو ودندرة وغيرها خوفا من قوته وشر

الكلمات الرئيسية


المراجع
المراجع العربية
الکتب
1-    تشرني، ياروسلاف. الديانة المصرية القديمة، ترجمة قدري، أحمد. وزارة الثقافة المجلس الأعلى للأثار1987.
tshirni , yaruslaf. aldiyanat almisriat alqadimat , tarjamat qadri , 'ahmadu. wizarat althaqafat almajlis al'aelaa lil'athar 1987.
2-    شتلة، إبراهيم يوسف. تفسير بيولوجي لبعض الکائنات بالرسومات و النقوش الجدارية في مصر الفرعونية، دار الکتب و الوثائق القومية 2008.
shatlat , 'iibrahim yusif. tafsir biulujiun libaed alkayinat bialrusumat walnuqush aljidariat fi misr alfireawniati.
3-    نور الدين، عبد الحليم. الديانة المصرية القديمة الجزء الأول(المعبودات)، الطبعة الثانية، دار الأقصى، القاهرة 2010.
nur aldiyn , eabd alhalim. aldiyanat almisriat alqadimat aljuz' al'awal (almaebudat) , altabeat althaaniat , dar al'aqsaa , alqahirat 2010.
4-    نورالدين، عبد الحليم. الديانة المصرية القديمة، الجزء الثالث (الفکر الديني)، الطبعة الثانية، دار الأقصى، القاهرة 2011.
nuraldiyn , eabd alhalim. aldiyanat almisriat alqadimat , aljuz' althaalith (alfikr aldiynii) , altabeat althaaniat , dar al'aqsaa , alqahirat 2011.
5-    نظير،وليم. الثروة الحيوانية عند القدماء المصريين، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة 1966.
nazir , walima. altharwat muqabal alqudama' almisriiyn , aldaar alqawmiat liltibaeat walnashr , alqahirat 1966.
6-    نورالدين، عبد الحليم ، اللغة المصرية القديمة، الطبعة التاسعة، دار الأقصى، 2012.
nuraldiyn , eabd alhalim , allughat almisriat alqadimat , altabeat altaasieat , dar al'aqsaa ، 2012.
7-    موسى، على صدقي. حيوان التمساح و أهميته في مصر القديمة، مجلة التاريخ و المستقبل، 13 يناير 2005.
musaa , ealaa sidqi. hayawan altimsah w 'ahamiyatuh fi misr alqadimat , majalat altaarikh w almustaqbal , 13 yanayir 2005.
8-    رموز الحيوانات والطيور المقدسة بمراکب الحضارة المصرية القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة، رسالة ماجستير، هالة مصطفى منصور إبراهيم، کلية الآداب ، جامعة عين شمس 2015.
rumuz alhayawanat waltuyur almuqadasat bimarakib alhadarat alqadimat hataa nihayat aldawlat alhadithat , risalat majistir , halat mustafaa mansur 'iibrahim , kuliyat aladab , jamieat eayn shams 2015.
 
-          المراجع الأجنبية:
Zecchi, Marco. Sobek of Shedet. The crocodile god in the Fayyum in the Dynastic Period”, Tau Editrice 2010.
-       - Sandison, David. The art of Egyptian Hieroglyphics, , Barnes & Noble 2006.
-       Hoilihan, Patrick F .The animal world of the pharaohs, American university in Cairo press,1995.
-       Atlas of Egyptian Art,Prisse d’ Avennes, American university in Cairo press, 2000.
-       Kanawati , Naguib. Mereruka and King Teti, The power behind the throne, Dar al Kuttub, 2007.
المراجع الإلکترونية: