القيم الجمالية لمفردات التراث الأردني وتوظيفها في التصميم الداخلي لمنطقة الإستقبال للمنشآت السياحية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحث دکتوراة- قسم التصميم الداخلي والأثاث- کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 أستاذ تصميم الأثاث بقسم التصميم الداخلي والأثاث- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان.

3 مدرس بقسم التصميم الداخلي والأثاث- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان.

المستخلص

يعتبر التراث أحد الرکائز الأساسية للتنمية السياحية کما تعتبر السياحة وسيلة لنشر الثقافات بين الدول وتمثل السياحة في الأردن أهم الأنشطة التي تعمل على الإزدهار،إذ تحتضن الأردن أهم المواقع الأثرية السياحية کمدينة البتراء الوردية؛آثار جرش؛ وهذه المناطق تعتبر مقصد للسياح،وتعتبر المنشآت السياحية أحد مقومات الحضارة وعنصرا حيويا في التعبير عنها،مما يتطلب من المصمم الداخلي ربط البيئة المحيطة بالتصميم الداخلي ليحتفظ بأصالته وهويته ويکون هدفه خلق رؤية تصميمية لجذب السائح ودفعه للتفاعل مع البيئة المحيطة،وقد ظهرت العديد من المنشآت السياحية في الأردن؛ إلا أنها تفتقد أساليب جديدة للتصميم الداخلي ذات قيم جمالية للمفردات التراثية تعبرعن هوية التراث الأردني؛ مما أثر بالسلب على تنمية الوعي الثقافي به،ويهدف البحث الى دراسة القيم الجمالية في المفردات التراثية المعبرة عن الهوية التراثية وتوظيفها في التصميم الداخلي للمنشآت السياحية،وإيجاد طابع خاص للتصميم الداخلي نابع من البيئة المحيطة؛ويدعم الجوانب الوظيفية والجمالية في التصميم،ومن هنا تکمن أهمية البحث في تحليل المفردات التصميمية للتراث وإعادة إحياء خطوطها التصميمية بأسلوب معاصر لتوظيفها في التصميم الداخلي،واتجه البحث لدراسة وتحليل المفردات التراثية واختزال خطوط تصميمية جديدة يمکن توظيفها في التصميم الداخلي تدعم القيم الجمالية للمکان،وقد توصل البحث لتحقيق رؤية تصميمة لتوظيف التراث الأردني في التصميم الداخلي في منطقة الإستقبال الفندقية،وقدم الباحث مقترح لتصميم منطقة إستقبال فندقية تم توظيف خطوط تصميم مستلهمة من التراث الأردني بأسلوب إختزالي ليتناسب مع الحياة المعاصرة وتحقق الجوانب الوظيفية والجمالية في المنشآت السياحية،وبذلک نستخلص رؤية للأسلوب التصميمي للمفردات التراثية في تصميم المنشآت السياحية ذات الهوية التراثية من خلال إتجاهين أساسيين وهما،أولا:دراسة المفردات التراثية وتحليل خطوط تصميمها وتشکيلها بأسلوب جديد،ثانيا:دراسة التصميم الهندسي للفراغ الداخلي والأثاث لتحقيق المعايير الوظيفية والجمالية

الكلمات الرئيسية


المراجع References:
أولا: المراجع العربية:
1-     الشياب، عاطف محمد سعيد، " تاريخ وآثار الرومان"، طبعة أولى، الأردن- عمان، ص101، 2011.
1- alshiyab , eatif muhamad saeid , "tarikh wathar alruwman" , 'iidarat almuasasat , al'urdunu- eamaan , s 101 , 2011.
2-     الفيروز، آبادي ، القاموس المحيط (4/ 186)، دار الفکر، بيروت.
2- alfayruz , abadi , alqamus almuhit (4/186) , dar alfikr , bayrut.
3-     رأفت، علي،"البيئة والفراغ ثلاثية الإبداع المعماري"، الجيزة مرکز أبحاث إنترکونسلت، 2003، ص406.
3- rafat , eali , "albiyat walfaragh al'iibdae almiemari" , aljizat markaz 'abhath 'iintarkunsilt , 2003 , s 406.
4-     فارس، أحمد، معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام هارون(5/43)، طبعة ثانية، دار الفکر، بيروت.
4- faris , 'ahmad , muejam maqayis allughat , tahqiq eabd alsalam harun (5/43) , tabeat thaniat , dar alfikr , bayrut.
 
