البنية الترکيبية الدالة في العمل الفني (دراسة تحليلية للوحة الجورنيکا)

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

المدرس بقسم الزخرفة - المعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس.

المستخلص

إن البنية الدالة في العمل الفني هي التي تساعد على فهمه وادراکه، کما تساعد فلسفيا على تحديد رؤية الفنان المبدع للعالم لذا کان من الهام إسناد البناء إلى الدلالة فهما مکونان داخليان للعمل الفني بهما يتضح قوة التصميم في العمل الفني ومعناه. ومن خلال العمل الفني نحاول استنطاق البنية بحثاً عن الدلالة المناسبة، فالبنى الصغيرة تکون دلالات صغرى وبتجميع البنى يعطى دلالة کلية شاملة توضح المعنى وتؤدي وظيفتها. وإذا کانت الباحثة قد خصصت لفظة (البنية الترکيبية) على وجه الخصوص فإنه يتضح من الدلالة اللغوية لمفهوم البنية الترکيبية أنها موضوع منتظم الشکل يتکون من تراکيب بين العناصر الداخليه (الجزء) لتکوين (الکل) المنتظم ذات النسق، کما أن مفهوم البنية الترکيبية يؤسس ثنائية واضحة بين (المعنى والمبنى) بحيث يکون أي زيادة في المبنى المرکب يقابلها زيادة في المعنى وينتج عن ذلک أن أي تحول في البنية يتخلف عنه بالتبعية تحولاً في الدلالة.
وبناء على ما سبق وجدت الباحثة أن لوحة الجورنيکا والتي قام برسمها الفنان الاسباني بابلو بيکاسو Pablo Picasso من اللوحات التي يمکن أن يتم تحليلها استنادا على البنية الترکيبية الدالة، حيث مرت اللوحة بعدة مراحل حيث امتزج الانفعال الوجداني بالحدث ثم بعد ذلک التفکير في إعادة صياغة وبنية العناصر بما يتلائم مع دلالتها الوظيفية، فقد صاغ بيکاسو لوحته ما بين الاندفاع الشعوري العاطفي وبين إعادة التفکير في تنظيمها وبنيتها، فنفذ بيکاسو بشکل انفعالي وجداني عددا ضخما من الرسوم التحضيرية لهذا العمل ما يقرب من 65 اسکتشاً ثم أعاد التفکير فيها کبنية تشکيلية ودلالية ورمزية حتي تؤدي وظيفتها التي تحمل قضية فکرية وإبداعية فنية، فمرت الأشکال بمراحل تطورية على المستويين البنائي التشکيلي

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    إبراهيم, زکريا. 1975م. مشکلة البنية. مکتبة مصر.

    'iibrahim, zakiria. 1975m. mushkilat albinyati. maktabat masra.

    احمد مختار. 1998. علم الدلالة. المجلد ط5. القاهرة: عالم الکتب.

    aihmad mukhtar. 1998. ealm aldilalati. almujalad ta5. alqahirati: ealam alkutub.

    اديث کيروزويل. 1985م. عصر البنيوية،ترجمة جابر عصفور. بغداد: دار الشؤؤن الثقافية العامة، مطبعة آفاق عربية.

    adith kirziwil. 1985m. easr albinywiati,tarjamat jabir easfura. baghdada: dar alshuwuwn althaqafiat aleamati, matbaeat afaq earabiatun.

    البسيوني, محمد. n.d. أراء في الفن الحديث. القاهرة: دار المعارف.

    albisyuni, muhamadu. n.d. 'ara' fi alfani alhadithi. alqahirata: dar almaearifi.

    الحميد, شاکر عبد. 1987م. العملية الابداعية. الکويت: عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب.

    alhamidi, shakir eabdu. 1987ma. aleamaliat alabdaeiatu. alkuayt: ealam almaerifati, almajlis alwataniu lilthaqafat walfunun wal'adabi.

    لالاند, أندريه. 2001. موسوعة لالاند الفلسفيةتعريب خليل احمد خليل. ط2 المجلد الثالث vols. بيروت/باريس: منشورات عويدات.

    lalandi, 'andirih. 2001. mawsueat laland alfalsafiittaerib khalil ahmad khalil. ta2 almujalad althaalith vols. birut/baris: manshurat euaydat.

    على بن محمد الجرجاني. 2004م. کتاب التعريفات-تحقيق ودراسة محمد صديق المنشاوي. القاهرة: دار الفضيلة.

    ealaa bin muhamad aljirjani. 2004m. kitab altaerifata-thqiq wadirasat muhamad sidiyq almanshawi. alqahirata: dar alfadilati.

    وآخرون تودورف. 2000م. المرجع والدلالة في الفکر اللساني الحديث-ترجمة عبد القادر القنيني. المجلد الطبعة الثانية. المغرب: افريقيا الشرق.

    wakhrun tudurf. 2000m. almarjie waldilalat fi alfikr allisanii alhadithi-tarjamat eabd alqadir alqanini. almujalad altabeat althaaniatu. almaghribi: afriqia alsharqa.

     

    المواقع

    n.d. https://tinyurl.com/1hdkd2p3.

    n.d. https://tinyurl.com/4ysp7pqe .

    n.d. https://tinyurl.com/u4umj8w9.

     

    الأعلام

    • مايکل انجلو Michelangelo (1475م-1564م) فنان ايطالي کان نحاتًا ورسامًا ومهندسًا معماريًا وشاعرًا لعصر النهضة ، وکان له تأثير لا مثيل له على تطور الفن الغربي.
    • • maykil 'anjilu (1475 m - 1564 mi) fanaan 'iitaliun kan nhatan wrsaman wmhndsan memaryan washaeir easr alnahdat , wakan lah tathir la mathil lah fi tatawur alfani algharbii.
    • فرانسيسکو جويا Francisco Goya (1746م-1828م) فنان اسباني ينتمي الي المدرسة الرومانسية عکس فنه الاضطرابات السياسية والاجتماعية في أوقاته.
    • • fransisku juya (1746-1828m) fanaan 'iisbaniun yantami 'iilaa almadrasat alruwmansiati. yaekis fanah alaidtirabat alsiyasiat walaijtimaeiat fi easrihi.
    • يوجين ديلاکروا  Eugène Delacroix (1798م-1863م) فنان فرنسي من رواد المدرسة الرومانسية الفرنسية. له العديد من اللوحات الفنية المحفوظة في متحف اللوفر.
    • • yujin dilakurua (1798-1863 ma) , fanaan faransiun , 'ahad ruaad almadrasat alfaransiat alruwmansiati. lawhatih aleadidat mahfuzat fi mathaf allufr.
    • دورا مار Dora Maar(1907م-1997م) فنانة فرنسية مصورة وشاعرة ورسامة ، عرفت بأنها حبيبة وملهمة بابلو بيکاسو.
    • • durat mar (1907-1997) hi fanaanat wamusawarat washaeirat warasamat faransiat , tuerf bieashiqat wa'iilham bablu bikasu.
    • أندريه لالاند  Andrea Laland(1876م-1963م): فيلسوف فرنسي أَلف "المعجم الفلسفي" معجم لالاند.

    • 'andiria laland (1876-1963): faylasuf faransiun , mualif "alqamus alfalisafi" , qamus lalandi.