مردود التصميم الداخلى للبيئة التعليمية على المهارات الإبتکارية للطفل

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلى والأثاث -کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - جمهورية مصر العربية

2 قسم التصميم الداخلى والأثاث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل فى حياه الأنسان، حيث تعتبر البيئة الخصبة التى يستطيع من خلالها الطفل التأثر بکل ما حوله ويظهر ذلک من خلال سلوکه وتصرفاته داخل البيئة المحيطة به ، وقد أکد العديد من العلماء على أهمية تلک المرحلة العمرية فى تنمية العملية الإبتکارية لدى الطفل فالإبتکار صفة مشترکة عند کل الأطفال وحيث أن أطفال اليوم هم من سوف يتفاعلون فى المستقبل القريب مع التغير التکنولوجى السريع الذى نواکبه وهم من سيکونوا مسؤولون عن تطور وتقدم المجتمع ، لذلک لابد من توفير بيئة مناسبة لتنمية مهاراتهم الفکرية والإبتکارية منذ الصغر للنهوض بالمجتمع فى المستقبل . ومن هنا تکمن مشکلة البحث فى إغفال دور البيئة الداخلية التعليمية فى تنمية مهارات الطفل الإبتکارية ، وکذلک افتقار البيئة الداخلية التعليمية فى مصر لمحددات ومعايير التصميم الداخلى التى تساهم فى تنمية مهارات الطفل الإبتکارية .کما يفترض البحث وجود علاقة قوية بين التصميم الداخلى و بناء شخصية الطفل و أن استخدام معايير ومحددات التصميم الداخلى الخاصة بالطفل تساعد فى توفير بيئة تعليمية قادرة على تطوير المهارات الإبتکارية للطفل ، ويهدف البحث الى التوصل الى أهمية دور التصميم الداخلى فى تنمية وتطوير مهارات الطفل الإبتکارية و کذلک التعرف على المحددات التصميمية الخاصة بالتصميم الداخلى الموجه للطفل ، ويتم ذلک من خلال منهجية البحث التى تعتمد على المنهج الاستقرائى و المنهج الوصفى التحليلى. ومن هنا تأتى أهمية البحث فى تفعيل دور البيئة الداخلية التعليمية للطفل لتساهم فى أکتشاف و تطوير مهاراته الإبتکارية .

الكلمات الرئيسية


  1. §          المراجع :
    1. أسماء على هاشم –2016- " تأثير أنشطة واحتياجات الطفل على تصميم الفراغات العمرانية" – رسالة ماجستير – کلية الهندسة – جامعة القاهرة .

    2sma2 3ly ha4m –2016- " t2ther 2n4Th wa7teagat elTfl 3la tSmem elfra3'at el3mraneh" – rsalh magster – kleh elhndsh – gam3h elqahrh .

    1. حسين عبدالعزيز الدرينى – دکتور- 1982 -" الابتکار تعريفه وتنميته"– بحث منشور– کلية التربية – جامعة قطر

    7sen 3bdal3zez eldrena – dktor- 1982 -" elabtkar t3refh wtnmeth"– b7th mn4or– kleh eltrbeh – gam3h qTr

    1. طارق محمود القيعى– 2007–"تصميم وتنسيق الحدائق"- الطبعة الخامسة – منشأة المعارف – الأسکندرية .

    Tarq m7mod elqe3a– 2007–"tSmem wtnseq el7da2q"- elTb3h el5amsh – mn42h elm3arf – el2skndreh.

    1. على راشد – دکتور - 2010 - " تنمية الابداع والخيال العلمى لدى أطفال الروضة ومرحلتى الابتدائية والاعدادية"- کتاب – ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع- الأردن– الطبعة الأولى.

    3la ra4d – dktor - 2010 - " tnmeh elabda3 wal5eal el3lma lda 2Tfal elroDh wmr7lta elabtda2eh wala3dadeh"- ktab – debono llTba3h waln4r waltoze3- el2rdn– elTb3h el2ola.

    1. ممدوح عبد المنعم الکنانى - دکتور – 2011 – "سيکولوجية الطفل المبدع " – کتاب – دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة – عمان – الطبعة الأولى  .

    mmdo7 3bd elmn3m elknana - dktor – 2011 – "sekologeh elTfl elmbd3 " – ktab – dar elmserh lln4r waltoze3 walTba3h – 3man – elTb3h el2ola.

    1. هبة الله محمد طاهر – 2016– "البيئة العمرانية کمحفز لتنمية قدرات الطفل الابداعية – رسالة ماجستير- کلية الهندسة – جامعة القاهرة.

    hebat Allah m7md Tahr – 2016– "albe2h el3mraneh km7fz ltnmeh qdrat elTfl elabda3eh – rsalh magster- kleh elhndsh – gam3h elqahrh

    1. ياسر سيد البدوى عبداللطيف – 2008 – "حوار الابداع والتجريد فى التصميم الداخلى بين الذاتية والموضوعية" – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان  .

    yaser seyd elbadawy 3bdallTef – 2008 – "7oar elabda3 waltgred fa eltSmem elda5la ben elzateh walmoDo3eh" – rsalh dktorah – kleh elfnon eltTbeqeh – gam3h 7loan

    1. https://educationsnapshots.com/projects/5823/harold-washington-library-thomas-hughes-childrens-library/.“access: 19/2/2021”
    2. https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D9%83%D8%A7%D8%B1 /“access: 12/1/2021”
    3. https://www.chipublib.org/childrens-library/  “access: 18/1/2021”
    4. https://www.pinterest.com/pin/570690584026165154/      “access: 25/12/2020”