رمزية فيلم الآراجوز ودورها في ترسيخ قيم المجتمع المصري (دراسة توثيقية تحليلية)

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

اکاديمية الفنون- المعهد العالى للفنون الشعبية

المستخلص

يمکن ان نقول ان الکادر أو الصورة هي الوحدة الأولى في اللقطة الفيلمية أو المکون الأول لبنية اللغة أو النسق الفيلمى؛ تعبر عن الدلالات والرموز من خلال ما يحتويه؛ فهي الوحدة الأولى للتأثير والأقناع على المشاهد؛ ويتوقف هذا الدور على حسن اختيار المکان والزمان والأبداع الفني في التصوير والإخراج والمونتاج وکلها عناصر تؤثر خاصة اذا کانت تحمل الفکرة وتساندها وتسير بعقدة الحدث الى التطور، أي ان الکادر وما يحتويه من دلالات يعتبر الوحدة الاولى في تکوين الجملة السينمائية وهو الذى يحدد الحرکة الداخلية للمعاني حسب طبيعة الموضوع ،وهناک عدة اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان عند تکوين المشاهد المختلفة؛ وهى من العناصر المکونة للنص ومن العناصر التي تعطى للبنية الفيلمية منطقية في تتابع اللقطات والمشاهد المختلفة؛ هذه الاعتبارات ترتبط بمفهوم منطقة التکامل الحرکي ، وتعنى بذلک ان المشاهد المتتالية يجب أن ترتب وفقا لرؤية المشاهد او المتفرج؛ أي انه اذا دخل شخص ما في الکادر من باب على يمينه؛ فيجب ان نصور في المشهد التالي الباب على يساره مثلا؛ فالکادر يجب أن يشکل وضع الأشياء والأشخاص وفقا لموقع المشاهد أو المتفرج واتجاه بصره، ويجب أن نعرف أن المحتويات الظاهرة في الکادر ليست لها القدرة على التعبير بمفردها؛ بل أن الأشياء الخارجة عن الحقل البصرى يمکن أن تعطى دلالات تأثيرية في نفس المشاهد.

فاذا وجه المشاهد نظره نحو الأشياء الظاهرة فيمکن بعملية من عمليات الإخراج الفني أن نوحى بوجود أشياء مستترة خارج الکادر ونشد الانتباه اليها، ويمکن القول ان هناک علاقة جدلية بين الکادر ومحتوياته الظاهرة والمستترة (الرموز).

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع :

    اولا: المراجع العربية

    1. فولتون، ألبرت: السينما آلة وفن، ترجمة: صلاح عز الدين، فؤاد کامل، مکتبة مصر، القاهرة، 1962

    1. fultun , 'albirti: alsiynma alat wafan , tarjamatu: salah eiz aldiyn , fuad kamil , almaktabat almisriat , alqahirat , 1962.

    1. تشادويک، تشارلز: الرمزية، ترجمة: نسيم إبراهيم يوسف، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1992

    2. tshaduik , tsharliz: alramziat , tarjamatu: nasim 'iibrahim yusif , alhayyat aleamat lilkitab , alqahirat , 1992

    1. أبو العلا، عصام: المسرحية العربية " الحقيقة التاريخية والزيف الفني، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2007

    3. 'abu aleula , eisami: almasrahiat alearabia "alwaqayie walzayf alfaniyu , alhayyat aleamat lilkitab , alqahirat , 2007

    1. الکامل، فرج: تأثير وسائل الاتصال الأسس النفسية والاجتماعية، دار الفکر العربي الطبعة الأولى ، 1985

    4. alkamil , faraj: tathir wasayil aliatisal al'usus alnafsiat waliajtimaeiat , dar alfikr alearabii altabeat al'uwlaa ، 1985

    1. فتوح أحمد، محمد: الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف، القاهرة، 1976

    5. fatuh 'ahmad , muhamadu: alramz walramziat fi alshier almueasir , dar almaearif , alqahirat , 1976

    1. السويفى ، مختار : خيال الظل والعرائس في العالم ، دار الکاتب العربي ، القاهرة ، 1967

    6. alsuwayfaa , mukhtaru: khayal alzili walearayis fi alealam , dar alkatib alearabii , alqahirat , 1967

    1. حقي، مصطفى: التذوق الفني والسينما، دار غريب للطباعة، القاهرة، 1995

    7. haqiy , mustafaa: altadhawuq alfaniyu walsiynima , dar gharib liltibaeat , alqahirat , 1995

    1. محرم، مصطفى: مدخل إلى النقد السينمائي، المکتبة السينمائية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، القاهرة، 2000

    8. muharam , mustafaa: madkhal 'iilaa alnaqd alsiynamayiyi , almaktabat alsiynamayiyat , alhayyat almisriat aleamat lilkitab , maktabat al'usrat , alqahirat , 2000

    1. بهجت، نبيل: الاراجوز المصري، المجلس الاعلى للثقافة، وزارة الثقافة، 2021

    9. bahjat , nabil: alarajuz almisriu , almajlis alaelaa lilthaqafat , wizarat althaqafat , 2021

    10- البطريق، نسمة: الدلالة في السينما والتليفزيون في عصر العولمة، دار غريب، القاهرة، 2004

    10- albatariq , nasamatu: aldilalat fi alsiynima waltilifizyun easr aleawlamat , dar gharib , alqahirat , 2004

     

    ثانيا : المراجع الاجنبية

    1- S, Dowining, and Bazargan: Image and Ideology in Modern Postmodern Discourse. N.Y.: Stat Univ. of N.Y. ,1991

    2- B. Adams, William: Hand book of Motion Picture Production, Willy interscience Publication, New York 1977.

    3- D., Hoffman, Visual intelligence, How we Create what we see, London, W.W.Norton Company, 1998.

    ثالثا: مواقع الانترنت

    1- خليفة، مؤمن: نبيل بهجت: صانع الفرح، بدون اقنعة، 21 ديسمبر 2019،

    https://akhbarelyom.com/news/newdetails/2968538/1/%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%84%D8%A8%D9%87%D8%AC%D8%AA-%D8%B5%D8%A7%D9%86%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%AD

    2- عبد الوهاب، محمد: الأراجوز فن انفرد به الفراعنة وتحول لمصدر بهجة للمصريين، جريد مبتدا،  1/12/2020، https://www.mobtada.com/details/993428

    -http\\minerve.org\index.php 3