ثانيا: المجلات العلمية:
1-     أحمـد، أميـرة جليـل، مـازن محمـد حسـين ، عـلاء عبـد الـدائم زويـع، أيـاد محمـد حسـين ، علـي عبـد الحمزة لازم،" الطرز المعمارية لنماذج من البيوت التراثية في مدينة الحلة"،بحث منشور، مجلة مرکز بابل، المجلد7، العدد1، 2017م.
1- 'ahmad , 'umirat jalil , muazin mahmad hisyn , eala' eabd aldayim ، 'ayad mahmad hisyn , ealay eabd alhamzat lazim , "alhandasat almiemariat linamadhij albuyutiat fi madinat alhilati" , bahth manshur , majalat markaz babil ,, almujalad 7 , aleadad 1 , 2017 mi.
2-       الأعظمـي ، محمـد طـه ،" البيئـة وأثرهـا علـى العمـارة العراقيـة القديمـة ( المشـاکل والحلـول)" ، نـدوة للعمـارة والبيئة ، دائرة التراث العربي والاسلامي ، منشورات المجمع العلمي العراقي ، بغـداد ، ٢٠٠٣م، ص56.
2- al'aezamiyu , mahmud tah , "albiyt wa'atharuhua eala aleumarat aleiraqit alqadim (almishakil walhalwl)" , naduat lileimarat , dayirat alturath alearabii walaslamii , manshurat almajmae aleilmii , baghdad , 2003 m , s 56.
3-     النوافلة ،هاني محيسن،" جيولوجية إقليم البتراء"، بحث منشور، مجلة جامعة الحسين بن طلال،مجلد4،عدد1، 2018، ص202-203.
3- alnawafilat , hani muhaysin , "jiulujiat 'iiqlim albatra'" , bahth , majalat jamieat alhusayn bin talal , mujalad 4 , eadad 1 , 2018 , sa202-203.
4-     د/ نبيل الدارس، د/ خليل طبازه،" جمالية المهباش في التراث الأردني"، بحث منشور، جامعة اليرموک مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، 2006،ص168.
4- d / nabil aldaaris , d / khalil tabazah , "jamaliat almihbash fi alturath al'urduniy" , bahath manshur , jamieat alyarmuk majalat aleulum al'iinsaniat wal'iijtimaeiat , 2006 , s 168.
5- علي ,عبير حامد. " مفهوم العمارة الانسيابية ومردودها علي التصميم الداخلي والأثاث و في ظل التکنولوجيا الرقمية المتقدمة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية المجلد 2، العدد 8
5- eali eubayr hamid. "mafhum aleimarat alainsiabiat wamarduduha ealaa altasmim aldaakhilii wal'athath fi zili altaknulujia alraqamiat alraqamiati" majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniat almujalad 2 , aleadad 8
ثالثا: المراجع الأجنبية:
1-                  AYMAN FATHY,” ISLAMIC ARCHITECTURAL HERITAGE: MASHRABIYA”, WIT Transactions on The Built Environment, Vol 177, ISSN 1743-3509,2018.
2-                  Luigi Petti 1 , Claudia Trillo 2, “Towards a Shared Understanding of the Concept of Heritage in the European Context”, Article,  Published: 30 August 2019.
3-                  Garita Diaz-Andreu , “Heritage Values and the Public”, Article, journal of community archaeology & heritage, Vol. 4 No. 1, February, 2017.
4-                  Julie Nadia,” The Mammoth Book Of lost  Symbols”, Running press,London,2012.
5-                  Michele M. Lepore ,The Energetic-Environmental Characteristics of the Courtyards. The ortigia Courtyards Case study, The Mediterranean medina, Roma ,Piazza san Pantaleo 4, 2009 ,p (167-172).
 
رابعاً: المواقع الإلکترونية:
2_https://ar.wikipedia.org/wiki , التاريخ:10/7/2021م
3_ https://www.safarway.com  /,   التاريخ: 10/2/2021م
4_  https://ar.wikipedia.org/wiki , التاريخ:10/7/2021م
موسوعة المعماري، أسس تصميم الواجهات المعمارية ( 16/3/2021م) 
6-                  https://dwgmodels.com/142-hotel-in-prague-1.html،التاريخ: 29/3/2021م.