الدلالات الرمزية للون في العمارة الداخلية الإسلامية الإيرانية( القرن10-12هجري/16-18ميلادي)

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان

المستخلص

تحتسب الدلالات الرمزية واحدة من العوامل الهامة التى تؤدى دوراً فى تحديد طبيعة الزخارف والألوان المستخدمة فى العمائر الإسلامية حيث يکون لتلک الدلالات والرمزيات علاقة إما بطبيعة الحکم السياسى أو يکون لها علاقة بالمعتقد الدينى وطبيعة الفکر الدينى السائد بحسب انتماء سکان ذلک المکان إلى السنة أو الشيعة، کما أنه قد يرتبط الأمر فى موضوع الدلالات الرمزية بطبيعة الموروثات الفنية التى يرثها المجتمع فى مکان ما من حضارات سابقة فى وجودها على حضارة الإسلام فى تلک الأماکن.
أقيمت أکثر مبانى الفرس أهمية فى القرن السادس عشر من الميلاد فى عهد الشاه عباس وهى قائمة على طراز يختلف عن طراز العرب الفنى ولا تشارک طراز العرب فى غير الزخارف. ويرى لزخارف المساجد الإيرانية من الخارج شکلاً خاصاً بها فهى مکسوة بالميناء ذى الرسوم المنوعة ولا سيما رسم الأزهار الذى امتاز به فن الزخرفة الإيرانية کما أکثروا من استعمال المتدليات والخطوط العربية فى مساجدهم وهذه هى أهم العناصر التى أخذوها عن العرب.
ترجع أهمية البحث إلى إلقاء الضوء على المعالجة التشکيلية للدلالات الرمزية القائمة على جدران العمائر الإسلامية بإيران من الداخل والخارج والتى تتمثل فى تضافر الرمز والخط واللون على الجدران وما تحويه من رموز.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربية:
1- فرغلى ، أبو الحمد محمود: الفنون الزخرفية الإسلامية فى عصر الصفويين بإيران، مکتبة مدبولى، القاهرة، 1410هجرى- 1990م.
1- faraghlaa ، 'abu alhamd mahmudi: alfunun al'iislamiat fi alsafawiiyin bi'iiran , maktabat madbulaa , alqahirat , 1410 hijri- 1990 mi.
 
الرسائل العلمية:
2- رفاعى، أنصار محمد عوض الله: الأصول الجمالية والفلسفية للفن الإسلامى، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية الفنية، تخصص أصول تربية فنية، مکتبة الأسکندرية، 2002م.
2- alrifaei , 'ansar muhamad eawad allah: al'usul aljamaliat walfalsafiat lilfani al'iislamii , dukturah ghayr manshurati. - kuliyat altarbiat alfaniyat , tukhasis altarbiat alfaniyat , maktabat al'iiskandariat , 2002.
 
المراجع الأجنبية:
3- Khazeni,Arash: sky blue stone;the turquoise trade in world history,Berkeley, university of California press,California,2014
4- Majidi, Fateme: observation of image and color of Isfahan mosques in perspective of Islamic art's indices, research journal of recent sciences,vol.4(10),113-121,Islamic Azad university,Tehran,Iran,2015
5- stierlin, Henri: Persian art and architecture, Thames and Hudson, United Kingdom, 2012
6- Arjmandi, Honey, Tahir, Mazlan Mohd and others: psychological and spiritual effects of light and color from Iranian traditional houses on dwellers, journal of social sciences and humanities, Volume 6, Number 2, 288-301, faculty of social sciences and humanities, Kebangsaan university, Malaysia, 2011.
7- Blair, Sheila and Bloom, Jonathan: and diverse are their hues;color in Islamic art and culture,Yale univerty press,USA,2009
. 8- Blair, Sheila and Bloom, Jonathan: God is the light of the heavens and the earth;light in Islamic art and culture, Robert Hillenbrand:the uses of light in Islamic architecture,Yale university press,London,2016
9- Hattstein, Markus and Delius, Peter: Islam art and architecture, h.f.ullman publishing, Potsdam, Germany, 2011.
.10- Barry, Michael:  colour and symbolism in Islamic architecture; eight centuries of   the tile-maker's art ,Thames and Hudson,London,1996..
11-gholipour,Mohammad M, Kirchner E, Salleh E.:Quantifying the color palettes of Naghsh-e Jahan Square in Isfahan. Color Res Appl., 2020.p.2https://doi.org/10.1002/col.22523
12-R.Hillenbrand: safavid architecture, in the Cambridge history of Iran, ed.P.Jackson, Cambridge,1986.  Academia.edu.
13- Abdullahi, Yahya, Embi, Mohamed R.: evolution of abstract vegetal ornaments in Islamic architecture, Archnet-IJAR, International Journal of Architectural Research, Volume 9 - Issue 1 - (31-49) – Regular Section, Faculty of Built Environment, University Technology Malaysia, Skudai, 81310 Johor, Malaysia, March 2015.