تحقيق التناغمية التشکيلية لعناصر التصميم الداخلى و الأثاث من خلال النظريات الخوارزمية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 مصمم داخلى

2 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلى و الأثاث بکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 مدرس بقسم التصميم الداخلى و الأثاث بکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

الخوارزمية هي إجراء حسابي لمعالجة مشکلة في عدد محدود من الخطوات. إنه ينطوي على الاستنتاج والاستقراء والتجريد والتعميم والمنطق المنظم. إنه الاستخراج المنهجي للمبادئ المنطقية وتطوير خطة حل عامة. تستخدم الاستراتيجيات الحسابية البحث عن الأنماط المتکررة والمبادئ العامة والوحدات القابلة للتبديل والروابط الاستقرائية. تکمن القوة الفکرية للخوارزمية في قدرتها على استنتاج طرق جديدة وتوسيع حدود العقل البشري. على الرغم من انتشار أجهزة الکمبيوتر في الهندسة المعمارية اليوم ، فإن استخدام الخوارزميات في التصميم المعماري محدود بشکل عام. يمکن تحديد الوضع السائد لاستخدام أجهزة الکمبيوتر في الهندسة المعمارية اليوم على أنه أسلوب الحوسبة ، حيث يتم إدخال الکيانات أو العمليات التي تم تصورها بالفعل في عقل المصمم أو تقديمها أو تخزينها على نظام الکمبيوتر. في المقابل ، فإن الخوارزميات ، کعملية لإنشاء حلول التصميم باستخدام الأساليب الرياضية أو المنطقية ، محدودة بشکل عام. في حين أن البحث والتطوير في البرنامج نفسه ينطوي على تقنيات خوارزمية واسعة النطاق ، فإن التلاعب باستخدام الماوس لنماذج الکمبيوتر ثلاثية الأبعاد على شاشة الکمبيوتر ليس بالضرورة عمليات حسابية.
يسمح التصميم الخوارزمى AD بتوليد الکتل والأشکال من خلال الخوارزميات على وجه الخصوص. أثارت فئة معينة من الخوارزميات التي تهدف إلى إنتاج نتائج غير متوقعة اهتمام المصممين بسرعة ، مما سمح لهم باستکشاف مناطق جديدة غير محددة في الهندسة المعمارية. تشکل قواعد الشکل والنماذج الرياضية والخصائص الطوبولوجية والأنظمة الجينية والتشکيلات بعض الأمثلة على العمليات الحسابية التي تم استکشافها لعدم القدرة على التنبؤ بها.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
1-     عباس، لؤى حبشى کمال، الأتجاه الطوبولوجى کمنهجية أبداعية فى تصميم العمارة الداخلية، رسالة دکتوراه، کلية الفنون الجميلة، جامعة الأسکندرية, 2014.
1- eabaas , luay habashi kamal , alatijah altuwbuluji kamanhaj 'iibdaeiin fi tasmim aleimarat aldaakhiliat , dukturah. kuliyat alfunun aljamilat jamieat al'iiskandariat 2014.
2-     عبد الله، يمنى خالد إبراهيم محمد: " الأتجاه البارامترى فى التصميم الداخلى وتطبيقه على المعارض التجارية الدولية ", رسالة ماجستير، کلية الفنون التطبيقية. جامعة حلوان ,2016.
2- eabd allah , yumnaa khalid 'iibrahim muhamad: "al'atjah albaraimtaraa fi altasmim aldaakhilaa fi almintaqat altijariat alduwaliati" , risalat majistir , kuliyat alfunun altatbiqiati. jamieat hulwan , 2016.
3- السفطي ,مروة وائل. " الأنماط التصميمية للإضاءة الطبيعية التقليدية في التصميم الداخلي و العمارة الإسلامية "مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية المجلد 6، العدد 28
3- alsafati, marwat wayil. "al'anmat altasmimiat lil'iida'at altabieiat fi altasmim aldaakhilii w aleimarat al'iislamiatu" majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniat almujalad 6, aleadad 28
3-      El Iraqi , Ahmed Medhat, Form Generation in Architecture using Tools Based on Evolutionary & Mathematical Functions, M.Sc. Degree in Architecture , Ain Shams University, 2008.
4-      Terzidis, Kostas, “Algorithmic Design: A Paradigm Shift in Architecture?, PhD, School of Design, Harvard University.
5-      Feist, Sofia Teixeira de Vasconcelos, “A-BIM: Algorithmic-based Building Information Modelling”, Master, tecnico lisboa.